الأمم المتحدة

شعار الأمم المتحدة United Nations - الموسوعة

المنظمة الدولية الأكبر في العالم، تأسست عام 1945 وعرفت مسارات طويلة حاولت خلالها حل مشاكل وصراعات وحروب في مختلف مناطق العالم، كما نشطت في مجال محاصرة آثار تلك الصراعات وخاصة ما يتعلق باللاجئين.

التأسيس
أنشئت الأمم المتحدة يوم 24 أكتوبر/تشرين الأول 1945، وقد أنشأها 51 بلداً ملتزماً بحفظ السلام عن طريق التعاون الدولي والأمن الجماعي. وتنتمي إلى الأمم المتحدة اليوم كل دول العالم تقريبا.

وعندما تصبح الدول أعضاء في الأمم المتحدة فإنها توافق على الالتزامات المنصوص عليها في ميثاق المنظمة. وللأمم المتحدة -وفقاً للميثاق- أربعة مقاصد هي:

1 صون السلم والأمن الدوليين.
2 تنمية العلاقات الودية بين الأمم.
3 تحقيق التعاون على حل المشاكل الدولية وتعزيز احترام حقوق الإنسان.
4 جعل هذه الهيئة مركزا لتنسيق أعمال الأمم.

المقر
يوجد مقر الأمم المتحدة بمدينة نيويورك الأميركية.

أجهزة الأمم المتحدة
للأمم المتحدة ستة أجهزة رئيسية تقع مقار خمسة منها في المقر الرئيسي للأمم المتحدة بنيويورك، وهي الجمعية العامة، ومجلس الأمن، والمجلس الاقتصادي والاجتماعي، ومجلس الوصاية والأمانة العامة. أما مقر الجهاز السادس وهو محكمة العدل الدولية، فيقع في لاهاي بهولندا

البدايات 1920-1946
1920: تشكيل عصبة الأمم وهي أول منظمة دولية أنشئت لحفظ السلام بناء على فكرة "الأمن المشترك". وتشكلت المنظمة عقب الحرب العالمية الأولى، ولكنها فشلت في مهمتها الرئيسية وهي المحافظة على السلام العالمي.

1939: نشوب الحرب العالمية الثانية بغزو ألمانيا النازية لبولندا. ومع نهاية الحرب عام 1945 بلغ عدد القتلى الملايين في أوروبا وآسيا وشمال أفريقيا.

1941: توقيع تشرشل وروزفلت على ميثاق الأطلسي الداعي إلى إنشاء "منظومة دائمة أوسع للأمن العام". التقى قادة الحلفاء قبل الانتصار في الحرب العالمية الثانية بفترة طويلة، على فكرة إنشاء منظمة دولية مختصة بحفظ السلام والأمن. وكان ميثاق الأطلسي -كما سمي لأنه وضع على متن طراد قبالة الساحل الكندي- أول بيان صريح بأهداف فترة ما بعد الحرب. وقد ورد فيه أن تشرشل وروزفلت دعوا إلى "إنشاء منظومة أوسع وأدوم للأمن العام".

1942: أول استخدام لمصطلح "الأمم المتحدة" الذي ابتكره الرئيس الأميركي فرانكلين روزفلت. وبعد أقل من شهر على الهجوم على بيرل هاربر الذي جعل الولايات المتحدة تدخل الحرب العالمية الثانية، وقعت الدول الـ26 المحاربة لألمانيا واليابان وإيطاليا "إعلان الأمم المتحدة" الذي توسع في مبادئ الأمن العام المقررة في ميثاق الأطلسي.

1944: إنشاء البنك الدولي وصندوق النقد الدولي. أبرم خبراء السياسة والاقتصاد في اجتماع لهم في بريتون وودز بولاية نيوهمبشاير اتفاقات إنشاء المؤسستين الماليتين ووضعوا هيكل النظام المالي لفترة ما بعد الحرب. وبرغم أن مقر المؤسستين في واشنطن وهيمنة المساهم الرئيسي -الولايات المتحدة- عليها، فإن البنك وصندوق النقد الدوليين ما زالا من الناحية الفنية جزءا من منظومة الأمم المتحدة. ولا تسمح أي من المؤسستين بتدخل الولايات المتحدة في موازنتها ولا بإقامة علاقات رسمية قوية مع أي جهاز من أجهزة الأمم المتحدة.

1944: مؤتمر دومبارتون أوكس يضع قاعدة الأمم المتحدة المقبلة. فقد دعا الرئيس الأميركي وقتها روزفلت الأعضاء الأربعة –الاتحاد السوفياتي والصين والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، وفيما بعد فرنسا– إلى وضع أول مخطط حقيقي لأمم متحدة عاملة، وإنشاء مجلس أمن من عشرة أعضاء متغيرين وخمسة دائمين معهم سلطة حق النقض "الفيتو"، يعهد إليه مسؤولية المهام الخاصة بحفظ السلام والسماح له باستخدام أي وسائل ضرورية لوقف أي اعتداء. ولجميع الدول الأعضاء سلطة التصويت في الجمعية العامة التي أقرت الموازنات وناقشت القضايا الدولية.

1945: مؤتمر يالطا: الأمم المتحدة تتمسك بمسألة حق النقض "الفيتو"، حيث نوقشت القضايا المعلقة في مؤتمر يالطا وكان أبرزها فيتو مجلس الأمن. الصين وفرنسا منحتا مقعدين دائمين في المجلس وأصبح من حق الأعضاء الخمسة الدائمين استخدام الفيتو ضد أي شيء غير المسائل الإجرائية، لكنها يمكن أن تمتنع عن التصويت على الأمور السلمية التي تهمهم. وبعد حصوله على موافقة الاتحاد السوفياتي، وافق روزفلت حينها على منحها ثلاثة أصوات في الجمعية العامة للأمم المتحدة، واحد للاتحاد السوفياتي نفسه والآخر لجمهوريتي أوكرانيا وروسيا البيضاء السوفياتيتين. ويعلق أحد المترجمين الأميركيين في يالطا بأنه لولا قرار الفيتو لما وجدت الأمم المتحدة.

1945: توقيع ميثاق الأمم المتحدة في مؤتمر سان فرانسيسكو، فرغم البت في معظم القضايا الحاسمة في التمهيد لهذا المؤتمر، فقد استغرق الأمر شهرين لصياغة مسودة الميثاق. ووقعت وفود خمسين دولة على ميثاق الأمم المتحدة يوم 26 يونيو/حزيران وخطب الرئيس الأميركي السابق هاري ترومان في الوفود بأن عليهم المحافظة على العالم "خاليا من خوف الحرب".

1945: ولدت الأمم المتحدة رسميا يوم 24 أكتوبر/تشرين الأول عندما أقر الميثاق بعد مصادقة الدول العظمى الخمسة -الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي والمملكة المتحدة والصين وفرنسا- وأغلبية الحضور الآخرين في المؤتمر. وكانت الولايات المتحدة أول دولة تصادق على الوثيقة يوم 8 أغسطس/آب.

1946: الجمعية العامة ومجلس الأمن يلتقيان لأول مرة في لندن.

1946: الجمعية العامة تتبنى أول قراراتها في 24 يناير/كانون الثاني. وركز القرار على الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية وإزالة الأسلحة الذرية وأسلحة الدمار الشامل الأخرى.

1946: تريغف لي النرويجي يصبح أول أمين عام للأمم المتحدة.

صراعات الحرب الباردة (1946-1960)
1946: الاتحاد السوفياتي يستعمل الفيتو لأول مرة في مجلس الأمن، في 16 فبراير/شباط اعترض سفير الاتحاد السوفياتي أندريه فيشينسكي على قرار يدعو إلى انسحاب القوات البريطانية والفرنسية من سوريا لأنه اعتبر لغة القرار هزيلة جدا، مما أدى إلى تغيير الادعاء بين مؤسسي الأمم المتحدة بأن سلطة الفيتو في مجلس الأمن يمكن استخدامها بحيطة وفي الأحداث الهامة فقط. واستمر الاتحاد السوفياتي على هذا النهج ليصبح الدولة الرائدة في استخدام الفيتو لعرقلة قرارات مجلس الأمن.

1946: إيران تصبح أولى أزمات الحرب الباردة في الأمم المتحدة. احتلت القوات البريطانية والسوفياتية إيران عام 1941 لحماية مخزونات النفط من الوقوع في أيدي الألمان، ورفض السوفيات سحب قواتهم وعرضت القضية أمام مجلس الأمن في مارس/آذار. وعندما فشل السفير السوفياتي أندريه غروميكو في الحصول على تأجيل مناقشة القضية انسحب السوفيات من المجلس. ومع ذلك تمسك مجلس الأمن بموقفه، وبعد ستة أسابيع سحب ستالين قواته من إيران.

1946: نيويورك تصبح مقرا للأمم المتحدة. بعد عام على مهمتها في لندن، انتقلت الأمم المتحدة إلى مدينة نيويورك يوم 14 ديسمبر/كانون الأول، وقد تبرع جون دي روكفلر بمبلغ 8.5 ملايين دولار لشراء موقع المسالخ السابقة الكائن في الحي الشرقي لنيويورك وبدأ فريق دولي من المهندسين المعماريين -بمن فيهم لوكروبوسييه وأوسكار نيمير- في تصميم مبنى يعكس خلفية حضارية وليس أي نمط عمارة وطني بعينه.

1947: تقسيم فلسطين: الجمعية العامة تقر تقسيم فلسطين إلى دولة عربية مستقلة وأخرى يهودية وتعين القدس مدينة دولية. بريطانيا تتسلم انتدابها على فلسطين من قبل عصبة الأمم إلى الأمم المتحدة، ويتم إعلان دولة إسرائيل وتندلع العداوات فورا.

1948: إنشاء هيئة مراقبة الهدنة -وهي إحدى بعثات الأمم المتحدة الكثيرة في الشرق الأوسط- عام 1948 لمراقبة السلام في فلسطين. وصدور القرار 194 الذي يقرر إنشاء هيئة العمل والإغاثة التابعة للأمم المتحدة "أونروا" من أجل اللاجئين الفلسطينيين.

1948: الأمم المتحدة تقر إعلان حقوق الإنسان، إذ بعد ثلاث سنوات من الإعداد يتم إقرار الإعلان بالإجماع في الجمعية العامة. ولكونه أول اتفاق دولي حول حقوق الفرد والحريات فإنه يحدد مستوى لحقوق الإنسان يتراوح من حرية التعبير إلى حرية الدين، وكذلك تعزيز تلك المبادئ الاجتماعية مثل حق العمل والتعليم. وتترأس السيدة إلينور زوجة الرئيس الأميركي السابق روزفلت اللجنة التي أعدت الإعلان. وفي عام 1993 تم استحداث وظيفة المفوضية العليا لمراقبة عمل الأمم المتحدة لتعزيز وحماية حقوق الإنسان والقانون الدولي.

1949: رالف بونشي يؤمن وقف إطلاق النار العربي الإسرائيلي. هذه المجموعة المحورية من الهدنات الأربع -بين إسرائيل والأردن ولبنان ومصر وسوريا- تميز الوقت الوحيد الذي وقع فيه جميع المتنافسين العرب في الشرق الأوسط هدنة مع إسرائيل. إلا إنها لم تؤد إلى اتفاقات سلام خلال ستة أشهر كما كان متوقعا.

1950: في غياب الاتحاد السوفياتي، مجلس الأمن يصوت بضغط أميركي على قيام الأعضاء بالأمم المتحدة بالوقوف مع كوريا الجنوبية ضد كوريا الشمالية. يتم تعيين الجنرال دوغلاس مكارثر رئيسا لقيادة الأمم المتحدة للقوات الأميركية ومجموعات صغيرة من القوات البريطانية والكندية والأسترالية والتركية. وتنتهي الحرب عام 1953 بمقتل الملايين وتقسيم شبه الجزيرة الكورية بين شيوعيي الشمال ورأسماليي الجنوب.

1952: انتقال الأمم المتحدة رسميا إلى مقرها الجديد في مدينة نيويورك.

1953: داغ همرشولد السويدي يصبح الأمين العام. يحل همرشولد محل تريغف لي الذي استقال من منصبه.

1954: المفوضية العليا لشؤون اللاجئين تحوز على جائزة نوبل للسلام عن نشاطها مع اللاجئين الأوروبيين. يتم تكليف الهيئة التي أنشئت من قبل الجمعية العامة عام 1950 بقيادة الجهود الدولية لحماية اللاجئين في العالم.

1956: أول جلسة طوارئ خاصة للجمعية العامة لبحث أزمة السويس وإنشاء أول قوة حفظ سلام تابعة للأمم المتحدة. الجمعية العامة صوتت لإنشاء قوة الطوارئ التابعة للأمم المتحدة، وهي أول قوة كبيرة لحفظ السلام. وبعد عشرة أيام يتم إنزال ستة آلاف عسكري في مصر لمراقبة الحدود المصرية -حوالي 273 كيلومترا- مع إسرائيل والإشراف على انسحاب القوات البريطانية والفرنسية والإسرائيلية.

1957: إنشاء الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتعزيز الاستخدامات السلمية للطاقة النووية.

1960: إرسال قوات حفظ السلام إلى الكونغو. عمليات الأمم المتحدة في الكونغو -المكناة باسم أونوك بالفرنسية- بدأت في يوليو/تموز لضمان انسحاب القوة الاستعمارية السابقة بلجيكا، ولحفظ القانون والنظام. حشدت البعثة خلال 48 ساعة من طلب الحكومة الكونغولية، وبلغ مجموع القوة حوالي عشرين ألف فرد. تمدد الانتداب بسرعة لمنع حدوث حرب أهلية وتفكك الدولة بسبب الفوضى السياسية الداخلية. وانتهت العملية يوم 30 يونيو/حزيران.

1960: أكبر زيادة تشهدها عضوية الأمم المتحدة بانضمام 17 دولة جديدة جميعها من أفريقيا ماعدا واحدة.

1960: الرئيس السوفياتي نيكيتا خورتشوف يضرب بحذائه بقوة على طاولته في مقر الأمم المتحدة ويلقي تصريحه الشهير "سندفنكم!".

1961: موت داغ همرشولد في تحطم طائرة أثناء مهمة للتفاوض بشأن وقف إطلاق النار في الكونغو.

1961: يوثانت من بورما (ميانمار حاليا)، يصبح الأمين العام للأمم المتحدة.

1963: مجلس الأمن يصوت لصالح حظر أسلحة طوعي ضد جنوب أفريقيا بسبب سياسة التمييز العنصري هناك.

1964: إرسال قوات حفظ سلام إلى قبرص. تم إنشاء قوة تابعة للأمم المتحدة في قبرص في هذا العام لمنع القتال بين الأتراك واليونانيين الذين يعيشون على الجزيرة. ورغم انتهاء العداوات الواضحة عام 1974 ظلت البعثة هناك للإشراف على وقف إطلاق النار والإبقاء على منطقة عازلة وتقديم المساعدات الإنسانية. وتعتبر من أطول عمليات السلام للأمم المتحدة.

1964: الدول النامية تشكل المجموعة 77. تكونت أكبر كتلة من الدول النامية "المجموعة 77" لتعزيز قوة التفاوض الجماعية لدول العالم الثالث حول القضايا الاقتصادية. ورغم تزايد العضوية إلى 133 فإن الاسم الأصلي بقي كما هو.

1965: فوز منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) بجائزة نوبل للسلام.

1966: مجلس الأمن يفرض عقوبات إلزامية ضد روديسيا (زيمبابوي حاليا) احتجاجا على حكومة الأقلية ذات الأصل الأوروبي هناك.

1967: اندلاع حرب الأيام الستة عقب انسحاب قوة الأمم المتحدة من مصر. نشبت الحرب بسرعة بين دول عربية وإسرائيل عقب انسحاب قوات حفظ السلام. إذ شنت إسرائيل حربا خاطفة دامت ستة أيام انتصرت فيها على مصر والدول العربية. ومجلس الأمن يوافق على القرار 242 إطارا للسلام في المنطقة، على أساس انسحاب القوات الإسرائيلية من الأراضي التي استولت عليها في مقابل الاعتراف بدولة إسرائيل. غير أن القرار مرت عليه عقود دون أن التزام إسرائيلي.

1968: توقيع اتفاقية منع انتشار الأسلحة النووية. وترمي هذه الاتفاقية إلى منع انتشار الأسلحة النووية وتعزيز الاستخدامات السلمية للطاقة النووية والعمل تجاه نزع الأسلحة النووية وغيرها. أقرت عام 1970ومددت إلى أجل غير مسمى.

النظام العالمي الجديد (1960-1980)
1969: جائزة نوبل للسلام لمنظمة العمل الدولية في ذكراها الخمسين. تكونت بموجب معاهدة فرساي عام 1919 لتعزيز حقوق العمال.

1971: الجمعية العام تصوت على الاعتراف بالنظام الشيوعي لجمهورية الصين الشعبية. دبرت الولايات المتحدة إبقاء الصين الشيوعية خارج مظلة الأمم المتحدة لمدة 22 عاما باعترافها بحكومة تشيانغ كاي شيك المنفية في تايوان.

1972: كورت فالدهايم من النمسا يبدأ فترة عمله أمينا عاما للأمم المتحدة. في الثمانينيات وبعد فترة ولايته أمينا عاما للمنظمة الدولية بدأت تروج بعض الادعاءات بأن فالدهايم كانت له في الماضي علاقات سرية بالنازية. ورغم هذا التشهير بالرجل فقد تم انتخابه رئيسا للنمسا، لكن المجتمع الدولي تحاشاه بضغط من اللوبي الصهيوني العالمي.

1972: عقد أول مؤتمر للأمم المتحدة حول البيئة في السويد وتمخض عنه إنشاء برنامج الأمم المتحدة للبيئة.

1974: الجمعية العامة تقر النظام الاقتصادي الدولي الجديد. تمكنت دول العالم الثالث بمؤازرة الاتحاد السوفياتي من تمرير قرار قوي يتعلق بتصحيح التباينات وتقويم التعسفات الحالية وتيسير السبل لرأب الصدع الكبير بين الدول النامية والدول المتقدمة. الدول الصناعية تفتقر إلى الأصوات التي تعرقل تمرير القرار، لكن الركود العالمي في السبعينات أطفأ لهيب الحركة.

1974: الجمعية العامة تعترف بمنظمة التحرير الفلسطينية "الممثل الشرعي الوحيد للشعب الفلسطيني".

1975: عقد مؤتمر النساء الأول للأمم المتحدة في مدينة المكسيك.undefined

1975: الجمعية العامة للأمم المتحدة تقر قرارا يعلن أن الصهيونية شكل من أشكال العنصرية.

1977: مجلس الأمن يتخذ قرارا بحظر أسلحة إلزامي ضد جنوب أفريقيا بسبب سياسة الاضطهاد العنصري، وذلك إلحاقا للحظر الطوعي الذي تم إقراره عام 1963.

1979: الجمعية العامة تقر معاهدة حول محو كافة أشكال التمييز ضد المرأة.

1980: إعلان منظمة الصحة العالمية القضاء التام على مرض الجدري من كوكب الأرض. بعد ثلاث سنوات على تسجيل آخر حالة من مرض الجدري، أعلنت منظمة الصحة العالمية القضاء التام على المرض وأن مرض شلل الأطفال هو التالي.

1981: فوز المفوضية العليا لشؤون اللاجئين بجائزة نوبل للسلام للمرة الثانية، وهذه المرة على مساعدتها للاجئين الآسيويين.

1982: خافيير بيريز دي كويلار من بيرو يصبح أمينا عاما للأمم المتحدة.

1984: انسحاب الولايات المتحدة وبريطانيا من منظمة اليونسكو احتجاجا على الموازنات الضخمة والاتهام بتحيز المنظمة ضد الغرب. الاعتقاد السائد بأن الجهل والتحيز لعبا دورا رئيسيا في جر الدول إلى الحرب كان سببا أساسيا في تكوين منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" عام 1946، وهي جهاز مختص بالتعليم والمحافظة على ثقافة كافة شعوب العالم. وبعد إعلان تعديل ميثاق المنظمة، أعلن جورج بوش في سبتمبر/أيلول 2002 أن الولايات المتحدة ستنضم إليها.

1984: إنشاء صندوق طوارئ للإغاثة من المجاعة في القرن الأفريقي.

1987: توقيع بروتوكول مونتريال، وهو معاهدة لوقف إنتاج واستخدام المواد الكيميائية المستنفدة للأوزون.

1988: إرسال قوات الأمم المتحدة لحفظ السلام لمراقبة وقف إطلاق النار بين العراق وإيران.

1988: جائزة نوبل للسلام لقوات الأمم المتحدة لحفظ السلام. في ذلك الوقت كان هناك سبع بعثات لحفظ السلام أو المراقبة. وعلى مدار السنوات الخمس التالية بدأت الأمم المتحدة 14عملية جديدة، أكثر مما شهدت العقود الأربعة الأولى منذ تاريخ إنشاء المنظمة.

قوة حفظ السلام في التسعينيات
1990: استقلال ناميبيا بعد مراقبة قوات حفظ السلام الانسحاب من جنوب أفريقيا.

1991: بداية حرب الخليج الثانية بقصف الولايات المتحدة لبغداد بتفويض من الأمم المتحدة. فقد أقدم الرئيس العراقي الراحل صدام حسين على غزو الكويت في أغسطس/آب 1990، ومجلس الأمن يصدر على الفور وبإجماع تام إدانة للعدوان في اجتماع طارئ. يعقب ذلك 11 قرارا تجعل إنهاء الغزو العراقي جهدا دوليا. واستخدمت الولايات المتحدة القوة بتفويض من الأمم المتحدة وانسحبت قوات صدام ولكنه ظل في الحكم.

1991: توقيع اتفاق سلام في أنغولا بين الحكومة ومتمردي حركة يونيتا، لكن العداوات تستمر. يونيتا تشكك في نتائج الانتخابات التي أعلنت الأمم المتحدة أنها حرة ونزيهة واستئناف القتال. ظلت الأمم المتحدة هناك حتى عام 1999 إلى أن أسقطت عدة طائرات تابعة لها فوق أراضي يونيتا والانهيار الكامل لعملية السلام وإنهاء عمل بعثة حفظ السلام في أنغولا.

1991: الرئيس جورج بوش يقنع الجمعية العامة بإلغاء قرار يساوي الصهيونية بالتمييز العنصري. ساعد قرار 1975 على انقلاب الرأي العام الأميركي ضد الأمم المتحدة، وألغي بتصويت 111 دولة مقابل 25، وامتناع 13 دولة عن التصويت.

1991: التفاوض بشأن وقف إطلاق النار في السلفادور. بعد اجتماعات تواصلت على امتداد عامين بوساطة الأمم المتحدة، وقعت حكومة السلفادور وجماعة المتمردين "FMLN" اتفاق سلام في مقر الأمم المتحدة عند منتصف ليلة رأس السنة الميلادية 1991 بإنهاء الحرب الأهلية التي دمرت البلاد خلال عقد الثمانينيات. واستمرت الأمم المتحدة في توفير المساعدات الإنسانية بسبب الكوارث الطبيعية التي أتت على الأخضر واليابس في الدولة منذ عام 1998 وحتى عام 2001.

1992: بطرس بطرس غالي من مصر يصبح الأمين العام للأمم المتحدة. بعد ستة أشهر في وظيفته أصدر ما يعرف بأجندة السلام، وهي مقترحات لتحسين نهج الأمم المتحدة للدبلوماسية الوقائية وصنع وحفظ السلام.

1992: أول قمة لمجلس الأمن تضم رؤساء دول القوى الرئيسية ويعلن أن "العالم اليوم أمامه أفضل فرصة لتحقيق السلام والأمن الدولي منذ تأسيس الأمم المتحدة".

1992: إنشاء قوة الحماية التابعة للأمم المتحدة فيما عرف بعد ذلك بيوغسلافيا السابقة. بداية تفكك يوغسلافيا واندلاع الحرب الأهلية هناك عام 1991، وتعيين قوة الحماية لحراسة تسليم المساعدات الإنسانية إلى المدنيين المحصورين في مناطق القتال بالبوسنة وكرواتيا ولإقامة مناطق آمنة منزوعة السلاح.

1992: قمة الأرض في ريو دي جانيرو. عقد مؤتمر البيئة والتنمية المعروف بقمة الأرض في البرازيل على مدار أسبوعين وحضره قادة أكثر من 100 دولة، وهو أكبر تجمع غير حكومي في التاريخ ونجم عنه ما يعرف بالأجندة 21 وهي خطة عمل للتنمية المحتملة التي تشمل التزامات لمعالجة مشاكل إزالة الأشجار وظاهرة الاحتباس الحراري.

1993: استقلال إريتريا عن إثيوبيا في استفتاء تحت إشراف الأمم المتحدة، ثم اندلعت الحرب بين إثيوبيا وإريتريا عام 1998 بسبب نزاع على الحدود، وبعد عامين من القتال تدخل قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة لمراقبة وقف إطلاق النار بين البلدين.

1993: الأمم المتحدة تشرف على الانتخابات التي عقدت في كمبوديا. في عام 1991 وصلت قوة للأمم المتحدة قوامها عشرون ألف فرد من الجنود والشرطة والمدنيين وميزانية بلغت 1.6 مليار دولار في مهمة ثلاثية: حفظ النظام بعد انتهاء العداوات، وتطهير الألغام، والإعداد للانتخابات الوطنية.

1993: التأييد الأميركي لعمليات حفظ السلام في الصومال يتبدد بعد مقتل 18 جنديا أميركيا. بدأت بعثة الأمم المتحدة محاولة لتأمين تسليم المساعدات الإنسانية، ولكن سرعان ما اتسعت لتشمل إعادة النظام إلى البلد الذي يعيش حالة من الفوضى. وتصدرت الولايات المتحدة العملية وأرسلت قوات في عملية أسمتها "عملية إعادة الأمل". وأثناء محاولة القوات الأميركية القبض على الجنرال الصومالي محمد عيديد بدون علم الأمم المتحدة، تم إسقاط مروحيتين وقتل 18 جنديا أميركيا مثل بجثثهم في شوارع الصومال، وقد بثت تلك المشاهد المأساوية عبر أجهزة الإعلام العالمية، الأمر الذي اضطر معه الرئيس بيل كلينتون إلى سحب القوات الأميركية يوم 31 مارس/آذار. واستمرت بعثة الأمم المتحدة حتى عام 1995.

الحرب الأهلية في رواندا
1994: ذبح ثمانمائة ألف شخص من قبائل التوتسي الرواندية في نحو مائة يوم. برقية مرسلة إلى قيادة الأمم المتحدة تحذر من مذبحة وشيكة، لكن المنظمة لا تحرك ساكنا. مجلس الأمن يدين عمليات القتل، لكن القرار يحذف كلمة "إبادة" التي كانت ستلزم الأمم المتحدة باتخاذ إجراء "لمنع ومعاقبة" الجناة. ونظرا لما ذاقته الولايات المتحدة من هزيمة منكرة مؤخرا في الصومال فقد أحجمت عن التدخل في رواندا.

نيلسون مانديلا
1994: إجراء انتخابات في جنوب أفريقيا وإعادة انضمامها إلى الأمم المتحدة. أجريت انتخابات تحت إشراف الأمم المتحدة وانتخب نيلسون مانديلا رئيسا. مجلس الأمن رفع حظر الأسلحة وانضمت جنوب أفريقيا ثانية إلى الجمعية العامة يوم 23 يونيو/حزيران بعد 24 سنة من الغياب.

1994: مجلس الأمن ينشئ محكمة لمحاكمة الجناة المتهمين في عملية الإبادة رواندا.

1994: الأمم المتحدة تراقب أول انتخابات متعددة الأحزاب في موزمبيق. اتفاق سلام ترعاه الأمم المتحدة ينهي حربا أهلية دامت 15 عاما وإجراء انتخابات حرة في موزمبيق التي أصبحت نموذجا للمصالحة السلمية والاستقرار الاقتصادي، لكنها عانت كثيرا من الفيضانات عامي 2000 و2001 مما أثر على قرابة ربع السكان.

1995: الذكرى الخمسون لإنشاء الأمم المتحدة.

1995: أول محكمة لجرائم الحرب في يوغسلافيا.

1995: ذبح آلاف المسلمين في المنطقة الآمنة التابعة للأمم المتحدة بمدينة سربرينتشا. أصدر الأمين العام للأمم المتحدة في نوفمبر/تشرين الثاني 1999 تقريرا رسميا عن سقوط سربرينتشا التي تلقت ضربة قوية ونظرة ناقدة لإخفاقات الأمم المتحدة في العملية.

1995: انعقاد مؤتمر المرأة الرابع في بكين.

1995: حلف شمال الأطلسي (ناتو) يتولى عمليات حفظ السلام في البوسنة. المنظمة الجديدة المعروفة باسم قوة التنفيذ التي يقودها الناتو تتدخل لحفظ السلام بعد توقيع اتفاقية دايتون للسلام التي تنص على إنهاء الحرب في البوسنة هرتسيغوفينيا.

1996: إقرار معاهدة الحظر الشامل للاختبارات النووية. للحد من تطوير أسلحة جديدة أكثر تقدما، تدعو المعاهدة إلى حظر كامل لاختبار أي سلاح نووي. رفضت ثلاث دول نووية -الهند وباكستان وكوريا الشمالية- التوقيع على المعاهدة. ورغم أن الرئيس كلينتون كان أول من وقع على المعاهدة، فإن مجلس الشيوخ الأميركي فشل في إقرارها عام 1999.

1996: تكوين لجنة خاصة بمرض الإيدز تابعة للأمم المتحدة لتنسيق جهودها في محاربة هذا المرض. قادت منظمة الصحة العالمية مسعى الأمم المتحدة لمكافحة مرض الإيدز منذ عام 1986، ولكن في منتصف التسعينيات بات واضحا عدم إمكانية قيام هيئة واحدة بمكافحة انتشار فيروس نقص المناعة المكتسب "الإيدز". شكلت سبع هيئات تابعة للأمم المتحدة برنامج مشترك لتعديد العوامل المضاعفة المحفزة لوباء فيروس نقص المناعة.

أمم متحدة جديدة
1997: كوفي أنان يصبح أمينا عاما للأمم المتحدة.

1997: أنان يشرع في وضع خطة إصلاح للأمم المتحدة بمجرد توليه منصبه.

1997: القطب الإعلامي المعروف ومؤسس شبكة سي إن إن تيد تيرنر، يتعهد بدفع مبلغ مليار دولار للأمم المتحدة.

1998: انسحاب مفتشي الأسلحة من العراق بعد اتهام العراق لهم بالتجسس لصالح الولايات المتحدة واعتراف أعضاء في فريق التفتيش بهذه التهمة.

1998: أنان ينفي التحذير المرسل ولم يفعل شيئا حيال الإبادة الجماعية في رواندا، ويعلق قائلا "لا يمكن لأحد أن ينكر أن العالم قد خذل شعب رواندا" ويفتح أنان تحقيقا مستقلا لبحث معالجة الأمم المتحدة للأزمة.

1999: أنان يصادق على قصف حلف الناتو ليوغسلافيا، ويشير قائلا "من المؤسف أن الدبلوماسية قد فشلت، لكن هناك أوقات يكون فيها استخدام القوة أمرا مشروعا لتحقيق السلام"، لكنه يؤكد ضرورة مشاورة مجلس الأمن في ذلك.

1999: إنشاء بعثة الأمم المتحدة للإدارة المؤقتة في كوسوفو لتدبير الأمور في إقليم كوسوفو المطالب بحقوق سياسية أوسع.

1999: تيمور الشرقية تصوت من أجل الاستقلال والمليشيات ترد، بعد موافقة أكثر من 80% من السكان على الاستقلال عن إندونيسيا، وفي أكتوبر/تشرين الأول باشرت الإدارة الانتقالية التابعة للأمم المتحدة مسؤوليتها رسميا في تيمور الشرقية وتهيئة البلد للاستقلال.

1999: جمهورية الكونغو الديمقراطية وخمس دول أفريقية أخرى توقع على اتفاق سلام لوساكا. بعد قيام الدول الأفريقية الست (أوغندا ورواندا والكونغو الديمقراطية وزيمبابوي وزامبيا وأنغولا) المتورطة في الحرب في جمهورية الكونغو الديمقراطية بالتوقيع على وقف لإطلاق النار. أقر مجلس الأمن قوة مراقبة قوامها 5500 فرد، لكن القتال يستمر. اغتيال الجنرال لوران كابيلا بواسطة حارسه الشخصي وابنه يتولى زمام الأمور. بدء محادثات السلام في جنوب أفريقيا أواخر عام 2002 للتفاوض بشأن اتفاق لمداولة السلطة. دول الجوار قالت إنها سحبت معظم قواتها.

1999: أنان يأسف لمأساة رواندا عقب تسلمه تقرير المحققين المستقلين. المحققون المستقلون يحملون مجلس الأمن والولايات المتحدة وفرنسا وبلجيكا مسؤولية الإخفاق في إيقاف الإبادة الجماعية. ويعلق الأمين العام على الأمر قائلا "أقر بهذا الفشل وأعرب عن بالغ أسفي".

2000: قمة الألفية الثالثة للأمم المتحدة. بحضور رؤساء 189 دولة لتجديد الالتزام الأخلاقي بمبادئ الأمم المتحدة، كوفي أنان يقدم تقريره "نحن الشعوب" عن كيفية مواجهة الأمم المتحدة للنمو السكاني والعولمة والصراعات والإيدز والقضايا الأخرى في القرن المقبل، ويقول مخاطبا مجلس الأمن "الكثيرون من الجيل الحالي بدؤوا يفقدون الثقة في قدرة الأمم المتحدة على التفريق بين الحرب والسلام".

2001: مجلس الأمن يفرض "عقوبات ذكية" على ليبيريا لإتهامها بإيقاد نار الحرب الأهلية في سيراليون بتشجيع تجارة الأسلحة المحظورة مقابل الألماس. اتسمت الحرب الأهلية بين الحكومة وجماعات المتمردين -المؤيدة من قبل ليبيريا- بفظاعات شملت قطع أوصال المدنيين وخطف الأطفال للمحاربة كجنود. نشرت الأمم المتحدة أول قوات لها لحفظ السلام عام 1998 لمراقبة اتفاق السلام ونزع الأسلحة وإعادة توحيد المتقاتلين. وفي مايو/أيار 2002 عقدت أول انتخابات سلمية منذ انتهاء الحرب الأهلية التي دامت عشر سنوات وأنشأت الحكومة لجنة الحقيقة والمصالحة -على غرار أسلوب جنوب أفريقيا- للتحقيق في الفظاعات وتعزيز محاولات رأب الصدع.

2001: عقد مؤتمر ضد التمييز العنصري في دوربان بجنوب أفريقيا. أكبر مؤتمر حول التمييز العنصري يختتم أعماله بخطة عالمية لمكافحة التمييز العنصري، لكنه كان على وشك الانهيار عندما تعثر في عقبتين رئسيتين: الشرق الأوسط وكيفية التعامل مع إرث الاسترقاق. ويعرف الاسترقاق بأنه جريمة ضد البشرية، لكن الولايات المتحدة وإسرائيل تنسحبان من المؤتمر احتجاجا على لغة مساواة الصهيونية بالتمييز العنصري.

2001: رد الأمم المتحدة على هجمات 11 سبتمبر/أيلول. أنان يتحدث في الجمعية العامة ويدعو إلى تغييرات فورية وعملية وبعيدة المدى في طريقة عمل الأمم المتحدة والدول الأعضاء ضد ما يسمى بالإرهاب، ويتم تشكيل لجنة مكافحة الإرهاب التابعة لمجلس الأمن.

2001: جائزة نوبل للسلام تقدم للأمم المتحدة والأمين العام. أنان هو ثاني أمين عام للأمم المتحدة يحوز الجائزة بعد داغ همرشولد الذي فاز بها عام 1961. أشادت لجنة نوبل بأن العمل من أجل دول وعالم أكثر تنظيما وسلما هو "طريق التفاوض الوحيد للسلام والتعاون العالمي الذي يمر عبر الأمم المتحدة".

2002: توقيع اتفاق سلام في أنغولا عقب وفاة زعيم اليونيتا (الاتحاد الوطني للاستقلال التام لأنغولا) جوناس سافيمبي، منهيا بذلك صراعا دام 27 عاما.

2002: عقد قمة عالمية حول التنمية المدعومة في جوهانسبرغ. بعد عشر سنوات من قمة الأرض في ريو، اجتمع زعماء العالم في جوهانسبرغ لتقييم التقدم المحرز تجاه الأجندة 21 وتحديد أهداف جديدة عن ماء الشرب النظيف والطاقة للفقراء وخفض الاحتباس الحراري العالمي وحماية التنوع البيئي.

2002: سويسرا تصوت يوم العاشر من سبتمبر/أيلول لتصبح عضو الأمم المتحدة رقم 190 بعدما كانت عضوا مراقبا لا يساوم على حياديته.

2002: تيمور الشرقية المعروفة رسميا باسم تيمور ليشتي تصبح عضو الأمم المتحدة الـ191، وذلك يوم 27 سبتمبر/أيلول بعد أربعة أشهر من استقلالها رسميا عن إندونيسيا.

2002: عودة مفتشي الأمم المتحدة إلى العراق. لكي يتم رفع العقوبات المفروضة على العراق منذ بدء حرب الخليج الثانية، يجب أن يتخلص العراق من كافة أسلحة الدمار الشامل التي لديه والخضوع للمراقبة. وبمجرد الانتهاء من هذا الأمر يمكن للعراق أن يبدأ في بيع نفطه.

2003: الولايات المتحدة تحت حكم جورج بوش الإبن تغزو العراق بمشاركة القوات البريطانية في عهد  رئيس الوزراء السابق توني بلير.

2004: زيادة في عمليات الأمم المتحدة في مناطق مختلفة بالعالم، بينها بوروندي، والكونغو الديمقراطية، والعراق، ورواندا والبوسنة والهرسك. والأمم المتحدة تعترف بارتفاع حالات حالات الاستغلال والانتهاكات الجنسية من طرف قوات حفظ السلام في حق السكان المحليين.

2005: نفذت الأمم المتحدة إدارة 18 عمليات سلام عبر العالم مست حياة نحو مائتي مليون رجل وامرأة وطفل في البلدان المضيفة.

2006: أنشأت الجمعية العامة للأمم المتحدة مجلس حقوق الإنسان في 15 مارس/آذار 2006 بموجب القرار 60/251، وعُقدت دورته الأولي في الفترة من 19 إلى 30 يونيو/حزيران 2006.

2007: بان كي مون يتولى منصب الأمين العام للأمم المتحدة. 

2007: مقتل نحو 17 من عناصر الأمم المتحدة في تفجيرات أمام مكاتب الأمم المتحدة بالجزائر العاصمة، والأمين العام يدين.

2008: انعقاد اجتماع الأمم المتحدة الدولي بشأن فلسطين في يونيو/حزيران، والأمين العام يوجه رسالة إلى المجتمعين يحث فيها على بحث سبل إيجاد حل شامل وعادل للمشكل على أساس تنفيذ قرارات الأمم المتحدة وبنود خارطة الطريق.

2009: تخليد اليوم الدولي لمكافحة الفساد في ديسمبر/كانون الأول تحت شعار "لا تتركوا الفساد يقتل التنمية".

2010: تشكيل فريق تحقيق أممي في حادث سفينة مرمرة عندما قتلت إسرائيل أتراكا يحملون مساعدات إنسانية كانوا يستعدون لدخول غزة المحاصرة. الفريق ترأسه رئيس وزراء نيوزيلندا السابق جيفري بالمر.

2011: اندلاع ثورات الربيع العربي بكل من تونس ومصر وسوريا واليمن، والأمم المتحدة تكتفي بالتنديد بجرائم القتل الجماعي الذي تعرض له الثوار الشباب.

2011: الأمين العام للأمم المتحدة ينبه إلى أن وضعية المرأة لا تزال تحتاج جهودا لتحسينها.

2012: بان كي مون يوضح أن المصالح المتضاربة حالت دون الاتفاق على إبرام معاهدة بشأن الأسلحة، مؤكدا أن الإنفاق العسكري العالمي تجاوز -عام 2011- 1.7 تريليون دولار، أي أكثر من 4.6 بليون دولار يوميا وهو ما يقارب ضعف موازنة الأمم المتحدة لسنة كاملة.

2013: الاحتفال بمناسبة حلول ألف يوم قبيل الموعد النهائي لتحقيق الأهداف الإنمائية للألفية التي تعتبرها الأمم المتحدة أنجح هبة عالمية لمحاربة الفقر.

2014: الأمم المتحدة تدعو إلى معاقبة المسؤولين العسكريين الأميركيين الذين نفذوا وسائل تعذيب في حق مشتبه بهم.

المصدر : الجزيرة