شعار قسم مدونات

محتوى رئيسي

تدفق المحتوى

يجب أن تبدؤوا بروح إيجابية، مدركين تقدُّمكم عمريًّا وتوسُّعكم فكريًّا، حريصين على تكوين شخصياتكم الجديدة المغايرة لشخصية طالب الثانوي، علميًّا، وثقافيًّا، وأخلاقيًّا، ودينيًّا..

مدونة بقلم عماد الدين الغزالي
Published On 22/7/2024
توقف صرف رواتب موظفي وأساتذة جامعة تعز

إن المصائب لا تأتي فرادى.. هذا فعلًا ما يقع على أهلنا في غزة، تتعاظم وتتزايد المصائب والشدائد عليهم في هذه الحرب، بمجرد أن يخرج أحدنا من مصيبة، تقع عليه مصيبة أخرى..

مدونة بقلم مروان البرش
Published On 22/7/2024
قصف مسجد مكتظ بالمصلين في مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة

تتيح “البلوك تشين” خلق بيئةٍ أكثر عدالة ومساواة من خلال تسهيل الوصول إلى الخدمات المالية للجميع، وتضييق الفجوة الرقمية..

مدونة بقلم عدي النابوش
Published On 22/7/2024
midan - blockchain

وصفَ مسؤول كبير في الجيش الإسرائيلي العملية اليمنية التي استهدفت تل أبيب، الجمعة 19 يوليو/ تموز الجاري، بأنها “7 أكتوبر الدفاع الجوي الإسرائيلي”، وذلك بحسب ما نقلت “كالكاليست” الاقتصادية الإسرائيلية..

مدونة بقلم جيرار ديب
Published On 22/7/2024
إسرائيل تشن غارة على الحديدة في اليمن

صناعة التنمية الفعلية في المجتمع ليست شعارًا يُرفع هنا أو هناك، وليست أغنية تتردد على ألسنة الراغبين في الشهرة مهما كانت تسمياتهم. فالتنمية الحقيقية الفاعلة تعني أن المجتمع كله ينصهر في حالة وعي..

مدونة بقلم ريم معن سنقرط
Published On 21/7/2024
عاطف دغلس-توصف قلقيلية بأنها مدينة حدودية مع فلسطين المحتلة عام 1948 وملاصقة لها تماما- الصورة تظهر مدينة قلقيلية وبالخلف الداخلي المحتل - الضفة الغربية- قلقيلية- الجزيرة نت8

تعاظم سخط الجماهير الكينية وتجاوز الموقف السياسي للمعارضة ليشمل قواعد عريضة من فئات فقيرة ومستعبدة، أنهكتها زيادات الأسعار وغلاء المعيشة وتداعيات الجفاف.

مدونة بقلم سليمان الأمين
Published On 21/7/2024
FILE PHOTO: Kenya's President William Samoei Ruto speaks during a news briefing to announce a 50% reduction of interest rate on Safaricom's overdraft service (Fuliza)in Nairobi Kenya, September 28, 2022. REUTERS/Monicah Mwangi/File Photo

الأرشيف الورقي كان ركنًا أساسيًا للصحفيّ، يستعين به في البحث عن المعلومات التي قد يحتاجها في كتاباته قبل أن تتولى الوسائط الإلكترونية ذلك فيما بعد.

مدونة بقلم نعمان صاري
Published On 21/7/2024
المواقع الالكترونية تشكل بديلا مهما لضعف الصحف الورقية

كان نيلسون مانديلا شجاعًا بما يكفي ليرى لعرقٍ كامل، واقعًا آخر خارج سياق الدونية التي يُعامل بها، وليس غريبًا أن يقود حفيده اليوم أكبر تظاهرة في تاريخ جنوب أفريقيا ضد التطهير العرقي في غزة.

مدونة بقلم أدهم أبو سلمية
Published On 21/7/2024

غزة العزة.. حروف قليلة، تجد بين ثناياها كمًّا لا متناهيًا من المعاني والدلالات.. الصمود، القهر، الجحيم، الجنة، كلٌّ يعي من الحروف حسب ما جاراه من أحداث..

مدونة بقلم شهد أبو فارة
Published On 20/7/2024
تتجمع العائلات الفلسطينية النازحة في ساعات المساء من كل ليلة، حول نيران أوقدوها بجوار خيام مؤقتة في مدينة رفح أقصى جنوب قطاع غزة بالقرب من الحدود المصرية، بحثًا عن الأمان المفقود في ظل استمرار حرب إسرائيلية مدمرة لا تعرف القيود ولا تلتزم بتحذيرات ولا بقانون إنساني. ويعاني النازحون في مخيمات النزوح في رفح، أشد المعاناة في ظل البرد القارس والظلام القاتم، وتتجسد معاناتهم، في مواجهة الظروف القاسية والتحديات الكبيرة. وتعتبر رفح من أكثر المناطق اكتظاظاً بالسكان في قطاع غزة، بعد إجبار الجيش الإسرائيلي الفلسطينيين من سكان مدينتي خان يونس وغزة ومحافظة شمال القطاع على النزوح إليها بذريعة أنها منطقة آمنة. ( Abed Rahim Khatib - وكالة الأناضول )

وقعت معركة صفين في أرض يُقال لها صفّين في الجزيرة الفراتية بين الشام والعراق، وذلك بين جيش الخليفة الراشدي الرابع أمير المؤمنين علي بن أبي طالب، وجيش الصحابي والي الشام معاوية بن أبي سفيان..

مدونة بقلم علي محمد الصلابي
Published On 20/7/2024
قريش أصرت على مقاتلة المسلمين في غزوة بدر رغم نجاة قافلة أبي سفيان (صورة بالذكاء الاصطناعي ـ الجزيرة/ميدجورني)