الرئيس الصيني يدعو لضم تايوان ولو بالقوة

BEIJING, CHINA - JANUARY 2: Chinese President Xi Jinping speaks during an event to commemorate the 40th anniversary of the Message to Compatriots in Taiwan at the Great Hall of the People January 2, 2019 in Beijing, China. (Photo by Mark Schiefelbein-Pool/Getty Images)
الرئيس الصيني: قضية تايوان شأن داخلي بالنسبة للصين (رويترز)

دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم الأربعاء إلى "إعادة توحيد" بلاده مع تايوان، حتى بالقوة إذا لزم الأمر، لكن الرئيسة التايوانية تساي إنغ-ون أعربت عن رفض هذه الدعوة بعدها بساعات.

وقال الرئيس الصيني -في كلمة ألقاها خلال مشاركته في فعالية حملت عنوان" رسالة إلى الرفاق في تايوان"، بقاعة الشعب الكبرى في العاصمة بكين– إنه يجب إعادة توحيد الصين، وفقا لوكالة الأنباء الرسمية الصينية (شينخوا).

وأضاف شي أن الصين تريد تحقيق توحيد سلمي، لكنها لا تترك "مجالا للنشاط الانفصالي". وبينما أشار شي إلى أن "الصينيين لا يقاتلون الصينيين"، قال إن بلاده لا تعد بالتخلي عن استخدام القوة وتحتفظ بخيار اتباع جميع الوسائل الضرورية".

كما تعهّد الرئيس الصيني بالمحافظة على نمط حياة الأفراد والنظام الاجتماعي والملكية الخاصة والمعتقدات الدينية في تايوان، واحترام مصالح تايوان، بعد تحقيق الوحدة السياسية وبناء دولة واحدة.

وشدد على أن قضية تايوان شأن داخلي بالنسبة للصين، وضرورة إجراء مشاورات ومفاوضات بين الجانبين لبناء وحدة سياسية على أسس سلمية.

يشار إلى أن تايوان لها حكومة مستقلة منذ تأسيسها عام 1949، عندما فرّ قوميون صينيون إلى الجزيرة بعد هزيمتهم في حرب أهلية استمرت عقودا أمام الشيوعيين، وتعتبر بكين أن الجزيرة جزءا منشقا عنها.

‪تساي: لن نقبل بدولة واحدة ونظامين، معظم الشعب التايواني يعارض ذلك بشدة‬ تساي: لن نقبل بدولة واحدة ونظامين، معظم الشعب التايواني يعارض ذلك بشدة (رويترز-أرشيف)
‪تساي: لن نقبل بدولة واحدة ونظامين، معظم الشعب التايواني يعارض ذلك بشدة‬ تساي: لن نقبل بدولة واحدة ونظامين، معظم الشعب التايواني يعارض ذلك بشدة (رويترز-أرشيف)

رد ورفض
وفي تايبيه، قالت الرئيسة تساي اليوم الأربعاء إن تايوان لن تقبل خطة الصين بأن تطبق عليها سياسة "دولة واحدة ونظامين"، التي جعلت منطقتي هونغ كونغ وماكاو تعودان تحت مظلة الصين بعد انتهاء الحكم الاستعماري بهما.

وأكدت تساي أن تايوان لم تقبل أبدا بما يسمى توافق عام 1992، الذي يعترف بمبدأ "صين واحدة فقط"، لكنه ترك تفسير ما يعنيه ذلك مفتوحا.

وقالت تساي -في مؤتمر صحفي عقد في مكتب الرئاسة- إن "تايوان لن تقبل أبدا بدولة واحدة ونظامين، معظم الشعب التايواني يعارض ذلك بشدة، وهذا هو توافق تايوان". وأضافت: "نود أن نجلس ونتحدث كبلد ديمقراطي، يجب إجراء مفاوضات سياسية عبر المضيق بين الحكومتين بتفويض وإشراف الشعب".

المصدر : وكالات