وزاري بفيينا لدعم حكومة الوفاق الليبية

Italian Foreign Minister Paolo Gentiloni speaks during the Tunisian-Italian economic forum in Tunis, Tunisia, 09 May 2016. Gentiloni is visiting Tunisia leading a delegation of businessmen to attend the Tunisian-Italian economic forum.
جنتيلوني: استقرار الوضع بليبيا سيكون له وقع إيجابي على منطقة جنوب المتوسط بأكملها (الأوروبية)
تستضيف العاصمة النمساوية فيينا في السادس عشر من مايو/أيار الحالي اجتماعا وزاريا بشأن ليبيا للتأكيد على ضرورة نجاح الحكومة التي أُعلن عن تشكيلها في الفترة الأخيرة.

وقال وزير الخارجية الإيطالي باولو جنتيلوني إنه ونظراءه المعنيين بالشأن الليبي بمن فيهم وزير الخارجية الأميركي جون كيري سيشاركون في الاجتماع.

وأضاف أن تحسن الوضع واستقراره في ليبيا سيكون له وقع إيجابي على استقرار منطقة جنوب المتوسط بأكملها.

واعتبر الوزير أن الوضع في ليبيا متجه نحو الاستقرار، وشدد على أن إيطاليا وتونس متضامنتان تمامًا مع رئيس حكومة الوفاق فائز السراج. وقال "من الضروري القيام بمجهود مشترك من أجل مساعدة عملية تثبيت الاستقرار في ليبيا".

وجاءت تصريحات الوزير الإيطالي على هامش زيارته تونس على رأس وفد هام من رجال الأعمال وأصحاب المؤسسات للمشاركة في منتدى أعمال الجانبين.

وفي السياق ذاته، نقل التلفزيون الإيطالي الرسمي عن جنتيلوني دعوته إلى منح دور في المرحلة الانتقالية للجنرال الليبي المتقاعد خليفة حفتر الذي يقود قوات مسلحة في برقة ويعارض حكومة السراج.

وأضاف جنتيلوني "أعتقد أنه في حال اعترافه بسلطة الحكومة التي يرأسها فائز السراج ويدعمها المجتمع الدولي، فإنه يمكن لحفتر أن يلعب دورا في المرحلة الانتقالية".

إنجاح المسار
أما وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي فأكد حرص بلاده على إنجاح المسار السياسي في ليبيا ودعمها حكومة الوفاق الوطني.

وقال إن الزيارة التي قام بها رئيس الحكومة التونسية الحبيب الصيد الجمعة الماضية إلى طرابلس كانت في إطار دعم حكومة الوفاق.

يشار إلى أن مجلس النواب الليبي أخفق خلال الشهرين الماضيين في عقد جلسة رسمية للتصويت على منح الثقة للتشكيلة الحكومية التي تقدم بها السراج.

وترى الدول الغربية في "حكومة الوفاق" أفضل أمل في التصدي لتنظيم الدولة الإسلامية ومنع تدفق المهاجرين عبر البحر المتوسط، واستئناف إنتاج النفط.

المصدر : الفرنسية + وكالة الأناضول