آراء

محتوى رئيسي

تدفق المحتوى

لأول مرة منذ 30 عامًا، يخسر حزب المؤتمر الوطني الإفريقي في جنوب إفريقيا، الذي أسسه مانديلا، أغلبيته المطلقة في البرلمان، رغم تحقيقه المركز الأول بـ 40% من الأصوات، ما يضطره لتشكيل حكومة ائتلافية.

مقال رأي بقلم د. بدر حسن شافعي
Published On 22/6/2024

لقد حطّم صمود المقاومة والشعب الفلسطيني ادعاء وغطرسة الاحتلال من أن القوة العسكرية وحدها قادرة على فرض الأمر الواقع على الفلسطينيين. فالقوة المادية ما لم تكن دفاعًا عن حق عادل فهي قوةَ تدمير وإفساد.

مقال رأي بقلم رياض الشعيبي
Published On 21/6/2024
تفوق حماس استخباراتيا - طوفان الأقصى - تصميم خاص ب قسم المقابلات

يُظهر الخط البياني للروح المعنوية في الحرب على غزة أنه، بمرور الوقت، يتصاعد لدى المقاومة، ويهبط عند الجيش الإسرائيلي، بما قد يجعله العامل الأساسي في تحديد النتيجة النهائية للقتال الضروس الدائر

مقال رأي بقلم د. عمار علي حسن
Published On 20/6/2024
شبكة "مزارفوت/مسارفوت"، Mesarvot، وهي مجموعة إسرائيلية تضم شبابا ومعارضين سابقين يؤازرون بعضهم بعضا في رفضهم الخدمة العسكرية في الجيش الإسرائيلي. من موقعهم على فيسبوك https://www.facebook.com/mesarvot

إذا كانت ملالا وغيرها من الناشطات مثلها حقًا يدافعن عن حقوق النساء والفتيات الفلسطينيات، فلن يكون من السليم بالنسبة لهن المشاركة في إنتاج المسرحيات الموسيقية مع هيلاري كلينتون.

مقال رأي بقلم كوشي أمين
Published On 20/6/2024
blogs ملالا

الكثير من الأدبيات الأمريكية والأوروبية باتت تتحدث بصورة متزايدة عن تراجع الغرب، بل اتخذ بعضها عناوين مثيرة من قبيل موت الغرب، ونهاية الغرب، وانتحار الغرب، وسقوط الغرب.

مقال رأي بقلم رفيق عبد السلام
Published On 19/6/2024
BRUSSELS, BELGIUM - MARCH 24: Japan's Prime Minister Fumio Kishida, Canada's Prime Minister Justin Trudeau, U.S. President Joe Biden, Germany's Chancellor Olaf Scholz, British Prime Minister Boris Johnson, France's President Emmanuel Macron and Italy's Prime Minister Mario Draghi pose for a G7 leaders' family photo during a NATO summit on Russia's invasion of Ukraine, at the alliance's headquarters in Brussels, on March 24, 2022 in Brussels, Belgium. Heads of State and Government take part in the North Atlantic Council (NAC) Summit. They will discuss the consequences of President Putin's invasion of Ukraine and the role of China in the crisis. Then decide on the next steps to strengthen NATO's deterrence and defence. (Photo Henry Nicholls - Pool/Getty Images)

على مدى السنوات القليلة الماضية، ظهر نمط جديد من الاعتقالات، استهدفت خلاله الشرطة على وجه التحديد الصحفيين الذين يعملون لحسابهم الخاص، أو مع وسائل إعلام أصغر.

مقال رأي بقلم سافانا كريغ
Published On 18/6/2024

مما تجدر الإشارة إليه أنه لا يشترط على الفنان والفنانة، أن يلتزم أو لا يلتزم بموقف من الحياة، أو من الصراعات والتناقضات، والتعقيدات الناجمة عن حراك المجتمع، ومعاناة الأفراد وصراعاتهم.

مقال رأي بقلم منير شفيق
Published On 18/6/2024

يواصل اليسار صعوده في أمريكا اللاتينية مع فوز كلاوديا شينباوم برئاسة المكسيك، لتواصل مسيرة سلفها الذي افتتح هذا التحول التاريخي قبل 6 سنوات.

مقال رأي بقلم د. محمد الروين
Published On 18/6/2024