زيت شجرة الشاي.. كنز من الفوائد الجمالية للشعر والبشرة

essential oil dripping on the green leaf from pipette
زيت شجرة الشاي يعتبر مطهرا طبيعيا يمكنه تنظيف فروة الرأس من الأوساخ والزيوت الزائدة والشوائب (غيتي)

يُعتبر زيت شجرة الشاي من الزيوت الأساسية التي اكتسبت شهرة واسعة في مجال العناية بالبشرة والشعر بفضل خصائصه العلاجية المتعددة. يتم استخلاص هذا الزيت من أوراق شجرة الشاي (Melaleuca alternifolia) الأسترالية، ويُعتقد أنه يحتوي على مواد كيميائية تساعد على قتل البكتيريا والفطريات، وتقليل تفاعلات الحساسية. يُستخدم موضعيا لعلاج حب الشباب، فطريات الأظافر، ولدغات الحشرات. وبالإضافة إلى فوائده الطبية، يمكن استخدامه في تنظيف المنزل.

فوائد زيت شجرة الشاي للبشرة

  • علاج حب الشباب:

يحتوي زيت شجرة الشاي على خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات تجعله فعالا في مكافحة حب الشباب. ويساعد في تقليل الاحمرار والتورم المرتبطين بالبثور، ويمنع انتشار البكتيريا التي تسبب حب الشباب.

وتشير الدراسات إلى أن استخدام جل يحتوي على 5% من زيت شجرة الشاي يمكن أن يكون فعالا مثل البنزويل بيروكسايد، وهو مكون شائع في علاجات حب الشباب، ولكن بآثار جانبية أقل.

  • ترطيب البشرة الجافة:

على الرغم من أن زيت شجرة الشاي يتميز بخصائصه المضادة للبكتيريا، فإنه لا يسبب جفاف البشرة بل يمكن أن يساعد في ترطيبها. ويمكن إضافة بضع قطرات من زيت شجرة الشاي إلى مرطب البشرة لتعزيز فعاليته في الحفاظ على رطوبة الجلد.

Glass bottle with cosmetic essential oil, fresh leaf isolated on green background. Organic natural product. Copy space.
واحدة من أبرز فوائد زيت شجرة الشاي للشعر هي قدرته على مكافحة قشرة الرأس (غيتي)
  • تهدئة الالتهابات الجلدية:

يمكن لزيت شجرة الشاي أن يساهم في تهدئة الالتهابات الجلدية مثل الإكزيما والصدفية. وتساعد خصائصه المضادة للالتهابات على تقليل الحكة والاحمرار والتورم المرتبط بهذه الحالات الجلدية.

  • علاج الجروح والخدوش:

يستخدم زيت شجرة الشاي كمطهر طبيعي للجروح والخدوش البسيطة. ويمكن وضع بضع قطرات منه على المنطقة المصابة بعد تنظيفها لمنع العدوى وتسريع عملية الشفاء.

فوائد زيت شجرة الشاي للشعر

  • مكافحة القشرة:

واحدة من أبرز فوائد زيت شجرة الشاي للشعر هي قدرته على مكافحة قشرة الرأس. وتساعد خصائصه المضادة للفطريات على القضاء على الفطريات التي تسبب القشرة. ويمكن استخدام الشامبو الذي يحتوي على زيت شجرة الشاي بانتظام للحصول على فروة رأس نظيفة وخالية من القشرة.

  • تحفيز نمو الشعر:

يساعد زيت شجرة الشاي في تعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس، وهو ما يحفز نمو الشعر. يمكن تدليك فروة الرأس بكمية صغيرة من الزيت المخفف بانتظام لتحفيز بصيلات الشعر وتحسين صحة الشعر بشكل عام.

Amber dropper bottle for essence oil or serum. Natural organic melaleuca alternifolia (tea tree) oil. Skin care for face. The concept of eco cosmetics packaging from natural materials.
زيت شجرة الشاي يساعد في تعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس، وهو ما يحفز نمو الشعر (غيتي)
  • علاج حكة فروة الرأس:

يعاني البعض من حكة فروة الرأس بسبب الجفاف أو التهابات الجلد. يمكن لزيت شجرة الشاي تهدئة هذه الحكة بفضل خصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للبكتيريا. ويمكن إضافته إلى الشامبو أو بلسم الشعر لتخفيف الحكة.

  • تنظيف فروة الرأس:

يعتبر زيت شجرة الشاي مطهرا طبيعيا يمكنه تنظيف فروة الرأس من الأوساخ والزيوت الزائدة والشوائب. ويساعد الاستخدام المنتظم لهذا الزيت في الحفاظ على نظافة فروة الرأس وصحتها، وهو ما يعزز نمو الشعر ويمنع تساقطه.

  • التخلص من حشرات الرأس:

ويُعد زيت شجرة الشاي من أفضل العلاجات للقضاء على حشرات الشعر مثل القمل، لا سيما إذا تم استخدامه بانتظام على مدار أسبوعين.

كيفية استخدام زيت شجرة الشاي في المنزل

لاستخدام زيت شجرة الشاي بفعالية، يجب تخفيفه دائما قبل وضعه على الجلد أو الشعر، حيث إن استخدامه مباشرة قد يسبب تهيجا. ويمكن خلط بضع قطرات من الزيت مع زيت ناقل مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون. يمكن أيضا إضافة بضع قطرات من زيت شجرة الشاي إلى الشامبو أو البلسم لتعزيز فوائده.

التحذيرات

رغم فوائد زيت شجرة الشاي العديدة، يجب استخدامه بحذر. يجب إجراء اختبار حساسية على جزء صغير من الجلد قبل استخدامه للتأكد من عدم وجود تفاعل تحسسي. كما يُفضل استشارة الطبيب قبل استخدامه على الأطفال أو النساء الحوامل.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية