تركيا نحو الريادة.. سيارات محلية الصنع وطائرات مسيّرة

خليل مبروك - عربات عسكرية متعددة الاستخدام من انتاج تركي في أحد المعارض - إسطنبول - تركيا.
عربات عسكرية متعددة الاستخدام من إنتاج تركي بأحد المعارض (الجزيرة)

أعلن حسن بيوك دادا نائب وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي أن بلاده تواصل جهودها في إنتاج السيارات محلية الصنع، وكشف أنها ستنتج قريبا سيارات ذاتية القيادة، إلى جانب صناعتها لطائرات مسيرة.

وقال المسؤول التركي إنهم الآن في مرحلة اختيار الأماكن التي سيقام عليها مصنع إنتاج السيارات محلية الصنع.

وأضاف المسؤول التركي أن المصنع سيقام بمدينة بورصة القريبة من إسطنبول، ولفت إلى أن اختيار المكان الدقيق هو مهمة صعبة، بحسب ما أوردت صحيفة الحرية التركية.

نائب الوزير التركي بين أن الدراسات تُجرى على قدم وساق لاختيار المكان ومساحة الأراضي والتصميمات المتعلقة به.

وفي السياق، قال مساعد الوزير خلال جولته في مدينة بيلجيك التركية إن بلاده باتت واحدة من الدول التي تصنع الطائرات المسيرة.

وذكر المسؤول -الذي عمل في لجنة الفضاء والدفاع الجوي- إن أنقرة الآن تدخل في مجال صناعة الطيران الدفاعية بشكل جدي، وتعد بلاده من الدول المنتجة لطائرات مسيرة عالية الدقة والجودة.

وقال "إننا بلد يصنع أسلحته الخاصة، وعرباته المدرعة، وذخائره ودباباته وسلاحه الجوي".

كما كشف بيوك دادا أن بلاده ستبدأ تصنيع السيارات ذاتية القيادية، وقال "كل شيء في بلادنا هو لتحسينها وتطويرها والتقدم بها إلى الأمام، سواء من البنية التحتية أو القدرة على التحكم في الأجهزة والأدوات، ومنها السيارات قيادة الذاتية بواسطة الحاسوب".

وأضاف "كما أنتجنا طائرات مسيرة، ستنتج بلادنا سيارات بدون سائق (ذاتية القيادة)، وبلادنا تبذل جهودا كبيرة في هذا الاتجاه، وسترى هذه السيارات النور قريبا".

وأشار الوزير إلى أنه ميكانيكا لم تعد السيارة مثيرة للاهتمام، فصناعات السيارات تعد واحدة من أسهل الأمور بالنسبة لتركيا، ويجب أن نفكر في أمور أكثر إبداعية، وفق تعبيره.

المصدر : الصحافة التركية

حول هذه القصة

President of Turkey Recep Tayyip Erdogan- - DENIZLI, TURKEY - FEBRUARY 21 : President of Turkey, Recep Tayyip Erdogan addresses the crowd during a campaign rally for March 31 local elections in Turkey's western Denizli province on February 21, 2018.

قالت صحيفة حرييت التركية إن الفرق المختصة بمراقبة الأسعار حددت 88 شركة رفعت أسعار الخضروات والفواكه لمستويات قياسية، في وقت أعلنت فيه بلديات إسطنبول وأنقرة نقاط بيع بأسعار مدعومة.

Published On 21/2/2019
Visitors look at cars displayed on the stand of French carmaker Renault, on media day, at the Istanbul Motor Show, Turkey, May 21, 2015. Renault could reconsider investment in Turkey after a labour dispute stopped production at its Turkish joint venture Oyak Renault, the French car maker's head of Eurasia said on Thursday. Tofas and Ford unit Ford Otosan as well as Oyak Renault have all halted output because of the dispute, which comes weeks ahead of a June 7 parliamentary election. REUTERS/Osman Orsal

قالت صحيفة صباح التركية إن سيارة “رينو كليو” المصنعة بمدينة بورصا التركية قفزت إلى المركز الثاني بين قائمة الأكثر مبيعا في أوروبا، واحتلت المركز الأول في فرنسا.

Published On 6/2/2019
أعدد السياح الأجانب لتركيا هذا العام 2018 بلغ نحو40 مليون سائح - الصحافة التركية

أعلنت وزارة الثقافة والسياحة التركية عن تخطيطها لجذب أكثر من 48 مليون سائح العام القادم بإيرادات تبلغ 35 مليار دولار، بينما بلغ عدد من زاروا البلاد العام الحالي 40 مليونا.

Published On 19/11/2018
المزيد من النقل والمواصلات
الأكثر قراءة