نمل "انتحاري" لحماية سربه

دراسة تكشف عن "نملٍ انتحاري" يفجر نفسه لحماية سربه
undefined

تمكن فريق دولي من العلماء من اكتشاف ظاهرة فريدة لدى نوع من النمل الأبيض تتمثل في وضع عبوات من سائل سام لدى أفراد النمل الأكبر سنا ليتم تفجيرها في حال تعرض السرب لهجوم معاد.

ورجح الباحثون، تحت إشراف جان شوبوتنيك من الأكاديمية الفنية للعلوم في براغ، في دراستهم التي تنشرها مجلة "بروسيدنغز" التابعة للأكاديمية الأميركية للعلوم، أن النمل كبير السن هو الذي يقوم بهذه المهمة بسبب تراجع قوة أسنانه وتراجع فعاليتها في البحث عن غذاء للسرب مما يجعل "شيوخ" النمل يخدمون سربهم بهذه الطريقة.

واكتشف الباحثون "أكياسا متفجرة" على ظهر النمل من فصيلة "نيوكابريترميس تاركوا" وقالوا إن هذه الأكياس موجودة في الجزء الذي يربط صدر النمل بمؤخرته وإنه يمكن التعرف بشكل جيد على هذه الحقائب من خلال اللون الأزرق لدى بعض النمل، واللون الأبيض لدى البعض الآخر.

ولاحظ الباحثون أنه عندما يتعرض هذا النمل لهجوم من قبل نمل آخر من فصيلة "لابيوتيرمس لابراليس" فإن "النمل الأزرق" يكون أكثر شراسة في الرد حيث يعض هذا النمل في البداية ثم يطلق شحنته المتفجرة ويموت جراء ذلك.

وتبين للباحثين أن السائل الموجود في الأكياس الزرقاء أكثر فعالية من السائل الموجود في الأكياس البيضاء.

وأظهرت دراسات أخرى أن هذا السائل يتكون في غدد خاصة تحت جلد النمل، وأنه لا يصبح فعالا بشكل تام إلا إذا اختلط بالسائل الموجود في لعاب النمل.

ويرجح الباحثون أن النمل المتقدم في السن يطور هذا السلاح ويكون على أهبة الاستعداد لاستخدامه.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

epa000517502 Ants surround a spot of honey in Athens Friday 02 September 2005. EPA/PANTELIS SAITAS

قال باحثون أميركيون إن النمل يمتلك القدرة على اتخاذ قرارات عقلانية عند مواجهة التحديات متفوقا على البشر أحيانا، ويشير هؤلاء إلى أن النمل يبرع في اتخاذ قرار حتى عندما تكون الخيارات المتاحة أمامه متشابهة.

Published On 26/7/2009
Bees & warm colors

وجد فريق من الباحثين أن مستعمرات الحشرات تتبع في نظام حياتها وعملها نفس القواعد البيولوجية التي تتبعها الحشرات منفردة. وكان العلماء لأكثر من قرن، قد راعتهم الطبيعة التعاونية للغاية لدى النمل والنحل والحشرات الاجتماعية الأخرى، حيث تعمل معاً لأجل بقاء المستعمرة.

Published On 28/1/2010
Frankenstein ants created by scientists

قام العلماء باستخدام جينات قديمة لحث عملية التطوير لدى النمل من أجل ولادة نمل محارب خارق برؤوس وفكاك ضخمة. ويعتبر هذا النمل الضخم الذي يستخدم حجمه لحماية مدخل أعشاشه تأسلا (وراثة راجعة) لأسلافه الذين عاشوا منذ ملايين السنين.

Published On 6/1/2012
علماء يكتشفون أصغر ذبابة معروفة حتى الآن

أعلن علماء أحياء أميركيون اكتشاف نوع من الذباب أصغر بـ15 مرة من الذباب العادي، أطلق عليها اسم “الجلاد” نظرا لأنها تضع بيضها في رأس النملة وحين تنمو اليرقات ينفصل رأس النملة عن جسمها.

Published On 2/7/2012
المزيد من منوعات
الأكثر قراءة