مقالات

تدفق المحتوى

BERLIN, GERMANY - AUGUST 27: A visitor looks at an AILA (Artificial Intelligence Lightweight Android) robot during a press preview at the new Futurium museum in the city center on August 27, 2019 in Berlin, Germany. The museum, which will open to the public on September 5, asks how humanity will live in the future and seeks answers through exhibits, many of them interactive, that draw on nature, architecture, robotics, artificial intelligence, science and other fields. (Photo by Sean Gallup/Getty Images)

إن إضفاء الصبغة الرقمية على العالم هو علامة على عدم الاهتمام بمدلولات الوجود، فضلا عن الاهتمام بما في هذا الوجود من معان وآيات، ولذلك فترقيم العالم أو رقمنته سيجعل من أنشطة الحياة مجرد إجراءات.

مقال رأي بقلم
Published On 23/11/2021
ميدان - تونس ثورة

طوال 4 عقود مرّت عليّ كلمح البصر كم من معارك فكرية، كم من كتب قرأت وكتبت، كم من ساعات نقاش، وأيضا كم من معارك سياسية مع الأصدقاء، مع الخصوم، مع الأعداء قادتني إلى السجن، والطرد، والنفي، ثم إلى القصر.

مقال رأي بقلم
Published On 23/11/2021
أحمد بدر الدين حسون - مفتي الجمهورية العربية السورية

انشغل السوريون فضلًا عن غيرهم بالمرسوم الجمهوري الصادر قبل أيام بخصوص منصب مفتي الجمهورية. صحيح أن المرسوم الأخير لم ينص على إلغاء منصب المفتي، ولكنه نقل صلاحياته لما سماه “المجلس العلمي الفقهي”.

مقال رأي بقلم
Published On 21/11/2021
التاريخ الإسلامي - تراث - التجارة في الحضارة الإسلامية - Stanisław_Chlebowski_-_Turecki_strażnik.jpg (608x899) - commons.wikimedia.org

إن الرؤى السياسية الإسلامية منذ منتصف القرن الـ19 فصاعدا، بما فيها الحراك الأممي الإٍسلامي، لا تعكس تقليدا مستقرا ومستمرا بل تعكس بالأحرى التشابك الخاص بالتاريخ الفكري الإسلامي.

مقال رأي بقلم
Published On 19/11/2021
EDIRNE, TURKEY - MARCH 03: Refugees and migrants walk with their belongings to Turkey's Pazarkule border crossing with Greece's Kastanies on March 03, 2020 in Edirne, Turkey. Thousands of refugees and migrants have flocked to the Greece, Turkey border after Turkey announced that it would open border gates for a period of 72hrs to allow refugees to cross into European countries after thirty three Turkish soldiers were killed in a Syrian air raid in Idlib. (Photo by Bu

تحوّل اللاجئون إلى قضية حيوية بعد ثورات ما سمي بالربيع العربي، خاصةً بعد الثورة السورية التي خلّفت ملايين النازحين واللاجئين الذين هُجّروا من مدنهم ومساكنهم، فبعضهم نزح داخل سوريا وبعضهم إلى أوروبا.

مقال رأي بقلم
Published On 19/11/2021
midan - الإمام محمد عبده

عرفت المجتمعات العربية والإسلامية طوال مسيرة الحضارة الإسلامية -في السياقات التي كانت متسيدة فيها- غنى وثراء في نسيجها الاجتماعي، ولم يشكل ذلك حالات اضطراب واحتراب.

مقال رأي بقلم
Published On 18/11/2021
منظر عام للمراسم التي أقيمت في البيت الأبيض بواشنطن لإحياء ذكرى مرور 6 أشهر على هجمات 11 سبتمبر

نظمت مدرسة ابني الابتدائية الواقعة في مقاطعة مونتغمري بولاية ميريلاند (خارج العاصمة واشنطن) رحلة مدرسية اختيارية ومجانية إلى البيت الأبيض، مقر الحكم الرئيسي في الولايات المتحدة.

مقال رأي بقلم
Published On 17/11/2021
اللاجئون السوريون على الحدود التركية السورية يعيشون ظروفا صعبة وقاسية

لا يحمل السوريون في تركيا صفة “لاجئ” بشكل قانوني، وإنما يوجدون تحت بند “الحماية المؤقتة” بسبب التحديد الجغرافي في توقيع أنقرة على اتفاقية عام 1951 الخاصة بوضع اللاجئين.

مقال رأي بقلم
Published On 16/11/2021

حين تتكئ الرواية على خطاب سردي رنّان وثقيل الحضور، أو تنطلق منه بحيث يبدو الغرض الذي جاءت من أجله الكتابة شديد الأهمية؛ تتزايد احتمالات سقوط العمل في فخاخ التقريرية والمقالية.

مقال رأي بقلم
Published On 16/11/2021

الحديث عن المناخ ليس وليد اليوم أو البارحة شأنه في ذلك شأن الحديث عن الفقر والأمراض والتنمية وحقوق الإنسان وغيرها من الموضوعات التي تقتات عليها الأمم المتحدة ولا تحقق من أهدافها إلا النزر اليسير.

مقال رأي بقلم
Published On 15/11/2021