جولة جديدة للحوار بين فرقاء ليبيا وترحيب أوروبي

REFILE - CORRECTING TYPO U.N. Special Envoy Bernardino Leon (C) attends a meeting in Ghadames September 29, 2014. Libya's elected parliament held U.N.-brokered talks with foes tied to a rival assembly on Monday calling for a ceasefire by armed factions and more dialogue to end a confrontation driving the OPEC member state close to civil war. Leon said after the meetings that both sides agreed on the need for a ceasefire, for humanitarian aid for victims of recent clashes in Tripoli, and to work to reopen airports closed by fighting. REUTERS/Stringer (LIBYA - Tags: POLITICS CIVIL UNREST)
برناردينو ليون خلال لقائه أطراف النزاع في غدامس غرب ليبيا قبل أشهر (رويترز)

أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا أن كافة الأطراف الليبية وافقت على عقد جولة جديدة للحوار هذا الأسبوع بمقر الأمم المتحدة في جنيف لإنهاء الأزمة السياسية والأمنية في البلاد، في حين رحب الاتحاد الأوروبي بهذه الخطوة واعتبرها "فرصة أخيرة" لإعادة الاستقرار إلى هذا البلد.

واقترح برناردينو ليون الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا على أطراف النزاع تجميد العمليات العسكرية لبضعة أيام بهدف إيجاد بيئة مؤاتية للحوار.

وأضافت البعثة في بيان أن الهدف الرئيسي هو التوصل إلى اتفاق بشأن إدارة ما تبقى من المرحلة الانتقالية، بما في ذلك تشكيل حكومة وحدة وطنية تتمتع بدعم واسع النطاق، وتهيئة بيئة مستقرة للعملية الدستورية تمكن من إقرار دستور دائم للبلاد.

وأوضحت أنه "تم التوصل إلى اتفاق بشأن عقد الجولة القادمة للحوار بعد مشاورات مكثفة واسعة النطاق أجراها ليون مع الأطراف خلال الأسابيع العديدة الماضية".

وحثت البعثة "الأطراف الرئيسية على التعامل مع هذا الحوار بشجاعة وإصرار، وأن تضع المصلحة الوطنية فوق كل اعتبار عند هذا المنعطف الحرج من عملية الانتقال السياسي".

‪موغيريني: الجولة الجديدة للحوار
‪موغيريني: الجولة الجديدة للحوار "فرصة أخيرة" لإعادة الاستقرار لليبيا‬ (الأوروبية-أرشيف)

ترحيب أوروبي
وفي بروكسل، اعتبرت منسقة الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني الجولة الجديدة للحوار "فرصة أخيرة" لإعادة الاستقرار إلى البلد الذي تعمه الفوضى، وقالت إنه "فرصة حاسمة لجمع أبرز الفاعلين للتوصل إلى حل سلمي يقوم على الحوار".

وأعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا الجمعة أن ليون أجرى الخميس محادثات مع "الأطراف الفاعلين" الذين حثهم على إنهاء القتال وعقد حوار في القريب العاجل.

وقالت البعثة في بيان إن "لقاءات ليون هذه تأتي في إطار الجهود الرامية إلى حل الأزمة السياسية والأمنية في ليبيا"، لافتة إلى أنه التقى الأطراف الفاعلين في طرابلس وطبرق، إضافة إلى لقائه لأول مرة باللواء المتقاعد خليفة حفتر قائد "عملية الكرامة" العسكرية.

وتشهد ليبيا مواجهات عنيفة وأزمة سياسية نتجت عنها حكومتان وبرلمانان، إحداهما برئاسة عمر الحاسي المشكلة من قبل المؤتمر الوطني العام الذي يباشر مهامه من طرابلس، والثانية حكومة عبد الله الثني المنبثقة عن مجلس النواب المنحل الذي يتخذ من طبرق مقرا له.

المصدر : وكالات