مناطق خفض التصعيد بسوريا.. أين وكيف؟

Internally displaced Syrian children who fled Raqqa city, play inside a camp in Ain Issa, Raqqa Governorate, Syria May 2, 2017. REUTERS/Rodi Said TPX IMAGES OF THE DAY
ستوفر مناطق خفض التصعيد المقترحة "وصولا إنسانيا سريعا وآمنا وتهيئة لظروف العودة الآمنة والطوعية للاجئين" (رويترز)

هي مناطق أو مساحات معينة تعمل دول وأطراف ما على تخفيف وضبط الأعمال القتالية فيها، ومنح السكان فيها ظروفا أكثر أمنا. وهي أقل تأمينا وحماية من المناطق الآمنة أو المناطق العازلة التي تقام عادة في مناطق تتعرض لحروب وصراعات داخلية.

ودخل مصطلح خفض  التصعيد أو التوتر دائرة التداول السياسي والإعلامي، حيث جاء ضمن وثيقة عرضتها موسكو خلال الجولة الرابعة من مفاوضات أستانا بين النظام السوري والمعارضة عام 2017.

مفهوم خفض التوتر
ومع الغموض الذي يكتنف الكثير من التفاصيل المتعلقة بالرؤية الروسية لمفهوم وآليات تحقيق مناطق "خفض التصعيد" وما قد ينضاف إلى ذلك من تفاصيل وتعديلات من الأطراف السورية أو الإقليمية أو الدولية المؤثرة في رسم صورة الأوضاع السورية، فإن مناطق خفض التصعيد -وفق وجهة نظر موسكو المقترحة- تتضمن ضبطا للأعمال القتالية بين الأطراف المتنازعة.

ويعني ذلك ضمنا وقفا لإطلاق النار في هذه المناطق، ووقفا لتحليق الطيران العسكري "شرط ألا يسجَّل أي نشاط عسكري في تلك المناطق" وفق تصريحات للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ولكن "ضبط الأعمال القتالية" بين الأطراف المتنازعة ووقف تحليق الطيران لا يعني الكف عن محاربة بعض التنظيمات المصنفة "إرهابية". فالرئيس الروسي أوضح أن محاربة "التنظيمات الإرهابية" مثل تنظيم الدولة الإسلامية أو جبهة فتح الشام ستتواصل حتى مع إقرار هذه المناطق.

وستوفر مناطق خفض التصعيد المقترحة "وصولا إنسانيا سريعا وآمنا" و"تهيئة لظروف العودة الآمنة والطوعية لـ اللاجئين" طبقا للمقترح الروسي.

ضامنون وداعمون
تنص وثيقة مناطق خفض التوتر الروسية على وجود من وصفتهم بالضامنين (روسيا وتركيا وإيران) يتولون المهام التالية:

– القيام -في غضون خمسة أيام من التوقيع على المذكرة المقترحة- بتشكيل "فريق عمل مشترك" سيتحتم عليه وضع الخرائط للمناطق المذكورة.

– ضمان وفاء الأطراف المتصارعة بالاتفاقات المتعلقة بضبط الأعمال القتالية وغيرها.

– مساعدة القوات الحكومية والمعارضة المسلحة على مواصلة القتال ضد تنظيم الدولة وجبهة النصرة (فتح الشام) والأشخاص والجماعات والمنظمات التابعة لها.

مذكرة تفاهم
يوم 4 من مايو/أيار 2017، وقع ممثلو الدول الراعية لمحادثات أستانا (روسيا وتركيا وإيران) على مذكرة تفاهم لإقامة مناطق لخفض التصعيد في سوريا، وأكدت موسكو أنه سيتم تطبيقها ستة شهور قابلة للتمديد، بينما أعلن وفد المعارضة أنهم ليسوا جزءا من الاتفاق.

وتنص المذكرة -التي نشرتها وزارة الخارجية الروسية- على تشكيل مناطق عدم اشتباك تشمل المناطق التالية:

– محافظة إدلب وأجزاء معينة من المحافظات المجاورة (اللاذقية، حماة، وحلب).
– مناطق معينة من شمال محافظة حمص.
– الغوطة الشرقية.
– مناطق معيّنة من جنوبي سوريا (محافظتي درعا والقنيطرة).

وأضافت المذكرة أنه سيتم بناء على المذكرة تشكيل مجموعات عمل بين الدول الثلاث بالمرحلة المقبلة لتحديد حدود مناطق عدم الاشتباك واَلياتها، وأنه تم تسجيل وقف استعمال جميع أنواع الأسلحة -بما فيها السلاح الجوي- بالمناطق المذكورة، وتأمين تدفق المساعدات الإنسانية بشكل عاجل وبلا انقطاع.

واقترحت الوثيقة الروسية إنشاء مناطق أمنية على طول حدود مناطق تخفيف التصعيد "لمنع وقوع حوادث وإطلاق نار" على أن تشمل وضع "نقاط تفتيش" و"مراكز مراقبة لضمان تنفيذ أحكام نظام وقف إطلاق النار" سينتشر فيها عناصر من قوات النظام والفصائل المعارضة.

وكان دونالد ترمب قد تعهد خلال حملته الانتخابية أكثر من مرة بإقامة مناطق آمنة في سوريا، ثم أعاد التأكيد عليها بعد انتخابه رئيسا لـ الولايات المتحدة الأميركية.undefined

الفروقات
وتختلف مناطق خفض التصعيد عن المناطق الآمنة والعازلة، فالآمنة أو العازلة تتطلب عادة موافقة من مجلس الأمن، وتتطلبان فرض حظر جوي ووجود قوات مجهزة على الأرض لمنع الاعتداء على المدنيين، بينما لا يقتضي إقامة مناطق لخفض التوتر موافقة دولية أو فرقا عسكرية كثيفة مجهزة ومنتشرة على الأرض.

ويمثل مفهوم مناطق خفض التصعيد نسخة مطورة وموسعة ومحددة جغرافيا من مناطق "وقف إطلاق النار" الذي يستند في العادة إلى التزام سياسي مترتب على اتفاق موقع بين أطراف النزاع المباشرين، ويمكّن من وقف أو تعليق العمليات القتالية، بما يؤدي لاستتباب الأمن ووصول المساعدات الإنسانية وإجلاء الجرحى من جبهات القتال، ويوقف الحرب تمهيدا لإرساء السلام دبلوماسيا والتسوية السلمية.

المصدر : الجزيرة + وكالات