القوات العراقية تستعيد "عنه" وتتقدم بالحويجة

Members of the Iraqi forces backed by paramilitary units advance in an area south of Anna in the vast western province of Anbar bordering Syria, on September 20, 2017, as they continue the operation to capture the Islamic State group's last strongholds in the province. / AFP PHOTO / STRINGER (Photo credit should read STRINGER/AFP/Getty Images)
قوات عراقية أثناء تقدمها نحو قضاء "عنه" بمحافظة الأنبار (الفرنسية/غيتي)
استعادت القوات العراقية قضاء "عنه" في محافظة الأنبار غربي البلاد من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية، بعد عملية عسكرية استمرت ثلاثة أيام. كما استعادت 11 قرية في قضاء الحويجة جنوب غربي كركوك شمال بغداد. وتزامن ذلك مع حملة أخرى لاستعادة الشطر الشرقي من قضاء الشرقاط في محافظة صلاح الدين شمال بغداد أيضا.

وقال الفريق الركن عبد الأمير رشيد يار الله نائب قائد العمليات المشتركة في بيان إن "قطعات عمليات الجزيرة المتمثلة بقطعات فرقة المشاة السابعة واللواء المشاة الآلي 30 والفرقة الآلية الثامنة والحشد العشائري.. استعادوا قضاء عنه بالكامل ورفعوا العلم العراقي على مبانيه". 

وقد أكد رئيس مجلس قضاء "عنه" عبد الكريم العاني استعادة كامل القضاء، وأشار في حديث لوكالة الأناضول إلى أن التنظيم يعاني انهيارا كبيرا، خاصة بعد خسارته معقله الرئيسي في مدينة الموصل بمحافظة نينوى شمالي البلاد قبل نحو شهرين.

ولفت العاني إلى أن "القوات العراقية بمساندة عشائر المنطقة تعمل على تأمين المناطق والأحياء في عنه من الألغام والعبوات الناسفة، فضلا عن وضع تحصينات أمنية" في محيط القضاء تحسبا لأي طارئ.

وكانت الحملة العسكرية لاستعادة القضاء الواقع على بعد 210 كلم غرب الرمادي مركز المحافظة، انطلقت أول أمس الثلاثاء.

ومن المقرر أن تبدأ القوات العراقية هجمات جديدة لاستعادة السيطرة على مدينتي "راوه" و"القائم"، وهما كل ما تبقى للتنظيم في محافظة الأنبار.


 


الحويجة والشرقاط
وإلى الشمال من بغداد استعادت القوات العراقية 11 قرية في قضاء الحويجة من سيطرة تنظيم الدولة، في اليوم الأول من بدء عمليتها العسكرية لاستعادة هذه المنطقة الواقعة جنوب غربي كركوك شمال بغداد. 

وقال مراسل الجزيرة ناصر شديد إن القوات العراقية لم تواجه مقاومة فعلية، واستعادت 11 قرية بواقع تسع قرى من طرف الجيش واثنتين من طرف مليشيا الحشد الشعبي، مشيرا إلى أن القوات العراقية دخلت من أربعة محاور من الجنوب ومن الجنوب الغربي، بينما انسحب مقاتلو تنظيم الدولة إلى مواقع خلفية.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أعلن في وقت سابق اليوم انطلاق المرحلة الأولى من عمليات استعادة السيطرة على مدينة الحويجة، آخر المناطق التي يسيطر عليها تنظيم الدولة في محافظة كركوك.

وقال العبادي في بيان إن بدء المعركة يأتي في إطار وفاء الحكومة بتعهدها باستعادة كامل الأراضي العراقية التي سيطر عليها التنظيم. 

وأعلنت خلية الإعلام الحربي أن قوات من الجيش والشرطة الاتحادية والرد السريع وأخرى من الحشد الشعبي، تشارك في الهجوم.

وتقع الحويجة على بعد 230 كلم شمال شرق بغداد، و45 كلم من مدينة كركوك الغنية بالنفط، وإلى الجنوب الشرقي من مدينة الموصل، ويسكنها نحو 70 ألف نسمة يمثلون غالبية مطلقة من العرب السنة.

كما أن المدينة تقع على امتداد طريقين رئيسيين يصلان بغداد بمحافظة نينوى وإقليم كردستان العراق.

من جهته قدر المتحدث باسم القوات المشتركة العميد يحيى رسول أعداد تنظيم الدولة في الحويجة بين 800 إلى 1500 عنصر، غالبيتهم يحملون جنسيات أجنبية، في حين أشار إلى وجود تنسيق مع قوات البشمركة الكردية في العمليات الجارية بالحويجة وأيسر الشرقاط.

وبالتزامن مع عملية الحويجة أعلن قائد قوات الشرطة الاتحادية العراقية الفريق رائد جودت أن قوات الشرطة مسنودةً بعشرات الآليات المدرعة، شرعت فجر اليوم في فتح السواتر واقتحام الساحل الأيسر للشرقاط من المحور الشمالي، ضمن المرحلة الأولى لاستعادة السيطرة على ما تبقى من المناطق الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة.

المصدر : الجزيرة + وكالات