مسيرات وبرامج بالضفة وغزة إحياء للذكرى 69 للنكبة

مسيرة في ذكرى النكبة في رام الله الجزيرة نت
مسيرة سابقة لإحياء ذكرى النكبة في رام الله (الجزيرة)

خرج المئات من الفلسطينيين مساء أمس الأحد في مسيرتين جابت شوارع مدينتي رام الله ونابلس في الضفة الغربية إحياء للذكرى السنوية الـ 69 لـ "النكبة الفلسطينية". وستنطلق اليوم عدة فعاليات في قطاع غزة والضفة ودول عربية إحياء للذكرى.

وانطلق المشاركون في المسيرتين حاملين المشاعل والأعلام الفلسطينية ورايات سوداء كتب عليها "حق العودة" ومجسمات مفاتيح، كما حملوا صور الأسرى لتأكيد الترابط ما بين "النكبة" وقضية هؤلاء.

واتجهت المسيرتان نحو خيام الاعتصام التضامنية مع الأسرى المضربين عن الطعام منذ نحو شهر.

واليوم، ستنطلق مسيرات في القطاع والضفة تنتهي إلى خيام التضامن مع الأسرى، حيث يقام مهرجانات.

كما ستنظم مسيرات جماهيرية وندوات سياسية، ومعارض صور وتراث، ومسيرات شموع، وزيارات لخيام التضامن مع الأسرى في مختلف المحافظات الفلسطينية.

وفي لبنان، من المخطط له أن تعقد مهرجانات بجميع المخيمات ومناطق التجمعات الفلسطينية حيث سيتم إرسال مذكرات لكل من الأمين العام لـ الأمم المتحدة والمفوض العام لـ وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" والأمين العام لـ جامعة الدول العربية.

undefined

منصات التواصل
وفي إطار إحياء ذكرى النكبة، قام نشطاء فلسطينيون ومتضامنون عرب وأجانب، مساء أمس على منصات التواصل، بالتأكيد على حق عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم التي هجّروا منها.

 وانطلقت الحملة الإلكترونية -التي دعا لها "المؤتمر الشعبي" لفلسطينيي الخارج- عبر التغريد على وسم "راجعين" من الساعة 8 حتى 10 من مساء اليوم الأحد بتوقيت فلسطين المحتلة في عدة دول عربية وأوروبية، وبشكل موحد وباللغتين العربية والإنجليزية. 

وتفاعل رواد منصات التواصل مع وسم "راجعين" الذي طغى على صفحات النشطاء والمواقع الفلسطينية، وتجاوز عدد المتفاعلين معه حاجز ثمانين مليون متفاعل، وأكثر من 16 ألف تغريدة خلال ساعتين.

وقد لقيت الحملة مشاركة واسعة من كافة الفئات العمرية الذين أكدوا على مبدأ أن "الجيل الثالث بعد النكبة يغرد راجعين".

ويحيي الفلسطينيون النكبة التي شكّلت عملية تحوّل مأساوي في خط سير حياة شعب سُلبت أرضه ومقدراته وممتلكاته وثرواته، وتعرّض لعمليات قتل ممنهج وتهجير على أيدي العصابات الصهيونية عام 1948.

وعلى الرغم من تأريخ الـ 15 من مايو/أيار 1948 النكبة فإن المأساة بدأت قبل ذلك عندما هاجمت عصابات صهيونية إرهابية قرى وبلدات بهدف إبادتها أو دب الذعر في سكان المناطق المجاورة بهدف دفعهم إلى التهجير.

تجدر الإشارة إلى أنه وإثر إعلان قيام "دولة إسرائيل" على 78% من فلسطين، أعلنت ست دول عربية (مصر وسوريا ولبنان والعراق والسعودية والأردن) الحرب عليها.

المصدر : الجزيرة + وكالات