القوات القطرية المشاركة بالتحالف العربي تصل الدوحة

القوات الجوية القطرية تصل إلى الدوحة بعد انتهاء مشاركتها في قوات التحالف العربي في اليمن
القوات الجوية القطرية تصل الدوحة بعد انتهاء مشاركتها في قوات التحالف العربي (الجزيرة)

وصلت الدوحة القوات الجوية القطرية بعد مشاركتها في العمليات العسكرية ضمن قوات التحالف العربي في اليمن، حيث كان في استقبالها وزير الدولة لشؤون الدفاع خالد العطية وعدد من كبار القادة.

وكانت دولة قطر قد أعلنت مشاركتها منذ اللحظة الأولى بجهود استعادة الشرعية في اليمن والمشاركة إلى جانب دول التحالف العربي الذي تقوده السعودية في عملية الحزم، وبذلت جهودا دبلوماسية وسياسية في ذلك السياق.

وأرسلت الدوحة عشر طائرات مقاتلة شاركت في الموجة الأولى من الضربات الجوية في عملية "عاصفة الحزم" إلى جانب السعودية والإمارات والكويت والبحرين.

كما انضمت دفعة أولى من القوات القطرية -قوامها ألف جندي- للجهود العربية باليمن في سبتمبر/أيلول 2015 عبر منفذ الوديعة معززة بعتاد ثقيل ومتوسط وصواريخ دفاعية ومنظومة اتصالات متطورة استعدادا لعملية واسعة تستهدف استعادة صنعاء ومحافظات يمنية أخرى من الحوثيين وحلفائهم.

كما تدخلت قوة قطرية ثانية التحقت بـ القوات السعودية المنتشرة لحماية الشريط الحدودي الجنوبي من محاولات التسلل التي تقوم بها مليشيا الحوثي وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح.

وقد أعلنت القوات المسلحة القطرية مقتل عدد من جنودها العاملين ضمن قوات التحالف العربي.

‪جانب من استقبال القوات القطرية‬ جانب من استقبال القوات القطرية (الجزيرة)
‪جانب من استقبال القوات القطرية‬ جانب من استقبال القوات القطرية (الجزيرة)

مشاركة وإمدادات
وقد قامت القوات الجوية القطرية المشاركة ضمن قوات التحالف العربي في اليمن بأكثر من ألفي ساعة طيران شاركت خلالها في قصف مواقع مليشيا الحوثي وقوات الرئيس المخلوع.

كما ساهمت بنقل أكثر من 12 ألف طن من الإمدادات والعتاد إلى القوات السعودية ضمن قوات التحالف العربي.

وكانت كل من السعودية والبحرين والإمارات ومصر أعلنت فجر الاثنين قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وطلبت من الدبلوماسيين القطريين المغادرة، وأغلقت المجالات الجوية والمنافذ البرية والبحرية مع الدوحة.

كما قامت قوات التحالف العربي بقيادة السعودية بإنهاء مشاركة قطر في العملية العسكرية باليمن.

المصدر : الجزيرة