تراث

محتوى رئيسي

تدفق المحتوى

في الذكرى الـ1300هـ لثورة الإمام التابعي النفس الزكية الهاشمي على العباسيين؛ تسعى هذه المقالة لرسم معالم قصتها كاملة، وكشف عوامل إخفاقه المتعلقة بالبيئة السياسية التي آوته والحاضنة الثورية التي أيدته.

المصدر : الجزيره - ميدجورني التاريخ الإسلامي - تراث - ثورة النفس الزكية

يتطرق هذا المقال إلى ظاهرة العلماء التجار؛ فيرصد نشأتها منذ فجر الإسلام ويكشف جوانب من تفاصيلها المثيرة، عبر جولة في الحياة المالية لنماذج معبّرة من مشاهير العلماء في مختلف الأعصار والأمصار والتخصصات.

في ظل الإبادة الإسرائيلية المستمرة بغزة؛ يقدم هذا المقال خبرة التصدي للاحتلال الصليبي للقدس وأكنافها، فيصف الواقع الذي سهل ذلك الاختراق الضخم للمنطقة، ويروي قصة التحرر منه التي توارثتها الأجيال قرنين!

التاريخ الإسلامي - تراث - احتفالات النصر

تدين البشرية -بعد بعثة النبي محمد ﷺ- بالفضل العظيم لامرأتين ساهمتا في حفظ الرسالة النبوية على الوجه الذي تمّت به حتى بلغت الناس؛ إحداهما السيدة عائشة التي كانت التلميذة النجيبة الأولى في مدرسة النبوة.

التاريخ الإسلامي فقه عائشة

جدد الصعود الانتخابي لأحزاب اليمين المتطرف بأوروبا -وخاصة فرنسا- النقاشَ بشأن ظاهرة الإسلاموفوبيا في العالم، التي يكشف هذا المقال جذور تشكُّلها من حركات اليمين المسيحي المتطرف في الأندلس قبل 1200 سنة!

التاريخ الإسلامي - تراث - المقاطعة الاقتصادية

عرف المسلمون الأعياد فكانت عندهم فُرصاً للبهجة والمرح، ومواسمَ للعبادة والنُّسُك، ومواعيدَ لاستعراض القوة والإنجازات؛ وفي هذا المنحى يتنزّل هذا المقال الذي يرصد ملامح بهجة الأعياد في التاريخ الإسلامي.

صور من التاريخ الإسلامي

يتوقف بنا هذا المقال مع ظاهرة “المملوك العالِم” أو “العسكري المفكر”؛ فيتقفَّى جذور نشأتها ويستعرض حصاد بذرتها، كاشفا عن سلسلة عجيبة من “المماليك العلماء” والمؤلِّفين: فقهاء ومحدّثين وشعراء وموسيقيين!

التاريخ الإسلامي - إصلاح دولة المماليك

بمناسبة اليوم الدولي للعب (11 يونيو)؛ يستعرض هذا المقال تاريخ الألعاب في الحضارة الإسلامية، فيكشف ما وصلت إليه أنواعها من مستوى فني محترف تنوعا وتنظيما وانضباطا، وتشجيعا وانتشارا بين شتى فئات المجتمع.

التاريخ الإسلامي - تراث - الألعاب التراثية 1

عاش ابن خلدون ثلث عمره الأخير في مصر التي ظل أبناؤها متباينين بشأن مكانته، لكنه وجد فيها ملاذا أتاح له إطلاق تنبؤاته وإنضاج تأملاته، وهو ما يرصده هذا المقال كاشفا معالم تأثيره وتورطه في المشهد المصري.

ابن خلدون - عالم من علماء الإسلام ولد قبل 700 عام يقلب في كتب الاقتصاد والتخطيط (ميدجيرني)

يستعرض هذا المقال ثقافة الطعام وفنون الطهي عند المسلمين، ويقدم للقارئ مائدة معرفية تضم ألوانا من الأخبار والأفكار المتعلقة بالمطبخ العربي وتطوّره عبر القرون، وكيف اقتبس من الحضارات الأخرى وأضاف إليها.

صور من التاريخ الإسلامي