معارضة سوريا تربط حضور سوتشي بنتائج فيينا

نصر الحريري: تصريحات دي مستورا بشأن سوريا صادمة ومخيبة للآمال وتتطابق مع الأجند
نصر الحريري قال إن قرار المعارضة السورية بشأن المشاركة في مؤتمر سوتشي بروسيا سيُعلن قريبا (الجزيرة)

قالت المعارضة السورية إنها تربط موقفها من المشاركة في مؤتمر سوتشي بروسيا بما سيتحقق من نتائج في الجولة التاسعة من المفاوضات السورية التي انطلقت اليوم في العاصمة النمساوية فيينا برعاية الأمم المتحدة.

وقال موفد الجزيرة إلى فيينا معن الخضر إن مؤتمر الحوار الوطني السوري المزمع تنظيمه في سوتشي يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين خيم بظلاله على مفاوضات فيينا التي تستمر على مدى يومين برعاية المبعوث الأممي إلى سوريا ستفان دي ميستورا وبحضور وفد النظام السوري ووفد عن المعارضة السورية.

وقال رئيس وفد المعارضة نصر الحريري في وقت سابق إن القرار بشأن المشاركة في مؤتمر سوتشي سيُعلن قريبا. وحث الأطراف الدولية الضامنة للعملية السياسية على دعوة النظام السوري إلى الالتزام ببنود اتفاقات مناطق خفض التصعيد، التي تم التوصل إليها في محادثات أستانا.

وفي وقت سابق طلبت المعارضة السورية من روسيا إيضاحات تتعلق بمؤتمر سوتشي لاتخاذ قرار حول المشاركة فيه. وقال الحريري الاثنين الماضي "لن تتخذ قرارا نهائيا (…) قبل الحصول على معلومات كاملة من روسيا" حول المؤتمر الهادف لاتفاق على دستور لفترة ما بعد الحرب.

من جهة أخرى قالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن موسكو وجهت الدعوة الى 1600 شخص لحضور مؤتمر الحوار الوطني  السوري في سوتشي، وإن وزير الخارجية سيرغي لافروف سيحضر المؤتمر.

وانتقدت المسؤولة الروسية الاستراتيجية الأميركية في سوريا وقالت إنها تهدف إلى تقسيمها وإن واشنطن تعتزم جعل الوجود العسكري الأميركي في سوريا دون سقف زمني، وهو ما يشكل مخالفة للقانون الدولي ولا يخدم التسوية السياسية في نظرها.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية