تراث

يخوض الفلسطينيون اليوم ملحمة لإزالة آثار صفقات أبرمت لبيع القدس الشريف، وكشفا لجذور ظاهرة المتاجرة بالأوطان في تاريخنا؛ يستعرض هذا المقال تفاصيل تروي الجانب الآخر من قصص الحروب الصليبية وسقوط الأندلس!

10/5/2021

تقلّب محمد عمارة -رحمه الله- يَسْرة ويمْنة في عوالم الأفكار؛ فجرّب وتفكر وتدبر وكتب وحاضر وناضل. وفي هذا الحوار الشامل؛ نقف معه على أبرز محطات سيرته الشخصية ومسيرته الفكرية والعلمية.

3/5/2021

يستعرض هذا المقال ثقافة الطعام وفنون الطهي عند المسلمين، ويقدم للقارئ مائدة معرفية تضم ألوانا من الأخبار والأفكار المتعلقة بالمطبخ العربي وتطوره عبر القرون، وكيف اقتبس من الحضارات الأخرى وأضاف إليها.

26/4/2021

يقدم هذا المقال نبذة عن تاريخ التراويح؛ فيروي مسيرتها منذ فجر الإسلام، ويتطرق لبعض ما اعترى إقامتَها من تعطل بالأزمات، ويرصد ما شابها من مسحات اجتماعية كادت تخرجها من حيز ‏العبادات إلى دائرة العادات.

19/4/2021

يحفل شهر رمضان بعادات وتقاليد متنوعة، شكلت تراثا شعبيا ثريا توارثته الأجيال على مر العقود

18/4/2021

كان احتفاء المسلمين برمضان -طوال تاريخهم- لافتاً للنظر تنوُّعا ورسوخا؛ فقد ظل الوصل عندهم قائما بين مواطن الأنس الرمضاني بأنماطه المختلفة، وباتت كل مدينة تأخذ لنفسها حظا وافرا من عادات إحيائه المميزة.

12/4/2021

يأخذنا هذا المقال في جولة تاريخية داخل بيوت الناس بالحضارة الإسلامية؛ فنتعرف على فنيات تصميمها وتشييدها، ونزور أقسامها من المداخل إلى السطوح مرورا بمختلف الغرف والمرافق، ونستكشف ما ضمته من وسائل راحة.

6/4/2021

تدين البشرية -بعد بعثة النبي محمد ﷺ- بالفضل العظيم لامرأتين ساهمتا في حفظ الرسالة النبوية على الوجه الذي تمّت به حتى بلغت الناس؛ إحداهما السيدة عائشة التي كانت التلميذة النجيبة الأولى في مدرسة النبوة.

30/3/2021

بمناسبة اليوم العالمي للشعر؛ تراجع “تراث” السير الذاتية لأشهر الشعراء العرب لتكشف الوجه الآخر لشخصياتهم، وتستعرض ملامح منها ظلت غائبة عن التناول والتداول رغم كسرها للصور النمطية السلبية الشائعة عنهم.

23/3/2021

يتناول هذا المقال قضية “الرأي العام” في التاريخ الإسلامي؛ فيكشف عن مكانته نظريا لدى نخَب المسلمين قديما، ويستعرض ملامح ومحطات من أدواره المجتمعية الواقعية، ويعرف بمحركاته الفاعلة وأدوات نشاطه المؤثرة.

16/3/2021

يحتدم الجدل بالبلاد العربية والإسلامية أحيانا بشأن تعيين مؤسساتِ الإفتاء نساءً “مفتياتٍ”؛ مما يجعل الحاجة قائمة للتطرق لعلاقة النساء تاريخيا ‏بالإفتاء والتدريس، لكشف مظاهر تلك العلاقة تنظيرا وممارسة.

8/3/2021

يحاول هذا المقال الاقتراب من فئة كانت تاريخيا تحترف اللصوصية في مجتمعات الحضارة الإسلامية وتقرنها بممارسة الإزعاج العام للسلطات، وكانت جزءا من حركة عارمة أفرزتها عوامل عدة: اقتصادية وسياسية واجتماعية.

1/3/2021

يتناول هذا المقال مؤسسة “بيت المال” في الحضارة الإسلامية؛ فيكشف ملامح مسارها التطوري تاريخيا، وسياساتها وآليات عملها إداريا، ويعرف بجوانب من وظائفها المجتمعية التنموية، وطاقمها الوظيفي المتنوع حضاريا.

23/2/2021

يدخل بكم هذا المقال عوالِمَ ظاهرة “الصالونات الثقافية” في الحضارة الإسلامية؛ فيعرِّف بما كانت تعجّ به من أنشطة وتقاليد أدبية في الميادين العامة والبيوت المغلقة، ويكشف تأثيرها في مسيرة الحياة الثقافية.

15/2/2021