الجيش السوري

epa000420973 Syrian army soldiers parade during an official farewell ceremony at the military base in Ryack, in the eastern region of Bekaa, Lebanon,
يصل عدد أفراد الجيش السوري عند التعبئة إلى نحو 650 ألف عسكري (الأوروبية)

تكونت نواة الجيش السوري عام 1920، وتأسس بشكل رسمي سنة 1948. بلغ عدده عام 2011 نحو  230 ألف مقاتل و300 ألف مجند، ويصل عدده عند التعبئة إلى 650 ألف عسكري.

برز دور الجيش السوري -باعتباره حاميا للنظام وحجر الزاوية في بقائه وتماسكه- منذ انطلاق الثورة السورية في 15 مارس/آذار 2011، وقد لجأت الحكومة السورية إلى الحل الأمني والزج بالجيش في المدن والقرى والأحياء لقمع الانتفاضة المطالبة بإسقاط نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

كانت النواة الأولى للجيش السوري  مجموعة من المتطوعين الذين حاربوا الانتداب الفرنسي عام 1920، ومر الجيش بعدة مراحل خلال فترة الانتداب، وكان اسمه وقتذاك "الجيش المشرقي" وعدد أفراده لا يتجاوز 12 ألفا، إلى أن أصبح جيش الدولة السورية المستقلة عام 1948، حيث شارك في التاريخ نفسه في أولى الحروب بين العرب وإسرائيل.

يخضع الجيش السوري لإمرة القائد العام للجيش والقوات المسلحة وهو رئيس الدولة -ينوب عنه وزير الدفاع- ويتألف من القوات البرية والبحرية والجوية.

عند بداية الثورة عام 2011، بلغ عدده قرابة 200 ألف مقاتل و300 ألف مجند، ويصل عدده عند التعبئة إلى نحو 650 ألف عسكري، يتوزعون على ثلاثة فيالق، الأول قيادته في دمشق والثاني مركزه في الزبداني والثالث في حلب.

والخدمة العسكرية في سوريا إلزامية لكل ذكر غير وحيد (أي له أشقاء ذكور من كلا الوالدين) تجاوز 18 من عمره، ومدة الخدمة الإلزامية 18 شهرًا، أما المكلفون الذين لم ينجحوا في الصف الخامس من مرحلة التعليم الأساسي فتعتبر مدة خدمتهم الإلزامية 21 شهرًا.

وعند وصول حزب البعث إلى الحكم في سوريا عام 1963 (ثورة الثامن من مارس/آذار) تغيرت تسمية الجيش لتصبح "الجيش والقوات المسلحة" بعد انضمام كافة الوحدات إلى هذه القيادة المركزية مثل الشرطة وحرس الحدود وقوات الأمن.

العلويون والجيش
تتمتع الطائفة العلوية (طائفة آل الأسد) باليد الطولى في الجيش حيث إن أغلبية كبار الضباط هم من هذه الطائفة، لكن أغلبية الجنود والمجندين هم من الطائفة السنية.

وشارك الجيش السوري -الذي يعتمد في تسليحه على روسيا وكوريا الشمالية وإيران- في عدد من المعارك والحروب على مر التاريخ، أهمها:

– معركة ميسلون (ضد الجيش الفرنسي).
حرب 1948 (ضد إسرائيل).
– حرب 1956 (بشكل جزئي ضد إسرائيل).
– حرب 1967 (ضد إسرائيل).
– حرب الاستنزاف (ضد إسرائيل).
– حرب 1973 (ضد إسرائيل).
– الحرب الأهلية اللبنانية لحفظ الأمن والاستقرار في لبنان ضمن قوات الردع العربية.
– تحرير بيروت 1982 (من العدو الإسرائيلي والمليشيات اللبنانية).
– حرب الخليج الثانية (ضد العراق لتحرير الكويت).

واستعادت سوريا في حرب عام 1973 جزءا من مرتفعات الجولان التي احتلتها إسرائيل عام 1967، حيث أُنشئ خط وقف إطلاق النار في المنطقة التي تعد الجبهة الأكثر هدوءا بين جبهات المواجهة مع إسرائيل.

وقد احتلت تركيا لواء إسكندرون التابع للأراضي السورية لكن ذلك لم يؤد إلى صراع مسلح بين البلدين حول هذه القضية.

وخرج نحو عشرين ألف جندي سوري من لبنان في 27 من أبريل/نيسان عام 2005 عقب اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري بعد أكثر من ثلاثة عقود أمضوها في لبنان.

وخلال سبعة أشهر من الثورة السورية التي بدأت في مارس/آذار 2011 شهد الجيش العربي السوري انشقاقات كبيرة احتجاجا على قتل وتعذيب وتشريد المتظاهرين وأهاليهم.

وقد شكل المنشقون عنه كيانا عسكريا سموه الجيش السوري الحر، وبدأوا مواجهات مع الجيش والأمن ومن يعرفون بالشبيحة.

المصدر : الجزيرة