المكملات الغذائية تزيد خطر سرطان الرئة

epa000212179 A handout photograph released 15 June 2004 of a smoker's lung cancer, one of the images that will be printed on cigarette packs sold in Singapore starting next month. Singapore's Health Services Authority said the shock campaign was an effort to disuade people from smoking. The government ordered that cigarette packs sold in the city state must carry graphic warnings including images like this one. EPA/HANDOUT FOR EDITORIAL USE ONLY
صورة لأنسجة سرطانية في الرئة (الأوروبية)

كشفت دراسة علمية أجراها فريق من الباحثين الأميركيين في جامعة نيويورك، عن وجود علاقة بين تعاطي المكملات الغذائية وزيادة خطر الإصابة بسرطان الرئة.

وأجريت الدراسة على مجموعة من 118 مشاركاً، تتراوح أعمارهم ما بين 50 و76 عاما بينهم 808 مرضى بسرطان الرئة، تناولوا يوميا جرعات من فيتامينات ب6 ، وب12 لمدة عشر سنوات.

وأظهرت التحاليل التي أجريت أن الرجال الذين تناولوا هذه المكملات الغذائية دون استشارة طبية، أصبحوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة بنسب تراوحت بين 30 و40%.

ولوحظ ارتفاع هذه النسب إلى الضعفين بين الرجال الذين تناولوا أكثر من عشرين مليغراما في اليوم من هذه الفيتامينات خلال السنوات العشر التي سبقت نتائج الدراسة، وخاصة بين المدخنين.

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا)