مجلس التعاون يستنكر القانون الأميركي لمقاضاة الدول

US President Barack Obama (6-L) and Saudi King Salman bin Abdulaziz Al Saud (7-L) pose for a group photo with other Gulf Cooperation Council (GCC) leaders, in Riyadh, Saudi Arabia, 21 April 2016. Appearing in the photo (from 3-L) Kuwaiti Emir Sabah Al-Ahmad Al-Jaber Al-Sabah, Emir of Qatar Sheikh Tamim bin Hamad al-Thani, Omani deputy prime minister Sayed Fahd bin Mahmud al-Said, Bahraini King Hamad bin Issa al-Khalifa, and Crown Prince of Abu Dhabi Sheikh Mohammed bin Zayed al-Nahyan. Obama is attending the GCC summit where leaders will address different ongoing conflicts in the Middle East and counterterrorism, while he will try to reassure Gulf countries regarding their neighbor Iran.
الرئيس الأميركي باراك أوباما (وسط) أكد أنه سيستخدم الفيتو ضد إقرار القانون (الأوروبية)
أعربت دول مجلس التعاون الخليجي عن قلقها حيال القانون الأميركي الذي يسمح لعائلات ضحايا هجمات 11 سبتمبر برفع دعاوى قضائية ضد دول خارجية، بينما أكد البيت الأبيض أن باراك أوباما سيستخدم الفيتو ضده.

وقال مجلس التعاون الخليجي إن مشروع القانون يتعارض مع مبادئ العلاقات بين الدول، ومع مبدأ الحصانة السيادية التي تتمتع بها.

واعتبرت الخارجية الكويتية أن مشروع القانون يمثل إخلالا بمنظومة العمل الدولية، وستكون له آثار سلبية كبيرة. بينما قالت دولة قطر إن مشروع القانون يتناقض مع الشرعية الدولية وأحكام وقواعد القانون الدولي، خصوصا مبدأ حصانة الدول ذات السيادة.

ورأت دولة الإمارات العربية المتحدة أن التشريع يتعارض مع قواعد المسؤولية، ولا يستوي مع مبادئ العلاقات بين الدول.

من جهتها، انتقدت جامعة الدول العربية مشروع القانون الأميركي، وقالت إنه "لا يستند إلى أي أساس في الأعراف الدولية التي لا تقر تحت أي ذريعة فرض قانون داخلي لدولة على دول أخرى".

استخدام الفيتو
من جانبه، قال الكاتب الصحفي السعودي جمال خاشقجي إن إقرار القانون يربك العلاقات الدولية وينتهك سيادة الدول، مشيرا إلى أن هذا القانون يعرض دول الخليج -التي تمتلك استثمارات هائلة في أميركا– للخطر في حال أصدر قاض حكما ضد أي منها.

ولفت خاشقجي إلى ما ذكره وزير الخارجية السعودي عادل الجبير من احتمال سحب الاستثمارات السعودية من أميركا في حال إقرار القانون، مؤكدا أن القانون سيؤثر سلبا على التعاون الأمني والاستخباراتي بين الدولتين.

وفي السياق ذاته، أكد البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي باراك أوباما سيستخدم حق النقض "الفيتو" ضد مشروع القانون الذي أقره مجلس النواب الأميركي يوم الجمعة الماضي، ويسمح لأسر ضحايا هجمات 11 سبتمبر بمقاضاة السعودية على الأضرار التي لحقت بها.

وكان مجلس الشيوخ وافق بالإجماع في مايو/أيار الماضي على "قانون تطبيق العدالة على داعمي الإرهاب".

وتزامنت موافقة مجلس النواب على التشريع مع الذكرى الـ15 للهجوم الذي وقع على برجي التجارة في نيويورك، وأسفر عن مقتل نحو ثلاثة آلاف شخص.

المصدر : الجزيرة + وكالات