أنشطة المصانع بالصين تهبط بأسرع وتيرة في عام

يدل أحدث مؤشر على تفاقم مشكلات المصانع الصينية (رويترز)
يدل أحدث مؤشر على تفاقم مشكلات المصانع الصينية (رويترز)

أظهر مسح لأنشطة القطاع الخاص أن أنشطة المصانع في الصين هبطت في أبريل/نيسان بأسرع وتيرة في عام كامل، نتيجة انكماش الطلبيات الجديدة، مما يعزز مبررات تبنّي المزيد من إجراءات التحفيز لوقف التباطؤ في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وتراجع مؤشر أتش أس بي سي ماركيت لمديري مشتريات قطاع التصنيع في الصين خلال أبريل/نيسان الماضي إلى 48.9 نقطة، وهو أقل مستوى منذ أبريل/نيسان 2014، مقارنة مع 49.6 نقطة في مارس/آذار، مع هبوط الطلب واستمرار الضغوط التضخمية.

يذكر أن قراءة المؤشر لأقل من 50 نقطة تشير إلى انكماش القطاع، في حين تشير قراءة أكثر من 50 نقطة إلى نمو القطاع.

ويدل أحدث مؤشر على تفاقم مشكلات المصانع الصينية واحتمال انخفاض معدل النمو الاقتصادي في الربع الثاني عن 7% لأول مرة منذ أحلك لحظات الأزمة العالمية، ويؤجج مخاوف المسؤولين من خسارة وظائف والتخلف عن سداد ديون على المستوى المحلي.

وقالت أنابيل فيدس الاقتصادية في ماركيت، "سجّل قطاع الصناعة في الصين بداية ضعيفة في الربع الثاني وتراجعت الأعمال الجديدة إجمالا بأسرع وتيرة في عام، في حين لم يطرأ تغير على مستوى الإنتاج".

وأضافت "تشير بيانات مؤشر مديري المشتريات إلى أنه ربما تكون هناك حاجة لمزيد من إجراءات التحفيز لضمان ألا يتباطأ الاقتصاد عن مستوى 7% الذي سجله في الربع الأول".

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

كان نمو الناتج المحلي الإجمالي السنوي في الصين بنسبة 7,7% في الربع الأول من هذا العام أبطأ كثيراً مما توقع كثيرون. لكن نمو الناتج المحلي ببطء في الصين هو أمر طيب، شريطة أن يعكس التحول البنيوي الذي طال انتظاره.

من الواضح أن بكين تفرط في إصدار عملتها المحلية اليوان، ولكن السبب وراء نمو السيولة الضخم لدى الصين والإستراتيجية الأكثر فعالية للسيطرة عليه هي أمور تظل أقل وضوحاً.

خفّض صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الصين هذا العام إلى 7.75% من 8% مستشهدا بضعف الاقتصاد العالمي والصادرات, وقال إن على بكين أن تعطي أولوية لكبح نمو التمويل الاجتماعي.

تباطأ نمو مبيعات السيارات في الصين في مايو/أيار الماضي، مما يشير إلى انعكاس بطء نمو الاقتصاد الصيني على سوق السيارات. وقال اتحاد صناعة السيارات إن نمو مبيعات السيارات هبط إلى 9% الشهر الماضي بالمقارنة مع 13% في الشهر نفسه من العام الماضي.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة