اتساع فجوة معدل الأعمار بين الأطفال الأغنياء والفقراء

التقرير وجد أنه تتضاعف لدى أطفال المناطق الحضرية الأفقر خطورة الموت قبل عمر خمسة أعوام مقارنة بالأطفال الأثرياء (أسوشيتد برس)
التقرير وجد أنه تتضاعف لدى أطفال المناطق الحضرية الأفقر خطورة الموت قبل عمر خمسة أعوام مقارنة بالأطفال الأثرياء (أسوشيتد برس)

خلص تقرير أصدرته منظمة "أنقذوا الأطفال" أمس الثلاثاء إلى أن الفجوة بين معدل أعمار الأطفال الأغنياء والفقراء اتسعت في المناطق الحضرية، حيث يعيش حاليا أكثر من نصف تعداد الأطفال في العالم في المدن.

وأشار التقرير إلى أنه على الرغم من التقدم في خفض معدلات وفاة الأطفال حول العالم، فإن أطفال الأسر الفقيرة في المناطق الحضرية يواجهون خطورة متزايدة بسبب تنامي الظلم الاقتصادي.

وأوضح التقرير أنه في ثلثي الدول الأربعين النامية التي شملها التقرير تتضاعف لدى أطفال المناطق الحضرية الأفقر خطورة الموت قبل عمر خمسة أعوام مقارنة بالأطفال الأثرياء.

وخلص التقرير -الذي شمل 25 عاصمة في الدول الغنية- إلى أن العاصمة الأميركية واشنطن فيها أعلى معدل تفاوت بين الأطفال الفقراء والأغنياء من حيث معدل وفاة الأطفال.

وشملت توصيات التقرير ضمان رعاية صحية أفضل للحوامل وحديثي الولادة، وتحسين سبل الحصول على وسائل منع الحمل وتوفير رعاية صحية مدعمة للمناطق الفقيرة.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

قالت منظمة الصحة العالمية إن الإصابات بشلل الأطفال في إندونيسيا، ارتفعت إلى 219، بعد اكتشاف 14 إصابة جديدة بأوساط الأطفال الذين لم يحصلوا على التطعيم بسبب تصديق أسرهم لإشاعات قالت إن المطاعيم قد تسبب موت اطفالهم.

حذر مسؤولون طبيون من تحول الحضانات المخصصة لرعاية الأطفال الخدج “حديثي الولادة” بمستشفيات شمال قطاع غزة إلي أسرّة موت بطئ يلفظ فيها الصغار أنفاسهم الأخيرة، نتيجة توقف عمل مضخات الأوكسجين والأجهزة الطبية الأخرى بسبب الحصار.

تشير بيانات منظمة الأمم المتحدة للطفولة إلى موت زهاء 4500 طفل سنويا بسبب تناولهم مياها ملوثة، ونقص إجراءات تعقيم المياه، وحذرت المنظمة من تعرض أنحاء واسعة من العالم لنقص المياه، وتداعيات ذلك خاصة على الأطفال.

قدمت مؤسسات طبية معنية بصحة الأطفال في ألمانيا نصائح لتوفير بيئة نوم آمنة لحماية الأطفال الرُضع من خطر الموت المفاجئ. وتركزت النصائح حول عدم تعريض الأطفال للتدخين، كما تضمنت إرشادات خاصة بمواصفات الوسائد والفراش المخصص للطفل.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة