قصف على ريف دمشق والنصرة تتوعد

Members of 'Free Men of Syria' (Ahrar Suriya) brigade, operating under the Free Syrian Army, gesture and hold their weapons as they head in a convoy to Sadd al-Shouhadaa on the Euphrates river in the eastern countryside of Aleppo to declare the formation of the Eastern Front August 18, 2013.
undefined
قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن قوات النظام السوري قصفت بصواريخ أرض-أرض عددا من المناطق في منطقة "الغوطة الشرقية" بريف العاصمة السورية دمشق. فيما توعدت جبهة النصرة بشن غارات على قرى علوية انتقاما لقصف "النظام" الغوطة الشرقية بالأسلحة الكيمياوية.
 
وقد شهدت مدينة درعا اليوم اشتباكات عنيفة بين كتائب المعارضة المسلحة وقوات النظام،
وتركزت الاشتباكات في أحياء المنشية والجمرك القديم وعدة محاور أخرى بدرعا البلد في محاولة من كلا الطرفين للسيطرة على تلك المناطق.
 
في هذه الأثناء واصلت قوات النظام قصفها الصاروخي على أحياء درعا البلد، مما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى وتدمير عدد من المباني الحكومية.

وأفاد ناشطون بتجدد الاشتباكات بين المعارضة المسلحة والجيش النظامي على طريق دمشق القنيطرة.

كما بث الناشطون صورا تظهر استهداف قوات المعارضة إحدى دبابات النظام على الطريق الدولي بعبوة ناسفة.

عناصر من الجيش الحر في اشتباكات مع قوات النظام (الجزيرة)عناصر من الجيش الحر في اشتباكات مع قوات النظام (الجزيرة)

وبثوا أيضا صورا لإطلاق قوات النظام الصواريخ من ثكنة الوحدات الخاصة في القابون باتجاه الغوطة الشرقية، في وقت قصفت فيه قوات النظام بالمدفعية الثقيلة أحد مساجد حي القابون القريبة من ثكنة الوحدات الخاصة.

من جهتها قالت وكالة الأنباء السورية إن خمسة أشخاص على الأقل قتلوا وأصيب 20 آخرون عندما سقطت قذيفة صاروخية في دمشق، أمس السبت.
 

وسقطت القذيفة في حي برج الروس الذي تحيط به محلات تجارية وعقارات سكنية، وسببت أضرارا مادية كبيرة واحترق عدد كبير من العربات ودمرت عددا آخر على طريق يصل شارع القصاع بباب توما في دمشق القديمة.

 

وتضاربت التقارير حول حصيلة قتلى الأمس. ففي حين قالت لجان التنسيق المحلية في سوريا إنها وثقت مع انتهاء يوم السبت 114 قتيلا معظمهم في دمشق وريفها وحلب وإدلب، و463 نقطة للقصف في أنحاء البلاد، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن أكثر من 180 شخصاً قتلوا في سوريا أمس السبت.

وأوضحت الشبكة السورية لحقوق الإنسان أن من بين قتلى السبت 20 طفلا و12 امرأة و22 عنصرا من الجيش الحر.

جبهة النصرة توعدت القرى العلوية (الجزيرة)جبهة النصرة توعدت القرى العلوية (الجزيرة)
النصرة تتوعد
وفي تطور آخر توعّد زعيم جبهة النصرة المرتبطة بتنظيم القاعدة في سوريا أبو محمد الجولاني بإطلاق سلسلة من "الغزوات الثأرية" ضد القرى العلوية ردا على هجوم الغوطة الشرقية في ريف دمشق.
 
واتهم الجولاني النظام السوري بدك الغوطة الشرقية بعشرات الصواريخ المحملة بمادة كيمياوية خانقة "أدت إلى مقتل المئات من الأطفال والنساء".

ووعد أهل الغوطة الشرقية "بالثأر لدماء أبنائهم" معلنا عن "سلسلة غزوات العين بالعين" تستهدف "القرى النصيرية (العلوية)" مؤكدا أن "دماء أبناء السنة ليست رخيصة هينة كما يظن هؤلاء السفهاء"، حسب تعبيره.

أسلحة للمعارضة
من جهة أخرى أكدت المعارضة السورية إرسال 400 طن من الأسلحة من تركيا إلى سوريا لتعزيز قدرات مقاتليها في مواجهة القوات الحكومية السورية.
 
وجاء وصول هذه الشحنات بعد وقوع ما يشتبه بأنه هجوم بأسلحة كيمياوية على ضواح خاضعة لسيطرة المعارضة في دمشق وأودى بحياة أكثر من 1500 شخص.

وذكر مصدر لوكالة رويترز أن الشحنة ممولة خليجيا وأنها عبرت من إقليم هاتاي التركي في الساعات الـ24 الأخيرة هي واحدة من أكبر الشحنات التي وصلت كتائب المعارضة منذ تحولت الانتفاضة المناوئة للرئيس بشار الأسد إلى أعمال عنف قبل عامين.

وقال المعارض محمد سلام الذي شهد عبور الشحنة من موقع لم يكشف عنه في هاتاي لرويترز إن 20 مقطورة عبرت من تركيا ويجري توزيعها على مستودعات الأسلحة التابعة لعدد من الكتائب في الشمال.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

اشتباكات بحي جوبر ومعارك في حمص

وثقت لجان التنسيق المحلية السبت 114 قتيلا معظمهم بدمشق و ريفها وحلب، كما وثقت 463 نقطة للقصف. ووفق اتحاد التنسيقيات قتل ستة أشخاص بمنطقة القصاع بدمشق بانفجار مفخخة، كما أن أكثر من 25 ألف مدني محاصرين داخل بلدة يلدا بريف دمشق.

Published On 25/8/2013
This image provided by by Shaam News Network on Thursday, Aug. 22, 2013, which has been authenticated based on its contents and other AP reporting, purports to show several bodies being buried in a suburb of Damascus, Syria during a funeral on Wednesday, Aug. 21, 2013. Syrian government forces pressed their offensive in eastern Damascus on Thursday, bombing rebel-held suburbs where the opposition said the regime had killed more than 100 people the day before in a chemical weapons attack. The government has denied allegations it used chemical weapons in artillery barrages on the area known as eastern Ghouta on Wednesday as "absolutely baseless."

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن سوريا ستسمح لمراقبي الأمم المتحدة بزيارة موقع بريف دمشق وقع فيه الهجوم المفترض بالأسلحة الكيمياوية، فيما أكد الائتلاف السوري أن لديه أدلة تفصيلية تثبت أن النظام السوري هو الذي ارتكب المجزرة.

Published On 25/8/2013
A boy, affected by what activists say is nerve gas, breathes through an oxygen mask in the Damascus suburb of Saqba, August 21, 2013 in this handout provided by Shaam News Network. Syrian activists accused President Bashar al-Assad's forces of launching a nerve gas attack that killed at least 213 people on Wednesday, in what would, if confirmed, be by far the worst reported use of poison gas in the two-year-old civil war. Reuters was not able to verify the accounts independently and they were denied by Syrian state television, which said they were disseminated deliberately to distract a team of United Nations chemical weapons experts which arrived three days ago. REUTERS/Maher al-Zaybaq/Shaam News Network/Handout via Reuters (SYRIA

ربما لا تقتصر أضرار الهجوم الكيمياوي في غوطة دمشق على مئات الأشخاص الذين أودى بحياتهم، إذ قد تمتد أيضا إلى الناجين ليقضوا بقية حياتهم معاقين أو يعانون من مشكلات صحية ليس لها علاج فعال.

Published On 25/8/2013
An F-16C Fighting Falcon from the 522nd Fighter Squadron, Cannon Air Force Base, N.M., fires an AGM-65H Maverick air-to-ground missile at a Utah Test and Training Range target near Hill Air Force Base, Utah, during a Combat Hammer mission, 25 May 2004. Combat Hammer is an Air-to-Ground Weapons System Evaluation Program hosted by the 86th Fighter Weapons Squadron from Eglin Air Force Base, Fla. EPA/DoD photo by Master Sgt. Michael Ammons

حذرت إيران الولايات المتحدة اليوم الأحد من أنها ستواجه عواقب وخيمة إذا هاجمت سوريا ردا على الهجوم الواسع بالسلاح الكيمياوي الذي نفذته القوات النظامية السورية الأربعاء الماضي في منطقة الغوطة بريف دمشق وفقا للمعارضة السورية.

Published On 25/8/2013
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة