النظام يصعّد بحلب وحمص والمعارضة تتقدم بحماة

استهدفت طائرات النظام بغاراتها اليوم مناطق سورية عدة أدت لمقتل وجرح العشرات بالإضافة إلى تدميرٍ شمل مباني عدة، من جهتها تمكنت المعارضة المسلحة من مواصلة تقدمها في ريف حماة الجنوبي، وقالت إنها قتلت عشرين جنديا للنظام.

وأفاد مراسل الجزيرة في حلب (شمال البلاد) بأن طائرات النظام استهدفت اليوم المدينة بغارات عديدة، فـأدت الغارات على حي السكري إلى مقتل 12 من السكان إلى جانب عشرات الجرحى، وذلك وفقا للدفاع المدني.

ولفت الدفاع المدني إلى أن غالبية القتلى من النساء والأطفال، وتسبب القصف في دمار واسع في أبنية الحي الذي تسيطر عليه المعارضة المسلحة.

وفي حي الراشدين بحلب أفاد ناشطون بمقتل شخصين وجرح آخرين بغارات للنظام.

وأضاف المراسل أن مدنيين قتلا وجرح عشرات آخرون جراء استهداف الطائرات الروسية والسورية طريق الكاستيلو شمالي حلب، وهو ما أدى إلى قطع الطريق الوحيد للمعارضة بشكل مؤقت بين مدينة حلب وريفها الغربي بسبب الكثافة النارية.

وأضاف المراسل أن عشرات الغارات الجوية استهدفت مخيم حندرات في المدخل الشمالي للمدينة، مما أدى إلى تدميره بشكل شبه كامل.

يشار إلى أن قوات النظام السوري والمليشيات الموالية له تحاول السيطرة على مخيم حندرات والوصول إلى طريق الكاستيلو لحصار حلب.

أما في ريف حمص الشمالي، فقد أدت غارات النظام على مدينة الرستن وبلدات الحولة والبرج وكيسين إلى مقتل ستة مدنيين وجرح آخرين.

وأضاف مراسل الجزيرة أن 11 شخصا قتلوا في مخيم خان الشيح في ريف دمشق الغربي، ستة منهم مدنيون، إثر استهداف حافلة للركاب.

كما أدى قصف طائرات النظام بلدة الهبيط في ريف إدلب الجنوبي إلى مقتل شخصين وجرح آخرين.

تقدم بحماة
عسكريا، قالت المعارضة السورية المسلحة إنها سيطرت على حواجز للنظام وقتلت 20 من عناصره بريف حماة الجنوبي وتحديدا شرقي بلدة حربنفسه.

وبهذا تكون المعارضة قد سيطرت على كافة الحواجز التي تربط بلدة حربنفسه بقرية الزارة الموالية للنظام والتي فرضت المعارضة سيطرتها عليها قبل أيام.

وقالت جبهة النصرة عبر حسابها الرسمي على تويتر إنها شنت هجوما على حاجز المحطة شرق بلدة حربنفسه بالمشاركة مع فصائل في المعارضة.

المصدر : الجزيرة + وكالات