نابلس

مسجد عثماني بنابلس تخليدا للزعيم ياسر عرفات
مسجد عثماني بنابلس تخليدا للراحل ياسر عرفات (الجزيرة نت)

إحدى أكبر المدن الفلسطينية سكانا وأهمها موقعا. تعتبر العاصمة الاقتصادية للبلاد ومقر أكبر الجامعات الفلسطينية، كما أنها عاصمة شمال الضفة الغربية ومركز لمحافظة نابلس التي تضم 56 قرية.

الموقع
تقع مدينة نابلس شمال الضفة الغربية، في وادٍ بين جبلي عيبال وجرزيم المرتفعين، على خط طول 35.16 درجة وخط عرض 32.1 درجة.

وتمتاز المدينة ككل المحافظة بمناخ معتدل، حار جاف صيفا بارد نسبيا في الليل، وبارد ممطر شتاءً، وهي من أكثر مدن الضفة من حيث هطول الأمطار، وفيها عدد من الينابيع والعيون.

السكان
بلغ عدد سكان مدينة نابلس وقراها منتصف عام 2010 نحو 340 ألف نسمة، وفي إحصاء آخر نهاية عام 2007 بلغت نسبة اللاجئين الفلسطينيين المقيمين في المحافظة حوالي 26.3% من مجموع السكان.

الاقتصاد
يركز النشاط الاقتصادي للسكان على الزراعة، ومن أهم محاصيلها الحمضيات والزيتون، وعلى الصناعة وخاصة صناعات الزيوت النباتية والصابون ومعامل الزيتون، والغزل والنسيج، والأغذية والمشروبات، والكيمياويات والمنظفات، والأثاث والحلويات، إضافة إلى الأنشطة التجارية.

التاريخ
يقال في أصل التسمية إن الكنعانيين أسسوا المدينة أواسط الألفية الثالثة قبل الميلاد عند المدخل الشرقي للمدينة الحالية، وأسموها في حينه "شكيم" التي تعني المكان المرتفع، لكن الرومان هدموها خلال الفترة بين 67 و69 للميلاد وأقاموا مدينة جديدة إلى الغرب منها أسموها "نيابوليس" أي المدينة الجديدة، ثم حرفت إلى "نابلس".

سقطت المدينة في أيدي الصليبيين عام 1099 للميلاد، وفي 1187 للميلاد حررها صلاح الدين الأيوبي وأزال ما أحدثه الصليبيون من تغييرات فيها أثناء الاحتلال.

وبدأت المدينة في العودة إلى ازدهارها خاصة زمن المماليك الذين خلفوا الأيوبيين في الحكم، ثم الأتراك العثمانيون الذين خلفوهم إلى أن سقطت في يد الاحتلال البريطاني عام 1917، ثم أصبحت المدينة عام 1950 جزءا من المملكة الأردنية الهاشمية.

وفي عام 1967 استولت سلطات الاحتلال الإسرائيلية على المدينة، ثم انسحبت منها في يناير/كانون الأول 1995 بحيث أصبحت إحدى المدن الفلسطينية المحررة وتدار من قبل السلطة الوطنية الفلسطينية بعد اتفاق أوسلو 1993، لكن أعيد اجتياحها واحتلاها عام 2002.

الأعلام
 خرج من نابلس الكثير من رجال السياسة والاقتصاد الذين تبوؤوا مناصب رفيعة على مستوى فلسطين والأردن وسوريا، ومن أشهر هؤلاء: أحمد طوقان رئيس وزراء الأردن السابق، والشيخ عبد الحميد السائح رئيس المجلس الوطني الفلسطيني السابق، وسليمان النابلسي رئيس وزراء الأردن السابق، و"شاعرة فلسطين" فدوى طوقان أهم شاعرات فلسطين في القرن العشرين، وطاهر المصري رئيس وزراء المملكة الأردنية الهاشمية لمرتين.

المصدر : الجزيرة