عشرات الشهداء في غزة ومعارك ضارية في خان يونس

شن جيش الاحتلال الإسرائيلي -صباح اليوم الاثنين- قصفا جويا ومدفعيا عنيفا على وسط وجنوبي قطاع غزة، مما أسفر عن استشهاد أكثر من 50، بالتزامن مع تواصل الاشتباكات الضارية بين المقاومة وقوات الاحتلال في خان يونس.

فقد قال مراسل الجزيرة -نقلا عن مصدر طبي- إن غارات إسرائيلية استهدفت -فجر اليوم- منازل في دير البلح (وسط القطاع) وخلفت 18 شهيدا وعشرات المصابين.

وأضاف المراسل أن مقاتلات إسرائيلية شنت فجرا سلسلة غارات عنيفة على مخيم المغازي في وسط القطاع، وفي وقت لاحق تعرض مخيم النصيرات القريب لقصف أوقع شهداء وجرحى.

وذكر مراسل الجزيرة أن جيش الاحتلال أطلق قنابل دخانية على مخيم المغازي وبلدة الزوايدة.

وقد أعلنت وزارة الصحة في غزة اليوم ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 23 ألفا و84 شهيدا و58 ألفا و926 جريحا منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وقالت الوزارة إن قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت 17 مجزرة في قطاع غزة راح ضحيتها 249 شهيدا و510 جرحى خلال 24 ساعة.

قصف مدرسة للأونروا

وفي شمالي القطاع، أفاد مراسل الجزيرة أنس الشريف -نقلا عن شهود عيان- بأن 60 فلسطينيا على الأقل استشهدوا في قصف استهدف منزلا في منطقة الفالوجة بمخيم جباليا.

وقال الشريف إن المنزل كان مأهولا بالسكان والنازحين، وإن معظم الضحايا أطفال ونساء.

وفي وسط قطاع غزة، أفاد مراسل الجزيرة باستشهاد أكثر من 30 فلسطينيا وإصابة نحو 50 جراء قصف إسرائيلي استهدف مدرسة المغازي الابتدائية التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) وتؤوي نازحين.

ووثقت الجزيرة بقاء جثامين الشهداء داخل المدرسة المحاصرة والدمار الذي لحق بها.

وفي المنطقة نفسها، قال مراسل الجزيرة إن حرائق اندلعت في شارع صلاح الدين، وبث ناشطون صورا للحرائق التي اندلعت إثر قيام قوات الاحتلال الإسرائيلي بقصف المنطقة.

وفي جنوبي القطاع، أفاد مراسل الجزيرة بارتفاع عدد الشهداء جراء القصف الإسرائيلي المتواصل على خان يونس منذ فجر اليوم إلى 30 شهيدا بينهم 8 أطفال.

كما أفاد المراسل باستشهاد 3 جراء قصف إسرائيلي استهدف سيارة في رفح.

وكان 71 فلسطينيا -بينهم 14 طفلا- استشهدوا في خان يونس جنوبي قطاع غزة خلال الساعات الـ48 الماضية نتيجة استمرار القصف الإسرائيلي المكثف الجوي والبري والبحري.

ومن بين الشهداء الصحفيان مصطفى ثريا وحمزة الدحدوح (نجل الزميل وائل الدحدوح)، وقد استهدف جيش الاحتلال سيارتهما بالصواريخ، بينما كانا متوجهين إلى رفح.

وفي خان يونس أيضا، أظهرت صور لحظة نسف قوات الاحتلال الإسرائيلي مربعا سكنيا بالكامل باستخدام متفجرات.

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة أعلنت -أمس الأحد- أن حصيلة العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي ارتفعت إلى 22 ألفا و835 شهيدا، و58 ألفا و416 جريحا.

اشتباكات ضارية

في غضون ذلك، تخوض المقاومة الفلسطينية اشتباكات ضارية في محاور القتال بخان يونس جنوبي قطاع غزة.

وأفاد مراسل الجزيرة بأن اشتباكات عنيفة تدور بين المقاومة وقوات الاحتلال في محيط كلية العلوم والتكنولوجيا جنوب شرقي المدينة.

من جهتها، أفادت قناة الأقصى بأن اشتباكات عنيفة دارت صباح اليوم بين المقاومة والقوات المتوغلة شرق خان يونس.

وبات القتال يتركز بشكل كبير في خان يونس، وفي مخيمات وسط القطاع، خاصة البريج والمغازي.

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن -أول أمس السبت- أنه بات يركز عملياته على وسط وجنوبي قطاع غزة بعد أن تمكن -بحسب زعمه- من تفكيك البنية العسكرية لحركة حماس، على الرغم من أنه لا يزال يتعرض لهجمات من جانب المقاومة هناك.

ومن جهته، أعلن مستشفى سوروكا في بئر السبع أمس أنه استقبل 8 أصيبوا في معارك غزة.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو -أمس الأحد- إن الحرب على غزة ستستمر "حتى النصر"، في حين صرح وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت بأن العمليات العسكرية ستستمر حتى يعود المحتجزون في غزة، بحسب ما نقلت عنه صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

المصدر : الجزيرة + وكالات