ثقافة

محتوى رئيسي

تدفق المحتوى

في كتابه “مدرسة الاستشراق الهولندية ودورها في حفظ التراث الإسلامي المخطوط”، يسعى الكاتب حيدر قاسم مطر التميمي إلى كسر النظرة النمطية السلبية للاستشراق، منوها بعنايته بالتراث العربي الإسلامي.

Published On 18/3/2023
غلاف كتاب مدرسة الإستشراق الهولندية

ابن الفارض سلطان الوجدان وإمام العاشقين الذي شرقت أشعاره وغربت، وتواكبت شروح ديوانه بالعربية والفارسية والتركية والهندية، ذلك الشاعر العابد الزاهد العارف الإمام رفيف النفس شفيف الحس.

Published On 25/3/2023

كان لشهر رمضان نصيب كبير في مؤلفات العقاد، فلم تكن للصائمين المسلمين فحسب، ولم يكتب وهو يلبس مسوح الواعظين، بل عن أنواع الصيام بعصرنا، ليدلل في النهاية على أننا نعيش عصر الإيمان، وليس عصر الإلحاد.

Published On 23/3/2023
blogs عباس العقاد

بدأ مؤلفون رفع دعاوى لحماية حقوقهم لمواجهة الذكاء الاصطناعي الذي يستخدم أعمالهم لتوليد محتوى، إلا أنّ معاركهم القضائية لن تكون سهلة، ففي أوروبا وأميركا الشمالية قد لا يكون القانون في صفهم.

Published On 10/3/2023

في كتابها “ليس كذبا تماما: أخبار مزيفة وصحافة مضللة في التاريخ الأميركي”، تستكشف الكاتبة آندي تاكر كيف أن الممارسة الصحفية غالبا ما تركزت على المعلومات المضللة عبر تاريخ الولايات المتحدة. 

Published On 11/3/2023
Not Exactly Lying : Fake News & Fake Journalism in American History by Andie Tucher

رغم الوزن المؤثر للمسلمين داخل المجتمعات الغربية، فإنهم يواجهون جملة من التحديات؛ يأتي في مقدمتها التمييز والعنصرية. وقد كشف استطلاع أوروبي للرأي أن قرابة 92% من المسلمين عانوا من التمييز العنصري.

Published On 22/3/2023

المفكر المغربي حسن أوريد ‎قال إن “بلاد المغرب تعيش حالة غريبة، فهي منطقة لها كل المؤهلات لكي تكون رائدة، لكن التوتر الذي تعرفه لا يسعفها لأن تضطلع بدور لصالح شعوبها ولصالح المنطقة”.

Published On 29/3/2023
بودكاست بعد أمس| الشعبوية أو الخطر الداهم.. لقاء مع المفكر حسن أوريد

لم تغادر إيلا غاندي (82 عاما) جنوب أفريقيا، حيث طوّر جدها المهاتما غاندي نهجه القائم على نبذ العنف، إلا أنها تكافح راهنا في منزله المتداعي الذي حُوّل إلى متحف لحفظ تراث هذه الشخصية العالمية.

Published On 26/3/2023
Ela Gandhi, the granddaughter of India's spiritual and political icon Mahatma Gandhi, holds some of the Gandhi's ashes in Durban on January 24, 2010. Gandhi's ashes will be immersed in the Indian Ocean after a Durban family preserved the ashes for 62 years. The ashes will be reimmersed on January 30, 2010, the day Gandhi was shot 62 years ago. The ashes will be taken to the Phoenix Bhambayi Gandhi Settlement, where Gandhi spent 21 years of his life in South Africa. Hundreds of millions of people will pay respects and honor the role of Mahatma Gandhi as India celebrates its 62nd Republic Day Celebrations on January 26, 2010. AFP PHOTO RAJESH JANTILAL (Photo by RAJESH JANTILAL / AFP)