العالم العربي

يستعرض كتاب “إحراق الكتب: تاريخ الهجوم على المعرفة” لمؤلفه ريتشارد أوفندن تاريخ إحراق الكتب والمكتبات والمخطوطات والهجوم على المعرفة، متنقلا في أزمنة ومدن مختلفة بينها الأندلس وبغداد وواشنطن وغيرها.

5/3/2021

تثير عملية تعديل المناهج الدراسية جدلا في الدول العربية، وذلك من خلال التساؤل عن مدى ملاءمتها لروح العصر، لكن دون التفريط في ثوابت الشعوب والأمم وكيفية حفظها من أي تجاذبات سياسية أو أيديولوجية.

أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية عن قائمتها الطويلة من الروايات لدورة العام 2021، وتناولت الروايات في القائمة قصصا إنسانية متأثرة بالحروب والنزاعات التي تدور رحاها في مدن عربية.

1/3/2021

أفاد مقال بموقع فورين بوليسي أن السياسة الخارجية لإدارة بايدن تريد خفض مكانة منطقة الشرق الأوسط في أولويات سياستها الخارجية، والتركيز على صراعها مع الصين وروسيا والاهتمام باستقرار أوروبا وقضية المناخ.

27/2/2021

أصبحت الصين، وبدون ضجة، القوة الخارجية الوحيدة التي لديها علاقات سياسية وتجارية قوية مع كل دولة رئيسية بالشرق الأوسط، متفوقة على أميركا التي ظلت طوال 12 عاما الماضية تحاول فك ارتباطها بالمنطقة.

26/2/2021

يدور كتاب “بين العثمانيين والوفاق.. الحرب العالمية الأولى في الشتات السوري واللبناني 1908-1925″، حول تأريخ الحرب العالمية الأولى من منظور الشتات العربي بالغرب، متتبعا السياسات الاستعمارية لقوى الوفاق.

22/2/2021

يعد عالم الفضاء التونسي محمد عبيد من بين المشرفين على صناعة وتطوير المركبة “برسيفيرنس” (Perseverance Rover) التي حطت بنجاح على سطح المريخ، في إنجاز علمي غير مسبوق بحثا عن احتمالات الحياة.

20/2/2021