"معقدة ومنسقة".. الإمارات تبلغ مجلس الأمن بنتائج التحقيق بشأن هجمات الفجيرة

The M Star oil tanker is seen at sea near Fujairah port in the United Arab Emirates July 29, 2010. A Japanese supertanker that reported suffering an
إحدى ناقلات النفط التي هوجمت قبالة السواحل الإماراتية في 12 مايو/أيار الماضي (رويترز)

أفادت نتائج تحقيق مشترك بأن الهجمات التي تعرضت لها أربع ناقلات قبالة السواحل الإماراتية الشهر الماضي تحمل بصمات "عملية معقدة ومنسقة وتقف وراءها إحدى الدول على الأرجح".

جاء ذلك في وثيقة إحاطة قدمتها الإمارات والسعودية والنرويج إلى الأمم المتحدة. ولم تتطرق الدول الثلاث إلى الجهة التي تعتقد أنها تقف وراء الهجمات ولم تذكر إيران التي تتهمها الولايات المتحدة بالمسؤولية المباشرة عن الهجمات.

وقالت الدول الثلاث إن الألغام المستخدمة في الهجوم وضعها على السفن غواصون كانوا في زوارق سريعة.

من جهته، قال نائب السفير الروسي في مجلس الأمن إن إحاطة الدول الثلاث قدمت معلومات بشأن التحقيقات التي وصفها بالأولية، وحذر من عدم القفز إلى استنتاجات.

ومن المقرر أن يتلقى أعضاء مجلس الأمن النتائج النهائية للتحقيق لكي ينظروا في الرد المحتمل.

وكانت أربع سفن تعرضت لعمليات تخريبية قبالة إمارة الفجيرة خارج مضيق هرمز الشهر الماضي.

وهذه السفن هي ناقلتا نفط سعوديتان وناقلة نفط نرويجية وسفينة شحن إماراتية.

ووقع الحادث النادر في المياه الإماراتية في أجواء من التوتر الشديد في المنطقة بسبب الخلاف بين إيران والولايات المتحدة على خلفية تشديد العقوبات الأميركية على طهران.

وفي 21 مايو/أيار الماضي أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أن احتمال أن تكون طهران مسؤولة عن استهداف السفن أمر "ممكن جدا".

وأثناء زيارته لأبو ظبي مؤخرا، قال مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون إن إيران تقف وراء عملية التخريب التي استهدفت أربع سفن تجارية قرب ميناء الفجيرة الإماراتي.

وترفض إيران أي اتهام لها بالتورط في الأعمال التخريبية التي طالت السفن الأربع.

وأمس الأربعاء اتهم وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف جهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد) باختلاق معلومات استخباراتية تربط طهران بالهجمات على ناقلات النفط.

وأضاف في تغريدة عبر موقع تويتر أن الموساد قدم معلومات زائفة لمستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون، الذي وصفه ظريف بـ"الصبي الكاذب".

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Iranian Foreign Minister Mohammad Javad Zarif delivers his statement, during the Geneva Conference on Afghanistan, at the European headquarters of the United Nations in Geneva, Switzerland, November 28, 2018. Salvatore Di Nolfi/Pool via REUTERS

اتهم وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف جهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد) باختلاق معلومات استخباراتية تربط طهران بالهجمات على ناقلات النفط في المياه الدولية قبالة ميناء الفجيرة الإماراتي.

Published On 5/6/2019
ماوراء الخبر-مغزى زيارة بولتون للإمارات في ظل التصعيد الأميركي/الإيراني

ناقشت الحلقة دلالة زيارة بولتون للإمارات في ظل التصعيد الأميركي/الإيراني وإغفاله الحديث عن حماية حلفاء بلاده. وتساءلت: ما هي اتجاهات سياسة واشنطن تجاه إيران على ضوء تصريحات بولتون بشأن طهران؟

Published On 29/5/2019
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة