شعار قسم مدونات

محتوى رئيسي

تدفق المحتوى

إن فكرة تعدد الآراء صارت نقمة ولعنة لعدم فهم المقصد منها، وأنها تكامل وليس تناقص، وتحولت من رأي ورأي إلى الاستماتة في إقصاء الآخر بإهانته وقطيعة بل وكراهيته.

مدونة بقلم د. محمود القلعاوي
Published On 1/3/2024

الحديث عن الارتقاء المنهجي وجعل المقاصد منظومة وليس علما محددا محصورا يعتبر مراجعة لهذا العلم وتقييم له، ليس مراجعة تشخيص الأخطاء كما هو في التفكير النقدي السلبي.

مدونة بقلم شيروان الشميراني
Published On 1/3/2024

تستمر الدول الغربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة الأميركية، في ممارسة ازدواجية فاضحة في المعايير، بحيث تمد إسرائيل بالسلاح. وفي المقابل تدعو إلى وقف إطلاق النار.

مدونة بقلم نبيل الجبيلي
Published On 1/3/2024

ما زال الشعب الفلسطيني في قطاع غزة ثابتا ثبات الجبال الشماء في وجه العواصف الخريفية العاتية، لا يزعزع صموده قصف ولا قنص ولا دمار ولا جوع ولا برد ولا مرض.

مدونة بقلم محمود عبد الهادي
Published On 29/2/2024

في 28 من شباط عام 1982 طويت آخر صفحة من صفحات مذبحة دامت سبعة وعشرين يوما، أسدل الستار على مسرح من الدماء والشهداء الذين قتلوا على أيدي أبناء جلدتهم..

مدونة بقلم رزان أمين
Published On 29/2/2024
مجزرة حماة

لا زلنا مع الخماسية البديعة في سورة الطلاق ندقق النظر ونرجع البصر غير مرة، ونقطف ثمار البصيرة في الأسرة القرآنية التي تزوجت بكلمة الله وتطلقت بكلمة اللهِ، نستأنف الرحلة..

مدونة بقلم خليل الزيود
Published On 28/2/2024
Nagwan Lithy -  دراسة: ارتفاع عدد الأسئلة يوم 14 فبراير حول الطلاق بنسبة 36% (بيكساباي)  - لا تفرطوا في الرومانسية.. اليوم يشهد أعلى معدلات الانفصال

لاحظ بعض مستخدمي تطبيقات الذكاء الاصطناعي المنتشرة حديثا نوعا من الانحياز والتمييز العنصري فيما تنتجه. فهل تحمل أنظمة الذكاء الاصطناعي حقا بين طياتها تحيزات مخفية؟ ومن أين تأتي؟ وكيف نتوقى آثارها؟

مدونة بقلم عائشة تمور
Published On 28/2/2024

في المرحلة الدراسية الثانوية في البرازيل، يتضمن المنهج الدراسي في الجغرافيا مادة جغرافيا البرازيل، والتي تعطي الطلاب المعلومات الأساسية عن تضاريس بلاد السامبا وطبيعتها وغطائها النباتي ومدنها وريفها..

مدونة بقلم بلال رامز بكري
Published On 27/2/2024

على الرغم من الإنجازات العديدة التي حققتها النساء، إلا أنهن يظللن تحت تمثيل غير كاف في ميدان العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات عالميا، ويشكلن أقلية في طلاب التعليم وفي ميادين العملية..

مدونة بقلم خولة مقراني
Published On 27/2/2024
Ada Lovelace المصدر: الصحافة البريطانية