المصابون بالنحافة المفرطة.. رمضان فرصتكم لزيادة الوزن الصحي

تشير الأرقام إلى أن قرابة 30 مليون شخص في الولايات المتحدة يعانون من مشكلات النحافة (بيكسابي)
تشير الأرقام إلى أن قرابة 30 مليون شخص في الولايات المتحدة يعانون من مشكلات النحافة (بيكسابي)

أحمد الحسين

لا يعاني أصحاب السمنة المفرطة وحدهم من مشكلات الوزن، لكن النحفاء أيضا يتعرضون لمشكلات غذائية وحياتية. وربما لا يبدو الأمر مألوفا، لكن تشير الأرقام إلى وجود قرابة 30 مليون شخص في الولايات المتحدة يعانون من مشكلات النحافة، ويلقى شخص حتفه كل ساعة نتيجة اضطرابات الطعام.

وتبرز معاناة هؤلاء الأشخاص في رمضان، حيث يفقدون المزيد من الوزن بسرعة مذهلة، وفي بعض الأحيان يخرجون من ذلك الشهر بانتكاسة كبيرة تسبب لهم فقدانا شديدا للشهية.

في هذا التقرير نتعرف على الدليل الغذائي للشخص النحيف في رمضان.

اضطرابات الطعام والنحافة
تتعدد أسباب النحافة، بعضها مرضي والبعض وراثي، وقد ترجع إلى الإصابة باضطرابات فقدان الشهية العصبي أو البوليميا. ورغم اختلاف مسار علاج كل منهم، فإن الجميع يشترك في ضرورة زيادة الوزن بصورة صحية. والمسار الأول لزيادة الوزن في رمضان هو الحصول على قسط كبير من الراحة خلال فترة الصيام، وتجنب الأعمال الشاقة والمتعبة التي تتطلب جهدا عضليا كبيرا خلال ساعات الصوم.

زيادة الوزن بالرياضة
تساهم ممارسة الرياضة في بناء العضلات من خلال تمارين المقاومة ورفع الأوزان بعد الإفطار، حيث تزيد من الكتلة العضلية للجسم إذا ما اقترنت بالحصول على حصة مناسبة من البروتين بعد ممارسة التمرينات.

‪ممارسة الرياضة تساهم في بناء العضلات ومن ثم بناء الجسم بصورة صحية‬ (الألمانية)

ملاحظات غذائية
تناول كميات كبيرة من الطعام أمر شاق على من يعانون من النحافة، لا سيما تناول السكريات، لذلك يمكنهم اتباع النصائح الغذائية التالية:

– استبدال السكر بالحليب المكثف المحلى، لاحتوائه على سعرات حرارية مرتفعة، وقيمة غذائية عالية.
– إضافة حليب البودرة إلى الحليب البقري أثناء إعداد المشروبات الساخنة كالشاي والقهوة، والقهوة السريعة الذوبان.
– يمكن الاستمتاع بالمشروبات الرمضانية مثل التمر بالحليب مع إضافة ثلاث ملاعق من حليب البودرة في الكوب لرفع القيمة الغذائية، وإضافة المزيد من السعرات والبروتينات للمشروب.
– لا ينبغي الانتهاء من وجبة الإفطار كاملة، فمن أهم النصائح في أي حمية غذائية هو تقسيم الوجبات اليومية إلى حصص صغيرة، فإذا كان الشخص النحيف يعاني من فقدان الشهية خلال ساعات الإفطار بين المغرب وحتى الفجر، يمكن التغلب على ذلك بالتوقف عن تناول الطعام قبل الشعور بالامتلاء، ومع إحساس خفيف بالجوع، وهو ما يدفع الشخص النحيف إلى تناول وجبة خفيفة من الفواكه أو الحلويات بعد ساعات قليلة من الإفطار.

‪لا ينبغي الانتهاء من وجبة الإفطار كاملة، بل يجب التوقف عن تناول الطعام قبل الشعور بالشبع‬ (الألمانية)

الوجبة الخفيفة 
يمكن أن تحتوي الوجبة الخفيفة على طبق من سلطة الفواكه أو المكسرات أو ثمرة من الفاكهة، بحيث تصبح حصة الوجبة بحجم كف اليد.

قد تصبح إضافة زبدة الفول السوداني وعسل النحل إلى الفواكه حلا لتناول وجبة خفيفة عالية السعرات وغنية بالفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية.

تساهم مخفوقات البروتين المتوافرة في الصيدليات في بناء كتلة عضلية من شأنها زيادة الوزن، وقد يلجأ البعض إلى استخدام فواتح الشهية في بعض الحالات، بينما تعمل بعض الفيتامينات كفاتح طبيعي للشهية مثل الزنك وفيتامين بي-1 وأوميغا-3. كما يسبب نقص تلك الفيتامينات شعورا بفقدان الشهية بحسب "ميديكال نيوز توداي"، وتصاحبه مشكلات بالبشرة وتساقط في الشعر وشعور بالإعياء والإجهاد من أقل مجهود.

يحتاج الشخص النحيف إلى تناول ثلاث وجبات رئيسية ووجبتين خفيفتين خلال شهر رمضان، وعلى من حوله تفهم أنه لا يستطيع تناول كميات طعام كبيرة، أو حلويات كثيرة كما يطلب منه، وعليه استشارة الطبيب حال الشعور بفقدان شديد للشهية أو استمرار في فقدان الوزن.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

الحمية أو تغيير النظام الغذائي والحركة، يلجأ إليها كل من يريد نقص وزنه، ولكن قد لا يتحقق هدفه بل ويزداد وزنه؛ وهذا قد يعود لأسباب يغفل عنها كثيرون.

المزيد من أسلوب حياة
الأكثر قراءة