تراث

يأخذنا هذا المقال في جولة تاريخية داخل بيوت الناس بالحضارة الإسلامية؛ فنتعرف على فنيات تصميمها وتشييدها، ونزور أقسامها من المداخل إلى السطوح مرورا بمختلف الغرف والمرافق، ونستكشف ما ضمته من وسائل راحة.

6/4/2021

تدين البشرية -بعد بعثة النبي محمد ﷺ- بالفضل العظيم لامرأتين ساهمتا في حفظ الرسالة النبوية على الوجه الذي تمّت به حتى بلغت الناس؛ إحداهما السيدة عائشة التي كانت التلميذة النجيبة الأولى في مدرسة النبوة.

30/3/2021

بمناسبة اليوم العالمي للشعر؛ تراجع “تراث” السير الذاتية لأشهر الشعراء العرب لتكشف الوجه الآخر لشخصياتهم، وتستعرض ملامح منها ظلت غائبة عن التناول والتداول رغم كسرها للصور النمطية السلبية الشائعة عنهم.

23/3/2021

يتناول هذا المقال قضية “الرأي العام” في التاريخ الإسلامي؛ فيكشف عن مكانته نظريا لدى نخَب المسلمين قديما، ويستعرض ملامح ومحطات من أدواره المجتمعية الواقعية، ويعرف بمحركاته الفاعلة وأدوات نشاطه المؤثرة.

16/3/2021

يحتدم الجدل بالبلاد العربية والإسلامية أحيانا بشأن تعيين مؤسساتِ الإفتاء نساءً “مفتياتٍ”؛ مما يجعل الحاجة قائمة للتطرق لعلاقة النساء تاريخيا ‏بالإفتاء والتدريس، لكشف مظاهر تلك العلاقة تنظيرا وممارسة.

8/3/2021

يحاول هذا المقال الاقتراب من فئة كانت تاريخيا تحترف اللصوصية في مجتمعات الحضارة الإسلامية وتقرنها بممارسة الإزعاج العام للسلطات، وكانت جزءا من حركة عارمة أفرزتها عوامل عدة: اقتصادية وسياسية واجتماعية.

1/3/2021

يتناول هذا المقال مؤسسة “بيت المال” في الحضارة الإسلامية؛ فيكشف ملامح مسارها التطوري تاريخيا، وسياساتها وآليات عملها إداريا، ويعرف بجوانب من وظائفها المجتمعية التنموية، وطاقمها الوظيفي المتنوع حضاريا.

23/2/2021

يدخل بكم هذا المقال عوالِمَ ظاهرة “الصالونات الثقافية” في الحضارة الإسلامية؛ فيعرِّف بما كانت تعجّ به من أنشطة وتقاليد أدبية في الميادين العامة والبيوت المغلقة، ويكشف تأثيرها في مسيرة الحياة الثقافية.

15/2/2021

يسعى هذا المقال لرسم ملامح شخصية الإمام ابن تيمية وسيرته عبر التطرق لسياقات ومواقف ونماذج توضح الأبعاد الكبرى التي اتسمت بها مسيرته ومشروعه؛ فهو مجتهد مصلح، ومعلِّم مصنِّف، ومفكر ناقد، ومُناظِر بارع.

8/2/2021

يتقفّى هذا المقال رحلة التطعيم الطبي في مسارها المتعلق بتاريخ المسلمين، وخاصة حقبة الدولة العثمانية وإسهامها في نشره ونقله إلى أوروبا فالعالم، ويرصد المواقف الإسلامية والمسيحية من هذه الممارسة الطبية.

1/2/2021

طاف الرحّالة المسلمون الفيافي وقطعوا البحار فدرسوا الدول ووصفوا حياة مجتمعاتها دينيا وسياسيا وثقافيا؛ فما الموقف الذي اتخذه الرحّالة والمؤرّخون المسلمون في دراسة الشعوب الأخرى؟ وما المنهج الذي اتّبعوه؟

25/1/2021

كان أدباء العربية إذا أصابهم عُسْر الحال عزَّوْا أنفسهم بأنهم أدركتهم “حُرْفة الأدب”، ويتقصّى هذا المقال النهايات المأساوية للمصابين بهذه “الآفة” من رجال الدولة الذين تعاطوْا الأدب قبل توليهم مناصبهم.

18/1/2021

شهد التاريخ الإسلامي ظهور شخصيات جدلية ظلت حقيقتُها مثارَ نقاش طوال حقبه المتطاولة، ولعل في صدارة هؤلاء المتصوف الحسين بن منصور الحلاج؛ فهل كان صاحب مشروع سياسي يتدثر بلبوس التصوف أم كان زنديقا مارقا؟

11/1/2021

يقدّم هذا المقال رصدا لظاهرة الحَراك العلمي وحركة تنقل العلماء بين المذاهب الفقهية الأكثر انتشار داخل الجغرافيا الإسلامية؛ فيقف على أهم أسبابها ودلالاتها، ويكشف ملامح طريفة ومواقف غريبة تخللت مسيرتها.

24/11/2020