تركيا تلمح للاستفتاء على وقف الانضمام لأوروبا

Turkey's President Tayyip Erdogan addresses the audience during a meeting at the Presidential Palace in Ankara, Turkey, August 4, 2016. Murat Cetinmuhurdar/Presidential Palace/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. FOR EDITORIAL USE ONLY. NO RESALES. NO ARCHIVE.
أردوغان: الاتحاد الأوروبي يحاول إجبار تركيا على الخروج من مفاوضات الانضمام (رويترز)
جدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الحديث عن احتمال إجراء استفتاء على قطع مفاوضات الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، بينما وصف الناطق باسم الحكومة التركية نعمان قورتولموش تقريرا أوروبيا عن مسألة انضمام تركيا للاتحاد بالمنحاز.

وقال أردوغان للصحفيين -أثناء عودته من روسيا البيضاء– إن الاتحاد الأوروبي يحاول إجبار بلاده على الخروج من المفاوضات، مضيفا "إذا كانوا لا يريدوننا، فعليهم أن يقولوا ذلك صراحة وأن يتخذوا القرارات المناسبة".

وأوضح أردوغان أن تركيا لا يمكنها الانتظار "بلا نهاية"، مشيرا إلى أن بلاده ستنتظر حتى نهاية العام، وإلا فستجري استفتاء شعبيا للتصويت على مواصلة أو مقاطعة محادثات الانضمام للاتحاد الأوروبي، مضيفا "سنفعل ما يقوله الشعب".

من جهته، قال قورتولموش في مؤتمر صحفي إن التقرير الصادر عن الاتحاد الأوروبي "منحاز، ويهدف إلى حشر تركيا في الزاوية، والتأثير على مسيرتها لمكافحة الإرهاب"، مضيفا أن أنقرة لا تقبل مضمون التقرير، وتعدّه "تقريرا أعد بأفكار معادية لتركيا".

ورد الناطق باسم الحكومة التركية على تهديدات رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولز بوقف محادثات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي في حال أقر البرلمان التركي عقوبة الإعدام، وقال "يمكننا فهم التهديدات الواضحة التي أطلقها شولز، وعلى الرغم من جميع ما مرت به تركيا في مجال مكافحة الإرهاب، فإن الاتحاد الأوروبي لم يتنازل كما فعل في هذا التقرير أيضا، لذكر جملة تلعن الإرهاب". 

وقال الرئيس التركي الأربعاء الماضي إن على الاتحاد الأوروبي أن يتخذ بسرعة قراره النهائي بشأن طلب تركيا الانضمام لعضوية التكتل، مبديا شعوره بخيبة الأمل من الجمود الطويل في هذه المسألة، وذلك خلال كلمة ألقاها في إسطنبول، كما صرح أردوغان في يونيو/حزيران الماضي بإمكانية إجراء استفتاء على الانسحاب من المفاوضات.

وتتجه تركيا نحو تنظيم استفتاء في الربيع القادم لتغيير الدستور والانتقال إلى النظام الرئاسي، حيث ترى الحكومة أن هذا النظام سيكون شبيها بالنظامين الفرنسي والأميركي، وسيساعد على تسريع التنمية، بينما يتوقع أن يزيد هذا الانتقال -في حال حدوثه- من التوتر مع الاتحاد الأوروبي.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

European Commissioner for European Neighbourhood Policy and Enlargement Negotiations Johannes Hahn gives a press conference in Brussels, Belgium, 09 November 2016. European Commission adopted today the annual reports assessing where the countries of the Western Balkans and Turkey stand in preparing to meet EU membership requirements.

انتقد الاتحاد الأوروبي “تراجع” تركيا في التزامها بمعايير الانضمام للاتحاد -خاصة على صعيد حرية التعبير- خصوصا بعد الانقلاب الفاشل في يوليو/تموز الماضي، بينما رفضت أنقرة ذلك وحذرت من تداعيات الانتقادات.

Published On 9/11/2016
High Representative of the European Union for Foreign Affairs and Security Policy, Federica Mogherini (R) and Turkish Foreign Minister Mevlut Cavusoglu (C) chat before the Meeting of the North Atlantic Council at the NATO Foreign Ministers Summit in Antalya, Turkey, 14 May 2015. NATO foreign ministers will gather to discuss a range of topics at the summit taking place from 13 to 14 May 2015.

رفضت وزارة الخارجية التركية بيانا أصدرته الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني بشأن تركيا، وتضمن انتقادات للتطورات الأخيرة، من بينها اعتقال قادة بحزب الشعوب الديمقراطي (الكردي).

Published On 8/11/2016
المزيد من تكتلات إقليمية ودولية
الأكثر قراءة