آراء

محتوى رئيسي

تدفق المحتوى

يبحث المقال عن السياق السياسي والأهداف وراء خارطة التقسيم التي نشرها وحذر منها الرئيس المصري الأسبق محمد نجيب في كتابه “رسالة عن السودان”

opinion by أحمد إبراهيم أبو شوك
Published On 26/9/2023
(Original Caption) 2/1/1953-Cairo, Egypt- Egyptian Premier Mohammed Naguib gives the Boy Scout salute as he attends a Boy Scout campfire rally in Cairo.

لم يكتف الاحتلال بالتنصل من مسؤولياته تجاه قطاع غزة بل فرض حصارا محكما عليه، وبين هذا وذاك يروج لسلوكه على نطاق واسع في الأوساط الغربية وحتى العربية منها خاصة بعد عمليات التطبيع مع بعضها.

opinion by د. محمود حنفي
Published On 25/9/2023
تسيطر إسرائيل على حدود قطاع غزة بالكامل بما في ذلك الشاطئ الذي يبلغ طوله 45 كيلومترا

تركيا لا يمكنها الاستغناء عن علاقاتها السياسية والاقتصادية مع العرب، وفي المقابل أيضا الكثير من العرب، شعوبا وحكومات في حاجة إلى علاقات فاعلة ومستقرة مع تركيا.

opinion by عصام عبد الشافي
Published On 25/9/2023

وُوجه كليجدار أوغلو بنقد حاد من أحزاب المعارضة، وفي مقدمتها الحزب الجيد، بعد هزيمتها المزدوجة في الانتخابات، بينما كانت المعارضة الأبرز له داخل حزبه حيث حمله تيار التغيير المسؤولية وطالبه بالاستقالة.

opinion by د. سعيد الحاج
Published On 23/9/2023
لطالما واجه كليجدار أوغلو رئيس حزب الشعب الجمهوري معارضة داخلية منذ تسلمه رئاسة الحزب في 2010 بسبب هزائمه المتكررة أمام أردوغان

المعطيات الموضوعية التي جاء مقال محمد يتيم ليعلق عليها الفشل لم تكن في الواقع جديدة، بل شكلت جزءا من المعطيات الصادمة التي نبه إليها عدد من قيادات حزبه دون أن تشكل أرضية للتداعي للحوار الداخلي الجاد.

opinion by د. بلال التليدي
Published On 23/9/2023
تعود إسلاميو المغرب أن يلجؤوا إلى قواعدهم للتفكير في أطروحة جديدة تجيب عن أية عوامل جديدة لكن هذا لم يحصل في 2021

مات “عصفور” وبقيت عشرات العصافير تغرد وتواصل أداء المهمة غير النبيلة في دواوين وزارة الثقافة ولجان المجلس الأعلى للثقافة ومدرجات الدراسة في الجامعات، ونشأ “سوق البحث العلمي المأجور”.

opinion by خالد إسماعيل
Published On 23/9/2023

عكست هذه التوجهات حقيقة مواقف أحزاب المعارضة من قضية الحجاب، وكشفت بصورة لافته عن نوايا هؤلاء، وهو ما أكده تصريح خرج من أحد قادة الشعب الجمهوري الذي كشف عن أن حزبه يمارس “التقية” في تعاملاته.

opinion by صالحة علام
Published On 21/9/2023

بدأت الأوضاع المتفاقمة في دول أفريقيا جنوب الصحراء تثير قلقا بالغا في كل الإقليم في ظل أزمات مترابطة، فكيف أثر الانقسام الليبي على المشهد الأفريقي وكيف يمكن لليبيا أن تساهم في الحل؟

opinion by الصادق الرزيقي
Published On 21/9/2023
الحلول المتعلقة بالسودان تتطلب في المقام الأول موقفا حازما للحفاظ على الكيان السوداني موحدا وإحياء التضامن الوطني (رويترز)

كما تمرّ أيام فصل الربيع سراعا، فقد مضت أيام الربيع العربي كذلك سراعا، لتدخل المنطقة بعدها في أتون صراعات دامية وأزمات متشابكة لا يبدو لها نهاية قريبة حتى الآن.

opinion by محمود عبد الهادي
Published On 21/9/2023
الخطاب السياسي للإسلاميين بعد ثورات الربيع العربي