من برنامج: شاهد على العصر

حنيني: غزة سباقة على الضفة بالمقاومة ج1

استضافت السلسلة الجديدة من البرنامج الأسير الفلسطيني المحرر عبد الحكيم حنيني، وهو أحد مؤسسي كتائب عز الدين القسام، وقد تحدث عن نشأته وبدايات المقاومة المسلحة لدى حماس وكتائب القسام.

حول هذه القصة

يعتقد الكاتب أن الرد على اغتيال الشيخ أحمد ياسين لا يتطلب عملا تفجيريا دراماتيكيا يعيد توازن الردع بين المقاومة وإسرائيل, وليس المطلوب أيضا مظاهرات امتصاصية ولا خطابات تعبوية, وإنما المطلوب نقلة نوعية تتداعى لها جهود الدول العربية والإسلامية لنصرة المقاومة الفلسطينية.

استشهد الشيخ أحمد ياسين يوم الاثنين 22 مارس/ آذار 2004 في هجوم صاروخي أطلقته مروحيات إسرائيلية. وقد أصيب الشيخ المقعد وهو خارج من صلاة الفجر بمسجد حي صبرا بشمال مدينة غزة، كما استشهد معه تسعة أشخاص وجرح أكثر من عشرة آخرين. وكان الشيخ أحمد ياسين قد تعرض يوم 6 سبتمبر/ أيلول 2003 لمحاولة اغتيال إسرائيلية حين استهدفت مروحيات إسرائيلية شقة في غزة كان موجودا بها وبرفقته إسماعيل هنية.

3/10/2004

حولت العملية الفاشلة التي قامت بها وحدة القوات الخاصة الإسرائيلية لاغتيال محمود أبو هنود قائد كتائب (عز الدين القسام) الجناح العسكري لحماس إلى بطل أسطورة، حيث تمكن أبو هنود من الهرب بعد أن قتل ثلاثة ضباط وجرح رابعاً.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة