من هو شي جين بينغ؟

الموسوعة - epa04403849 Chinese President Xi Jinping (L), and Inndian Prime Minister Narendra Modi shake hands in Ahmedabad, India, 17 September 2014. Jinping is on three-day official visit to India starting in Ahmedabad. EPA/DIVYAKANT SOLANKI

سياسي من زعماء الحزب الشيوعي الصيني، نجل شي تشونغ شيون، وصف بأنه أحد "الأمراء الحمر" في الصين، انتخب عام 2012 على رأس الحزب وأعيد انتخابه عام 2017.

المولد والنشأة
ولد شي جين بينغ يوم يونيو/حزيران 1953 بمدينة فوبينغ التابعة لمقاطعة شنشي، أرسله والده -أحد قادة الحزب الشيوعي ونائب سابق لرئيس مجلس الدولة- إلى البادية وهو في سن الـ16 إلى قرية جبلية نائية فى مقاطعة شنشىي شمال غرب البلاد حيث قضى ستة أعوام يشتغل بالنهار ويقرأ بالليل، تزوج عام 1987 بينغ لي يوان المغنية الشعبية الشهيرة في الصين.

الدراسة والتكوين
تخرج من قسم الهندسة الكيميائية بجامعة تشينغهوا، متخصصا في النظرية الماركسية والتعليم الأيديولوجي، وواصل دراسته العليا أثناء العمل، وحصل على درجة الدكتوراه في القانون.

الوظائف والمسؤوليات
تحمل مسؤولية إدارة عدد من المقاطعات، قبل أن يرقّى من نائب عمدة مدينة شيامن (جنوب شرق الصين) في منتصف ثمانينات القرن العشرين إلى حاكم للمقاطعة في بداية القرن الحادي والعشرين، قبل انتقاله إلى مقاطعة تشجيانغ عام 2002.

انتخبه البرلمان الصيني رئيسا للبلاد في مارس/آذار 2013 بعد توليه في نوفمبر/تشرين الثاني 2012 رئاسة الحزب الشيوعي في مؤتمره الثامن عشر خلفا لهو جينتاو.

التوجه الفكري
تبنى شي الفكر الشيوعي وتربى عليه، وعلمته تجربة ست سنوات عمل قضاها في صغره بالبادية، أن الكثير من الأفكار العملية تنبع من الحياة، وأن المسؤول مطالب بفهم المجتمع وعامة الناس بصدق.

المسار السياسي
انخرط في العمل السياسي مبكرا، حيث عين نائبا بمحافظة يانتشوان بإقليم شنشي (شمال غرب الصين) سكرتيرا لفرع الحزب الشيوعي، وفي عام 1979 ترقى وأصبح سكرتيرا لدى المكتب العام لمجلس الدولة والمكتب العام للجنة المركزية العسكرية، تولى بعدها موقع نائب سكرتير لجنة الحزب لمحافظة تشنغدينغ.

بعد أن تولى مسؤوليات حزبية وتدبيرية مهمة بعدد من المقاطعات والبلديات، نال شي عام 2007 عضوية اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، بالإضافة إلى عضوية أمانة اللجنة المركزية للحزب.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2012، اختار المؤتمر الثامن عشر للحزب الشيوعي شي جين بينغ رئيسا للحزب خلفا لهو جينتاون وبعدها بأشهر قليلة، انتخب رئيسا للبلاد.

وفي 24 أكتوبر/تشرين الأول 2017، أعاد الحزب الشيوعي انتخاب شي لولاية ثانية تمتد خمسة أعوام، وذلك في اجتماع للجنة المركزية خلال المؤتمر التاسع عشر الذي عقد في العاصمة بكين.

وأجرى الحزب الشيوعي أيضا تعديلات على دستوره تضمنت إدراج أفكار ونظريات أمينه العام شي، بما يعزز من سلطاته ونفوذه في مؤسسات الحزب والدولة بصورة غير مسبوقة منذ عهد الزعيم الصيني الراحل ماو تسي تونغ.

 

المصدر : الجزيرة