ترحيل آخر دفعة من "مجاهدي خلق" من العراق

Supporters of residents of the Mujahadin-e-Khalq (MEK) camp, which houses Iranian dissidents in western Baghdad, rally on Pennsylvania Avenue as U.S. President Barack Obama meets with Iraq's Prime Minister Haider Al-Abadi at the White House in Washington April 14, 2015. The dissidents, who call for the overthrow of Iran's clerical leaders and fought on Iraq's side during the Iran-Iraq war in the 1980s, occupy "Camp Liberty", located in a former U.S. military compound in Baghdad, but is no longer welcome in Iraq under the Shi'ite-led government that came to power after the 2003 U.S.-led invasion. REUTERS/Jonathan Ernst
مناصرون لمنظمة "مجاهدي خلق" في مظاهرة سابقة أمام البيت الأبيض (رويترز-أرشيف)

أعلن العراق السبت إنهاء تواجد منظمة "مجاهدي خلق" الإيرانية المعارضة على أراضيه، ونقل جميع أفرادها إلى دول أخرى بموجب اتفاق سابق مع الأمم المتحدة.

وذكر المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء حيدر العبادي أن الحكومة أنهت بشكل تام تواجد منظمة مجاهدي خلق الإيرانية على الأراضي العراقية، وتمكنت من إغلاق هذا الملف.

وأوضح المكتب في بيان بثه التلفزيون الرسمي أنه تم الانتهاء من ترحيل كل أفراد المنظمة، بنقل آخر دفعة منهم يبلغ عددها 280 من مخيم ليبرتي في أطراف بغداد إلى مطار العاصمة، ومنه إلى جمهورية ألبانيا بالتعاون مع المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة.

من جهتها، عبّرت وزارة الخارجية العراقية عن ارتياحها العميق لترحيل آخر دفعة من أعضاء المنظمة الإيرانية إلى خارج العراق بناء على طلب الحكومة العراقية.

وكان أفراد المنظمة يقطنون في مخيم "ليبرتي"، بعد أن نقلوا من معسكر "أشرف" الواقع في محافظة ديالى شرقي البلاد، وذلك عقب اتفاق بين بغداد والأمم المتحدة قبل أربع سنوات ونصف، لنقل سكان المخيم لدول أخرى وعلى دفعات.

وقبل البدء في نقل أفراد المنظمة خارج العراق كان عددهم 2300، منهم نحو 1000 امرأة، حسب أرقام صادرة من المنظمة المناهضة لنظام الحكم في طهران.

وإبّان حكم الرئيس العراقي الراحل صدام حسين كان أعضاء المنظمة مسلحين، لكن جردوا من أسلحتهم بعد اجتياح الولايات المتحدة وحلفائها العراق عام 2003، وتولى الأميركيون آنذاك أمن المعسكر، قبل أن يتسلمه العراقيون في 2009.

وتأسست "مجاهدي خلق" عام 1965 بهدف الإطاحة بنظام "الشاه بهلوي"، ثم النظام الحالي الذي حاربها ونفذ الإعدام بحق الآلاف من أفرادها عام 1988.

المصدر : وكالات