المعارك تحتدم شمالي ووسط غزة وشهداء بغارات للاحتلال

تحتدم المعارك بين المقاومة الفلسطينية والجيش الإسرائيلي في عدة محاور بشمال ووسط قطاع غزة، بينما أوقعت غارات جديدة للاحتلال اليوم الأربعاء شهداء في مدينتي رفح وغزة.

وتجددت المعارك في شمال القطاع بالتوازي مع تواتر التوغلات الإسرائيلية وإطلاق الصواريخ من قبل المقاومة الفلسطينية باتجاه أسدود وعسقلان ومستوطنات غلاف غزة.

وسجلت اشتباكات جديدة في المناطق الشمالية بعد أيام من إصدار الجيش الإسرائيلي أمرا لسكان بيت لاهيا بإخلاء منازلهم استعدادا لتنفيذ عملية عسكرية بالمنطقة.

وكان جيش الاحتلال قد نفذ مؤخرا توغلا في بيت حانون هو الأول منذ 4 أشهر.

وفي غضون ذلك، شنّت المقاومة هجمات جديدة على القوات المتوغلة شمالي قطاع غزة.

وأعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، أنها قصفت صباح اليوم بقذائف هاون تمركزا لجنود وآليات الاحتلال في محيط منطقة الشيخ عجلين جنوب غرب مدينة غزة.

وكانت السرايا بثت أمس مشاهد مصورة لقصف تجمع لجنود إسرائيليين في محور نتساريم بالمنطقة الوسطى.

من جانبها، بثت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) أمس صورا لاستهداف قواتها جرافة عسكرية إسرائيلية بقذيفة الياسين 105 بمدينة بيت حانون.

في المقابل، قال الجيش الإسرائيلي إن طائراته أغارت أمس على فتحات أنفاق عملياتية، وموقع لإطلاق الصواريخ المضادة للدروع وبنية تحتية في شمال قطاع غزة، بعد رصد إطلاق قذيفة صاروخية باتجاه مدينة سديروت بغلاف غزة الشمالي مساء أمس.

وأضاف الجيش أن سلاح الجو الإسرائيلي أغار كذلك على أهداف وسط القطاع استهدف فيها مقاتلين فلسطينيين ومستودعا لتخزين الأسلحة.

وقبل نحو 3 أسابيع، بدأ الجيش الإسرائيلي عملية عسكرية شمال مخيم النصيرات وفي منطقة المغراقة وسط القطاع، وتعرضت قواته هناك لهجمات من المقاومة أوقعت عددا من جنوده قتلى وجرحى.

قصف وشهداء

في التطورات الميدانية أيضا، قال مراسل الجزيرة إن شابا وسيدة استشهدا اليوم جراء قصف مدفعي إسرائيلي استهدف منزلا في حي التنور شرقي رفح بجنوب قطاع غزة.

وفي وقت مبكر اليوم، استشهد طفلان وأصيب آخرون بجروح متفاوتة إثر غارة إسرائيلية استهدفت منزلا في مخيم الشابورة وسط مدينة رفح، وقال المراسل إن القصف دمر المنزل بالكامل على رؤوس ساكنيه وألحق أضرارا مادية بعدد من المنازل المجاورة.

وتتواتر الغارات الإسرائيلية على رفح بينما أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه مصصم على اجتياح المدينة سواء تمّ أم لم يتم التوصل لصفقة تبادل مع الفصائل الفلسطينية.

وفي وقت سابق اليوم، قصفت قوات الاحتلال بناية سكنية في شارع الجلاء وسط مدينة غزة مما أسفر عن شهداء ومصابين، وفقا لمراسل الجزيرة.

وفي وسط القطاع، أفاد مراسل الجزيرة بأن قصفا إسرائيليا استهدف اليوم شقة سكنية في أبراج القسطل شرق دير البلح، وكان قصف مماثل أمس أسفر عن استشهاد سيدة بالمنطقة نفسها.

كما استشهد فلسطيني إثر إطلاق جيش الاحتلال الإسرائيلي النار على شارع الرشيد الساحلي بالقرب من وادي غزة وسط القطاع.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة اليوم أن الاحتلال ارتكب 4 مجازر في القطاع راح ضحيتها 33 شهيدا و57 مصابا خلال 24 ساعة.

وأضافت الوزارة أن عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي ارتفع إلى 34 ألفا و568 شهيدا و77 ألفا و765 مصابا منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ووفقا لتقديرات الأجهزة الحكومية في غزة، هناك نحو 10 آلاف جثمان دفنت تحت ركام المباني التي دمرها القصف الإسرائيلي.

المصدر : الجزيرة