قتلى للجيش العراقي وتنظيم الدولة في معارك بمخمور

Iraqi Kurdish Peshmerga troops watch as smoke billows from the town of Makhmur during clashes with Islamic State (IS) militants August 9, 2014. President Barack Obama said on Saturday U.S. airstrikes had destroyed arms that Islamic State militants could have used against Iraqi Kurds, but warned there was no quick fix to a crisis that threatens to tear Iraq apart. Speaking the day after U.S. warplanes hit militants in Iraq, Obama said it would take more than bombs to restore stability, and criticised Prime Minister Nuri al-Maliki's Shi'ite-led government for failing to empower Sunnis. REUTERS/Azad Lashkari (IRAQ - Tags: CONFLICT MILITARY POLITICS TPX IMAGES OF THE DAY)
اشتباكات سابقة في مخمور (رويترز)

قتل جنديان عراقيان في هجوم شنه تنظيم الدولة الإسلامية على معسكر للجيش في منطقة مخمور جنوب شرق الموصل شمالي العراق، بينما قال المتحدث باسم التحالف الدولي ستيف وارن إن عشرة من مقاتلي تنظيم الدولة هاجموا القاعدة العسكرية الأميركية لقوات المارينز فيها، وإن اثنين منهم قتلا خلال تصدي المارينز للهجوم.

وقالت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة إن أربعة ممن وصفتهم بالانغماسيين نفذوا الهجوم على قاعدة المارينز في مخمور، واشتبكوا مع عناصرها بأسلحة خفيفة وقنابل يدوية. 

وكانت وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) قد كشفت أمس الاثنين عن هجوم شنه تنظيم الدولة السبت الماضي على قاعدة أميركية في مخمور أسفر عن مقتل جندي أميركي.

من جهته، أوضح المتحدث باسم قوات التحالف أن هذه القاعدة جديدة وتحمل اسم "فايربيز بيل" (مركز المدفعية) وتهدف إلى "تقديم الحماية لمستشاري التحالف والقوات العراقية"، مشيرا إلى أن وجودها كان "بدعوة من الحكومة العراقية وبالتنسيق معها".

وأفاد بأن قوة التدخل السريع هذه مقتصرة على الحماية فقط، وليس مسموحا لها بالاشتباك في حال عدم وجود تهديد أمني للقوات الأميركية أو العراقية الموجودة في المعسكر.

وأشار المسؤول العسكري إلى أن تعداد قوة المارينز الموجودة في القاعدة القتالية الجديدة التي تعرضت للهجوم هو "أقل من مئتي جندي"، مؤكدا أن هذه القوات باقية طوال فترة بقاء المستشارين الأميركيين برفقة القوات العراقية في مخمور.

وتعد "فايربيز بيل" أول قاعدة أميركية مستقلة تم إنشاؤها في العراق منذ عودة القوات الأميركية إليه عام 2014.

المصدر : الجزيرة