هانز بليكس

AFP - Former UN Chief Weapons Inspector Dr. Hans Blix delivers a speech entitled 'Preventing nuclear weapons from falling

دبلوماسي سويدي وأستاذ في القانون الدولي والدستوري وخبير في لجان الطاقة الذرية، عرف عالميا بعد توليه رئاسة لجنة التفتيش عن أسلحة العراق.

المولد والنشأة
ولد هانز بليكس يوم 28 يونيو/حزيران 1928 في مدينة أبسالا السويدية.

الدراسة والتكوين
تابع بليكس دراسته الجامعية في أكثر من جامعة، فدرس أولا في جامعة أبسالا وتنقل بين جامعتي كولومبيا الأميركية وكامبردج البريطانية، ونال درجة الدكتوراه في القانون الدولي من جامعة أستوكهولم عام 1959، كما حصل على الدكتوراه الفخرية من جامعة الدولة في موسكو عام 1987، وفي العام التالي حصل على جائزة هنري دي وولف سميث في واشنطن.

الوظائف والمسؤوليات
عمل بليكس باحثا في كل من جامعة كولومبيا وجامعة كامبردج، وتم تعيينه عام 1960 أستاذا مساعدا للقانون الدولي في جامعة ستوكهولم.

انتقل بليكس للعمل في وزارة الخارجية السويدية عام 1963، وترأس إحدى إداراتها حتى عام 1976 وعمل خلال الفترة نفسها مستشارا في القانون الدولي، وفي العام نفسه أصبح وكيل وزارة الخارجية المسؤول عن التعاون الإنمائي الدولي، وفي أكتوبر/تشرين الأول 1978 تم تعيينه وزيرا للخارجية.

وفي عام 1981 شغل منصب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، وظل في هذا المنصب حتى تقاعد عام 1997، كما كان عضوا في وفد بلاده إلى المفاوضات الدولية لنزع السلاح خلال الفترة 1961-1981.

وفي عام 2000 عيَّنه الأمين العام للأمم المتحدة آنذاك كوفي عنان رئيسا للجنة التفتيش عن أسلحة الدمار الشامل العراقية (المزعومة)، وظل في هذا المنصب حتى عام 2003 تاريخ غزو العراق.

وفي عام 2010، أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة تعيين هانز بليكس مشرفا على لجنة شكلت لإنشاء مفاعل نووي فيها.

المؤلفات
ألّف بليكس عدة كتب في الموضوعات المتصلة بالقانون الدولي والدستوري، وله عدة كتابات خاصة بالطاقة النووية واستخداماتها الآمنة.

المصدر : الجزيرة