مقالات

محتوى رئيسي

تدفق المحتوى

الجديد الذي يحدث اليوم هو انهيار الدولة والمجتمع معاً وتهجير الناس واستبدال شعوب محلهم (العراق وسوريا واليمن ولبنان)، مما يعني اختفاء المجتمع بدلالتيه الثقافية والسكانية.

opinion by ربيع الحافظ
Published On 1/7/2022
ميدان - العلماء بالدولة العثمانية

وقعت تركيا مذكرة تفاهم مع كل من السويد وفنلندا، بعد اجتماع لرؤساء الدول الثلاث في قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) في مدريد برعاية أمينه العام، بما يعدّ بمنزلة موافقة تركية على انضمام الدولتين للحلف.

opinion by سعيد الحاج
Published On 30/6/2022

لقد حلمت في رحلتي التاريخية مع المخرج التركي محمد بوزداغ بأن أرى “شبكة الجزيرة” تضم إلى صرحها العظيم قناة جديدة باسم “الجزيرة دراما”، تحمل على عاتقها تقديم الأعمال الدرامية الأصيلة.

opinion by محمد مختار الشنقيطي
Published On 30/6/2022
الممثل التركي إنغين التان دوزياطان بطل مسلسل قيامة أرطغرل الشهير في تركيا والعالم العربي

احتفلت قبل أيام بنشر الترجمة الألمانية لكتابي “على قدر أهل العزم” ببرلين، وفي لحظة تاريخية لم تزدني حماسة لمشاريعي الفكرية فحسب، وإنما فضيلتها أنها نبهتني إلى ظواهر ثقافية تحتاج للمساءلة العاجلة.

opinion by د. حمد بن عبد العزيز الكوّاري
Published On 29/6/2022

يمزج فيلم “بلفاست” البريطاني بين ما هو شخصي وذاتي وما هو تاريخي وديني وسياسي، وهي خلطة ربما نجحت هذه المرة في اقتناص إحدى أهم الجوائز في العالم، “أوسكار أفضل سيناريو أصلي” لعام 2022.

opinion by هاني بشر
Published On 29/6/2022
film-belfast فيلم بلفاست Belfast

رد فعل الولايات المتحدة على محتوى تقرير البنتاغون حول الصين، ترجم بشكل واضح في عدة أعمال وتفاعلات، تؤكد جديتها في التعامل مع معطيات التقرير بصورة تختلف عما كانت عليه في السنوات السابقة.

opinion by محمود عبد الهادي
Published On 28/6/2022

يضع المسؤولون الأميركيون والسعوديون حاليا قاعدة التأسيس الثالث لعلاقات الدولتين ترتكز على مبدأ المصالح المتبادلة، وهو ما لم يكن متوفرا في التأسيسين الأول والثاني للعلاقات بينهما.

opinion by محمد المِنشاوي
Published On 27/6/2022

أكاد أجزم أن العالم الإسلامي لم يشهد في تاريخه الحديث جنازة كجنازة العلامة التركي محمود أفندي رحمه الله، الذي قضى عن عمر يناهز الـ93 عاما، بعد مرض عضال، فقد تعطلت الحياة في إسطنبول تماما يوم جنازته.

opinion by أحمد موفق زيدان
Published On 27/6/2022

كانت فكرتي أنه لو وجدت محكمة دستورية دولية تتوجه لها منظمات المجتمع المدني في بلد منكوب بالدكتاتورية وليس فيه لا محكمة دستورية وطنية ولا قضاء مستقل لنقضت هذه المحكمة الانتخابات المزيفة.

opinion by منصف المرزوقي
Published On 26/6/2022
في ذكرى ثورة تونس.. أفلام ننصحك بمشاهدتها