اللاجئون السوريون يقتربون من المليون

Syrian refugees wait to cross the border to Turkey at Bab El-Hawa on the outskirts of Idlib, near the Syrian-Turkey border, January 13, 2013. Picture taken January 13, 2013. REUTERS/Abdalghne Karoof (SYRIA - Tags: CIVIL UNREST POLITICS CONFLICT SOCIETY)
undefined

قالت صحيفة واشنطن بوست الأميركية إن عدد اللاجئين السوريين إلى دول الجوار سيصل إلى رقم المليون خلال أسبوع، إذ يتزايد هروب السوريين من الحرب المستمرة ببلادهم.

ونقلت الصحيفة عن وكالة الأمم المتحدة للاجئين إنه وفي يوم 27 فبراير/شباط المنصرم كان هناك 953.310 لاجئين سوريا مسجلين بسجلات اللجوء أو ينتظرون التسجيل.

وأوضحت أنه وبوصول 7000 لاجئ جديد من سوريا كل يوم في المتوسط، سيتجاوز العدد رقم المليون بسهولة يوم 8 مارس/آذار الجاري.

وعلقت قائلة إن الأمر المدهش حول هذه الأرقام ليس العدد، بل الوتيرة العالية للنزوح، ففي ديسمبر/كانون الأول كانت الأمم المتحدة تتوقع بلوغ رقم المليون في يونيو/حزيران القادم، لكنها سرعان ما عدلت ذلك ليكون 1.1 مليون في مارس/آذار الجاري.

وأشارت واشنطن بوست إلى أن ثلث مجموع اللاجئين السوريين المسجلين غادروا بلادهم منذ يناير/كانون الثاني فقط.

وقالت إن الأمم المتحدة حذرت في نشرة باعثة لليأس من أن هذه الأعداد قد ضغطت بشدة على مواردها المخصصة للاجئين السوريين وأدت إلى تدهور الأوضاع كثيرا في بعض المخيمات.

ونقلت الصحيفة عن المنسق الإقليمي لوكالة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بانوس مومتزيس قوله لها في يناير/كانون الثاني المنصرم "هذه أكثر الأزمات الإنسانية سرعة في تفاقمها… وقد تفاقمت بشكل أسرع، أسرع من أكثر توقعاتنا تشاؤما.. إنها مأساة درامية، متفجرة وخطيرة تماما".       

المصدر : واشنطن بوست