عمر الحاسي

الحاسي بعد تكليفه بتشكيل الحكومة (الأوروبية)
الحاسي بعد تكليفه بتشكيل الحكومة (الأوروبية)

ولد عمر سليمان الحاسي بالجبل الأخضر في ليبيا عام 1949، وهو ينحدر من قبيلة الحاسة المنتشرة بمدينة سوسة وشحات (شرق ليبيا).

درس الحاسي الحقوق في العاصمة الليبية طرابلس وعمل بالمحاماة، غير أنه منع من ممارستها بسبب معارضته نظام الرئيس الليبي السابق معمر القذافي.

سُجِن الحاسي في معتقل أبو سليم بطرابلس، وهو سجن شهير للسجناء السياسيين المعارضين لنظام القذافي.

ويعمل الحاسي أستاذا لمادة العلوم السياسية في جامعة بنغازي، وقد رشح لرئاسة الحكومة في مايو/أيار 2014، لكنه خسر أمام رجل الأعمال أحمد معيتيق، في تصويت للمؤتمر الوطني، قبل أن يطعن القضاء الليبي في شرعية جلسة المؤتمر الوطني التي جرت فيها الانتخابات.

في 25 أغسطس/آب 2014 كلفه المؤتمر الوطني العام تشكيل حكومة إنقاذ وطني، بعد إقالة رئيس حكومة تسيير الأعمال عبد الله الثني.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

شهدت مدن طرابلس وبنغازي ومصراتة والزاوية وغريان وسبها مظاهرات تأييد لحكومة الإنقاذ الوطني برئاسة عمر الحاسي ولرفض قرارات النواب المجتمعين بمدينة طبرق بشرقي ليبيا خاصة طلب التدخل الدولي في البلاد.

اعتبرت حكومة عمر الحاسي المنبثقة عن المؤتمر الوطني الليبي العام أن اتفاقية التعاون العسكري بين حكومة تسيير الأعمال ومصر انتهاك لسيادة الدولة. وتسمح الاتفاقية باستخدام المجال الجوي للبلدين لأغراض عسكرية.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة