العبيدي يدعو لتوافق بغداد وأربيل على معركة الموصل

Iraqi Defense Minister Khaled al-Obeidi waves in Baghdad on April 29, 2015, during the funeral for the bodies of the victims believed to be massacred by jihadists after their remains were exhumed from mass graves in Tikrit. The mass grave sites were discovered after Iraqi forces retook the northern city of Tikrit earlier this month in their biggest victory so far against the Islamic State (IS) group. AFP PHOTO / AHMAD AL-RUBAYE
خالد العبيدي خلال زيارة للجيش العراقي في تكريت (الفرنسية-أرشيف)
قال وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي إن معركة استعادة الموصل (شمال العراق) تحتاج إلى توافق سياسي بين حكومتي بغداد وأربيل وبين القيادات العسكرية.

وأضاف العبيدي أنه يجب على كل هذه الأطراف الجلوس إلى الطاولة لحسم خلافاتهم؛ من أجل تسهيل عملية استعادة الموصل، مؤكدا أن معركة الموصل تختلف عن كل المعارك التي خاضتها قوات الجيش ضد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق.

وتوترت العلاقة مؤخرا بين بغداد وأربيل بعد تصريحات لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قال فيها إن الجيش العراقي ومعه الحشد في الموصل هما فقط من سيسمح لهما بدخول المدينة بعد استعادتها.

في المقابل، استهجنت أربيل تلك التصريحات وأعلنت وزارة البشمركة في إقليم كردستان العراق أنها لن تنسحب من الأراضي التي سيطرت عليها بعد معارك خاضتها البشمركة مع تنظيم الدولة، إلا بعد زوال خطر التنظيم.

وسيطرت قوات البشمركة على أجزاء واسعة من محافظة كركوك (شمال) بعد هجوم تنظيم الدولة في يونيو/حزيران 2014 على الموصل، كما فرضت سياسة الأمر الواقع على مناطق شاسعة في شمال محافظة ديالى (شمال شرق بغداد) وأجزاء من محافظتي صلاح الدين ونينوى (شمال البلاد)، وأخضعتها لسيطرة الإقليم الذي يتمتع بحكم ذاتي منذ 1990.

المصدر : الجزيرة