مقالات

محتوى رئيسي

تدفق المحتوى

ردا على زيارة نانسي بيلوسي لتايوان، أطلق الجيش الصيني تدريبات عسكرية قرب تايوان تُحاكي على ما يبدو حصاراً بحرياً للجزيرة، وتُشكل تصعيداً غير مسبوق في التكتيكات العسكرية الصينية في مضيق تايوان.

opinion by محمود علوش
Published On 10/8/2022

تنشأ الأنظمة الدولية بعد الحروب الكبرى على أيدي المنتصرين فيها، بما يحقق مصالحهم، ويحافظ على مكتسباتهم، ويزيد من مناطق نفوذهم وهيمنتهم، وهو ما حدث بعد الحربين العالميتين الأولى والثانية.

opinion by محمود عبد الهادي
Published On 9/8/2022
Anti-War Protest In Berlin As Ukraine Situation Simmers

دون مواقف رسمية أو إعلان صريح، يبدو أن حالة التنافس بين تركيا وإيران قد انتقلت مؤخرا إلى مرحلة من التوتر بين البلدين، على خلفية الاختلاف بل التناقض في الرؤى والمواقف تجاه عدد من القضايا الإقليمية.

opinion by سعيد الحاج
Published On 7/8/2022

‏قامت السينما بدور مهم في تفسير التاريخ وتقديمه للمجتمع، ‏لذلك طور المؤرخون الأميركيون علاقاتهم بهوليود، ‏وشركات الإنتاج السينمائي لاستخدام العناصر السينمائية في تقديم الأحداث التاريخية للجمهور.

opinion by سليمان صالح
Published On 6/8/2022
التاريخ الإسلامي - تراث - الحروب والأزمات الغذائية Carl_Friedrich_Lessing...ogle_Art_Project.jpg (3784x2495) - commons

فيلم “غاندي” من إخراج ريتشارد أتينبورو عام 1982، والذي عرض قصة الزعيم الهندي الراحل المهاتما غاندي، من الأفلام ذات الطابع الإنساني القصصي الذي يعرض كفاح الشعب الهندي ضد الاستعمار البريطاني.

opinion by هاني بشر
Published On 3/8/2022

تضاعف الاقتصاد العالمي نحو 3.7 مرات خلال الفترة من 2000 إلى 2008، وكان هذا النمو مدفوعا بعدة عوامل؛ أبرزها تحرير حركة رأس المال التي نتجت عن سيطرة السياسات النيوليبرالية في جميع أنحاء العالم.

opinion by محمد أبو عليان
Published On 3/8/2022

بينما كانت الولايات المتحدة تقود ما تسميه “الحرب على الإرهاب” في العقدين الماضيين؛ كانت روسيا الاتحادية -بقيادة فلاديمير بوتين- تسترجع توازنها، وتعيد تموضعها السياسي في أوروبا وآسيا والشرق الأوسط.

opinion by محمود عبد الهادي
Published On 2/8/2022
التوتر بين موسكو وواشنطن.. هل تفلح قمة بوتين و بايدن في احتوائه؟ biden and putin

في الـ20 من يوليو/تموز الماضي أسفر قصف دموي على منتجع سياحي في محافظة دهوك العراقية عن مقتل 8 مدنيين عراقيين في هجوم اتّهمت بغداد الجيش التركي بالمسؤولية عنه.

opinion by محمود علوش
Published On 1/8/2022
إيران وتركيا