تراث

يهدف هذا المقال إلى إماطة اللثام عن نمط غير معروف من الفكر المؤسسي التاريخي للدولة الإسلامية؛ من خلال عرض مختصر لنشأة أجهزة مخابراتها، واستعراض لبعض ما شهدته طوال القرون من أساليب ومغامرات تجسسية.

يعدّ الإمام ابن حزم المؤسس الأبرز للمذهب الظاهري بالأندلس؛ ويسعى هذا المقال لعرض جانب من سيرة هذه الشخصية الاستثنائية، متناولا أسباب نبوغها والسياق التاريخي السياسي والعلمي لمشروعها الإصلاحي والفكري.

يتناول المقال فكرة تداول الحكم عبر تصفية السلاطين المسلمين المطاح بهم في ظل غياب الشرعية الدستورية؛ متسائلا: متى بدأت هذه الظاهرة؟ وما السياقات التاريخية التي تكررت فيها؟ وكيف تناولها المؤرخون؟

يتطرق هذا المقال لبعض أدوار السود في التاريخ الإسلامي؛ محاولا تقديم مداخل متعددة لرصد جهود جمع من أعلام السود اضطلعوا بأدوار علمية وأدبية وسياسية في دفع حركة المسلمين قرونا عديدة وعلى صُعُد شتى.

يرصد هذا المقال تاريخ حركة الوعظ والوعاظ في الإسلام؛ فيقف على بعض ما عرفته من أطوار وأدوار وأعلام وشخصيات، وما اكتنفها من توظيف سلبي انحرف بها عن هدفها الأصلي، أو شابها من عادات جعلتها صنعة وتجارة.

يتقصى هذا المقال تاريخ شبابية المعرفة الإسلامية، فيبحث في أحد أسرار خصوبة وكثافة المنتج العلمي في الحضارة الإسلامية، ونبوغ أعلامه معرفيا وهم في مرحلة مبكرة جدا من حياتهم العلمية تدريسا وإفتاء وتأليفا.

يحتدم الجدل بالبلاد العربية والإسلامية أحيانا بشأن تعيين مؤسساتِ الإفتاء نساءً "مفتياتٍ"؛ مما يجعل الحاجة قائمة للتطرق لعلاقة النساء تاريخيا ‏بالإفتاء والتدريس، لكشف مظاهر تلك العلاقة تنظيرا وممارسة.

يستعرض هذا المقال ثقافة الطعام وفنون الطهي عند المسلمين، ويقدم للقارئ مائدة تضم ألوانًا من الأخبار والأفكار المتعلقة بالمطبخ العربي وتطوره عبر القرون، وكيف اقتبس من الحضارات الأخرى وأضاف إليها.

دوّن المؤرخون تراجمَ العلماء ومناقبَهم وأذواقهم؛ فذكروا لنا ما كان يفضلونه من الألبسة والألوان، ونقلوا مذاهبهم في "الأناقة" واختياراتهم في المقتنيات المادية، بالدقة نفسها التي ذكروا بها أقوالهم في الدين.

عرف المسلمون مبكرا صناعة الكتاب وتأسيس المكتبات، وزينت خزائنها بيوتهم الشخصية قبل قصورهم الملكية، وكان أهم ما يميز تلك المكتبات تنوعها وغناها؛ وهو ما يسعى هذا المقال لكشف جوانب منه.