المعارضة السورية بموسكو لاستجلاء الموقف الروسي

مفاوضات أستانا - صور اجتماع وفد المعارضة مع الوفدي الروسي
اجتماع وفد المعارضة السورية مع الوفد الروسي أثناء مفاوضات أستانا (الجزيرة)
يلتقي وفد من الهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة عن المعارضة السورية غدا الاثنين في موسكو وزيري الخارجية والدفاع الروسيين ولجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الروسي (الدوما).
 
وقالت الهيئة إن هذه الزيارة تأتي بدعوة من السلطات الروسية، وتهدف إلى الوقوف على حقيقة موقف موسكو من العملية السياسية في سوريا، وأن ذلك يأتي باعتبار روسيا طرفا معنيا بالوضع السوري وأحد رعاة العملية السياسية في جنيف وضامنا لمناطق خفض التصعيد.
 
كما قالت الهيئة إنها ستبحث سبل تفعيل المسار السياسي لتطبيق قرار مجلس الأمن رقم 2254 عبر العملية التفاوضية في جنيف تحت إشراف الأمم المتحدة.
 
كما تبحث الهيئة سبل الدفع بتسريع إيجاد الحلول المناسبة للقضايا الإنسانية بخصوص تسريح المعتقلين وفك الحصار المنصوص عليها في قرارات مجلس الأمن، كما تحث على معالجة الخروق المستمرة لاتفاقيات خفض التصعيد في الغوطة الشرقية وإدلب والمناطق السورية الأخرى.
 
وقال عضو الهيئة المتحدث الرسمي باسمها يحيى العريضي لوكالة الصحافة الفرنسية "نريد ببساطة أن نقف على جدية الروس تجاه عملية السلام ككل، خصوصا مسار جنيف".
 
وتعد هذه أول زيارة لوفد المعارضة المفاوض إلى موسكو التي تقدم منذ اندلاع النزاع دعما دبلوماسيا وسياسيا وعسكريا للنظام السوري.
 
وتستبق الزيارة انعقاد مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي الذي حددت روسيا موعده في 30 يناير/كانون الثاني، ولم تحسم هيئة التفاوض بعد موقفها النهائي من المشاركة فيه.
 
وقال عضو الهيئة هادي البحرة لوكالة الصحافة الفرنسية "حتى اللحظة لم تكتمل الصورة بعد (بشأن المشاركة في سوتشي) وكل ما سمعنا به غير مشجع"، مضيفا "سنبني موقفنا بعد التحقق من المعلومات وانتهاء زيارتنا لروسيا وفي ضوء اجتماع فيينا".
 
كما تأتي قبل أيام من جولة مفاوضات سلام جديدة مرتقبة في فيينا برعاية الأمم المتحدة بعد فشل جولة المفاوضات الأخيرة في جنيف الشهر الماضي.
المصدر : الجزيرة + الفرنسية