زيارة مرتقبة لرئيس الحكومة الليبية لروسيا

Prime Minister of Libya Fayez al-Sarraj looks on during a press conference with the High Representative of the European Union for Foreign Affairs and Security Policy, Federica Mogherini (not pictured), at the end of a meeting at EU Commission in Brussels, Belgium, 02 February 2017.
السراج في مؤتمر صحفي مع مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني في 2 فبراير/شباط الماضي (الأوروبية)

نقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء اليوم الاثنين عن ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية قوله إنه من المقرر أن يصل رئيس وزراء الحكومة الليبية المدعومة من الأمم المتحدة فائز السراج إلى موسكو خلال أيام.

وأضاف بوغدانوف "أعتقد أن زيارة (السراج) ستأتي خلال الأيام المقبلة".

وفي 19 فبراير/شباط الماضي أعرب السراج في مقابلة مع رويترز على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن عن أمله في أن تؤدي موسكو دور الوساطة بينه وبين اللواء المتقاعد خليفة حفتر المدعوم من برلمان طبرق وفصائل مسلحة في شرق ليبيا، وأن يكون لها دور إيجابي في حل الأزمة الليبية.

وعلى هامش المؤتمر نفسه أجرى السراج محادثات مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف وسفير موسكو في ليبيا، وقال بعد الاجتماعين إنه بعث برسالة واضحة مفادها أن حكومته لا ترغب في استثناء أي قادة عسكريين.

وزار حفتر موسكو مرتين  في الأشهر الماضية، كما قام في يناير/كانون الثاني الماضي بجولة في حاملة الطائرات الروسية الأميرال كوزنتسوف بـالبحر المتوسط  قرب طبرق، في إظهار للدعم الذي يحظى به من الكرملين.

وتسعى حكومة الوفاق الوطني التي يقودها السراج إلى إعداد خطط لتشكيل قوات أمن ليبية موحدة منذ وصولها إلى طرابلس في مارس/آذار 2016، لكنها لم تحقق تقدما يذكر.

المصدر : وكالات