6 أسباب للإصابة بالجاثوم

شلل النوم كابوس كوابيس أحلام حلم (بيكسابي)
عادة ما يحدث الجاثوم أثناء مرحلة حركة العين السريعة من النوم وهي المرحلة التي تحدث فيها الأحلام (بيكسابي)

قالت الأستاذة المساعدة فوسون دوماتش عضوة الهيئة التدريسية في جامعة العلوم الصحية التركية إن التوتر وقلة جودة النوم من أبرز أسباب ظاهرة شلل النوم أو ما يعرف بـ"الجاثوم".

وأضافت فوسون دوماتش خلال حديثها للأناضول أن الظاهرة المذكورة تحدث لدى الشخص النائم، حيث يستيقظ جزئيا ويصبح واعيا لمحيطه ولكنه يكون غير قادر على التحرك وكأنه مشلول.

وعادة ما تحدث ظاهرة شلل النوم أثناء مرحلة حركة العين السريعة من النوم، وهي المرحلة التي تحدث فيها الأحلام.

وأشارت فوسون دوماتش إلى أن هذه الظاهرة تظهر عند الأشخاص السليمين صحيا أيضا، وقد تؤدي إلى القلق والخوف من النوم، وفي حال تطور به الأمر لأكثر من هذا يجب أن يراجع الشخص طبيبا مختصا في الأعصاب أو الحالات النفسية.

وأوضحت أن الظاهرة تبدأ عموما خلال مرحلتي الطفولة والمراهقة، وتابعت أن "أبرز أسباب ظاهرة شلل النوم هي:

1- الإرهاق المزمن.

2- النوم غير المنتظم.

3- قلة النوم.

4- التوتر.

5- تناول الكحول.

6- تناول كميات كبيرة من الكافيين.

وأفادت بأن ظاهرة شلل النوم الذي لا ترافقه أي حالات أو أمراض أخرى لا تستوجب المعالجة الطبية، ويمكن تفاديها عبر تنظيم أوقات النوم، وتجنب التوتر وقلة النوم، وممارسة الأنشطة التي تساعد على الاسترخاء قبل النوم.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

لمواجهة اضطرابات النوم ينبغي عدم التعرض للضوء الأزرق المنبعث من الأجهزة الإلكترونية كالهاتف الذكي والتلفاز قبل الذهاب إلى الفراش بنحو ساعتين على الأقل. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية “dpa”. لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها.) عدسة: dpa صور: Christin Klose/dpa-tmn/dpa

قال الدكتور ألفريد فياتر إن ‫اضطرابات النوم تمثل مشكلة طبية في حال حدوثها بمعدل لا يقل عن ثلاث مرات ‫أسبوعيا، على مدار فترة تمتد من شهر إلى ثلاثة أشهر.

Published On 23/11/2019
A Palestinian boy sleeps as he waits with his family for a travel permit to cross into Egypt through the Rafah border crossing after it was opened by Egyptian authorities for humanitarian cases, in Rafah in the southern Gaza Strip August 16, 2017. REUTERS/Ibraheem Abu Mustafa

رصد خبيران طبيان أميركيان 11 خرافة عن النوم هي من بين الأكثر شيوعا بين الناس، واستدلا بخلاصات أبحاث ودراسات علمية من أجل دحض كل واحدة من تلك الاعتقادات والممارسات الخاطئة.

Published On 6/12/2019
شلل النوم كابوس كوابيس أحلام حلم (بيكسابي)

أنت نائم في سريرك، وفجأة تشعر أنك مشلول وشبح يقترب منك يريد القضاء عليك، تريد الصراخ ولكنك لا تستطيع، هل مررت بهذه التجربة؟ إنها شلل النوم.

Published On 29/10/2018
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة