ساركوزي يعلن تغيير اسم حزبه إلى "الجمهوريين"

Former French President Nicolas Sarkozy, leader of France's main opposition right-wing party, formerly known as the 'UMP' arrives to the party congress to mark the foundation of the movement 'Les Republicains' (The Republicans) in Paris on May 30, 2015, as his scandal-tainted party seeks to improve its image ahead of the 2017 presidential race. Members of the right-wing party voted 83 percent in favor of the party's name change, according to results released by the leadership. AFP PHOTO / STEPHANE DE SAKUTIN
نيكولا ساركوزي لدى وصوله اليوم لحضور مؤتمر للحزب لتدشين العمل بالاسم الجديد (غيتي/الفرنسية)

أعلن الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي عن تغيير اسم حزبه اليميني من "الاتحاد من أجل حركة شعبية" إلى "حزب الجمهوريين" بعد تأييد غالبية نشطاء الحزب الخطوة.

وقال ساركوزي -في نداء وجهه إلى الأعضاء عبر الإنترنت قبيل مؤتمر للحزب- إن "اسم الجمهوريين ليس اسما جديدا فحسب، إنه صرخة لجمع كل اللواتي والذين يعانون لرؤيتهم الجمهورية تتراجع كل يوم، ويريدون أن يرفضوا بحزم هذا التراجع".

وأضاف "أن اسم الجمهوريين هو اسم الذين يفضلون الحرية على كل أشكال التبعية، والانفتاح على الانغلاق".

وكان 83% من أعضاء الحزب عبروا عن تأييدهم للاسم الجديد خلال تصويت إلكتروني جرى الخميس والجمعة، ليحل محل اسم "الاتحاد من أجل حركة شعبية" الذي أسس عام 2002.

وحاولت أحزاب وجمعيات يسارية استصدار حكم قضائي يمنع إطلاق اسم "الجمهوريين" على الحزب باعتبار أن هذه التسمية تعتبر قيمة مشتركة، إلا أن الطلب قوبل بالرفض.

وكان ساركوزي انسحب من الحياة السياسية بعد فشله في الانتخابات الرئاسية عام 2012 أمام الاشتراكي فرانسوا هولاند، ليدخل الحزب بعد ذلك في خلافات داخلية.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي استعاد ساركوزي قيادة الحزب وبدأ سلسلة من الخطوات للعودة مجددا إلى الإليزيه منها تعديل اسم الحزب وتغييرات أخرى على أنظمته الداخلية.

المصدر : وكالات