تغطيات إخبارية

تدفق المحتوى

تقادم أنابيب النفط وإهمال صيانتها أدى إلى تسرب بعدة مواقع (الجزيرة)

تسببت التسربات من أنبوب النفط بمأرب وشبوة والمخالفات بطمرها ومعالجتها عشوائيا بكارثة بيئية وصحية، إذ دمرت مناطق زراعية وأدت إلى ظهور بؤر للأورام السرطانية والتشوهات من دون متابعة أو تحديد للمسؤوليات.

Published On 9/9/2021

يشير حجم عمليات التهريب التي أحبطت من قبل قوى الأمن اللبنانية أو تلك التي تفطنت لها السلطات السعودية مؤخرا إلى تطور هذه الظاهرة وتحولها إلى “صناعة” متكاملة أسهمت فيها الأزمات المتتالية.

Published On 11/8/2021
Migrants crossing the Sahara desert into Libya ride on the back of a pickup truck outside Agadez, Niger, May 9, 2016. Picture taken May 9, 2016. To match Analysis EUROPE-MIGRANTS/AFRICA REUTERS/Joe Penney

انطلاقا من تجارب شخصية، يكشف هذا التحقيق تحول عمليات وطرق التهريب إلى أوروبا من ليبيا لتصبح موريتانيا محطتها الرئيسية، ومنها إلى المغرب عبر مالي والجزائر، وصولا إلى أوروبا عبر جيبي سبتة ومليلية.

Published On 1/8/2021

توشك إثيوبيا على بدء المرحلة الثانية لملء سد النهضة وسط اتهامات مصرية وسودانية بمحاولة فرضها سياسة الأمر الواقع والانتهاء من السد بشروطها وهو ما سيخلف آثارا سلبية عميقة على البلدين اقتصاديا واجتماعيا.

Published On 20/6/2021
مشروع قناة بغداد كما كان يفترض أن ينفذ (يسارا) وحاليا كما هو على أرض الواقع (الجزيرة)

وفق مواصفات عالمية تم إطلاق مشروع “قناة بغداد” كمتنزه ضخم وراق بالعاصمة، وأسند لشركتين بمبلغ 146 مليون دولار بمقتضى عقد شابته الكثير من التجاوزات القانونية ثم التنفيذية، ليتحول إلى مجرد ساحات جرداء.

Published On 13/6/2021

في ذروة الحرب الباردة بين الاتحاد السوفياتي والولايات المتحدة سجلت موسكو سبقا مهما عندما تمكنت من إرسال أول إنسان إلى الفضاء الخارجي، وقد جاء الإنجاز السوفياتي قبل 60 عاما كعنوان للتفوق العلمي.

Published On 12/4/2021