قتلى بانفجار بنغازي وتقدم "البنيان المرصوص" بسرت

انفجار سيارة مفخخة قرب مستشفى الجلاء الواقعة وسط أحياء سكنية بوسط مدينة بنغازي بشرق ليبيا
الانفجار وقع أمام مستشفى الجلاء وسط مدينة بنغازي (الجزيرة)

قالت مصادر للجزيرة إن سبعة مدنيين قتلوا وأصيب أكثر من 17 آخرين بجروح بانفجار سيارة ملغمة وسط مدينة بنغازي (شرق ليبيا)، بينما سيطرت قوات البنيان المرصوص على معظم حي الجيزة البحرية في سرت.

وذكرت المصادر أن الانفجار قرب مستشفى الجلاء نتج عن تفجير عبوات ناسفة وضعت داخل سيارة أوقفها مجهول داخل موقف للسيارات قرب شارع بيروت (وسط المدينة).

ونقلت وكالة الأناضول عن مسؤول أمني في المدينة قوله إن "التفجير وقع أثناء خروج الأطفال من مدرسة مجاورة، وكان كبيرا، ودمر وأحرق العديد من السيارات في المكان، إضافة إلى أضرار مادية أخرى في المباني المجاورة".

والثلاثاء الماضي، جرح 15 مدنيا في انفجار سيارة مفخخة أمام إحدى المتنزهات في بنغازي، بينما شهدت المدينة خلال الفترة القليلة الماضية عدة حوادث انفجار لسيارات مفخخة، آخرها تلك التي انفجرت أمام مجمع للمقاهي في منطقة الكيش (وسط المدينة)، وأودت بحياة ستة قتلى، بينهم الناشط السياسي المعروف المحامي محمد بوقعقيص.

وتشهد بنغازي (ثاني أكبر المدن الليبية) معارك مسلحة بين  قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر ومجلس شورى ثوار بنغازي، وتنظيم أنصار الشريعة من جهة أخرى، فضلا عن وجود عناصر تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية في المدينة.

‪قوات
‪قوات "البنيان المرصوص" تحاصر تنظيم الدولة في حي الجيزة البحرية بسرت‬  (الجزيرة)

معركة سرت
وفي معركة سرت، قال مراسل الجزيرة محمود عبد الواحد إن قوات عملية البنيان المرصوص سيطرت على معظم حي الجيزة البحرية على شاطئ مدينة سرت، وهو آخر معقل لتنظيم الدولة الإسلامية.

وأشار إلى وجود اشتباكات متقطعة بين قوات البنيان المرصوص التابعة لحكومة الوفاق الوطني ومقاتلي تنظيم الدولة في الحي.

وأشار المراسل إلى أن التنظيم لم يعد يقاوم بشراسة ويستعمل القناصة والأسلحة المصنعة محليا في ظل نقص شديد في السلاح والذخيرة، وهو يتمركز في مساحة لا تتعدى خمسمئة متر.

ونقل المراسل عن مصادر عسكرية بالمنطقة أن مقاتلي التنظيم يستخدمون العائلات وبعض من وقعوا أسرى دروعا بشرية للدفاع عن آخر معاقله في حي الجيزة البحرية.

وأطلقت حكومة الوفاق الوطني عملية البنيان المرصوص -التي تتضمن مقاتلين معظمهم من كتائب مصراتة (مئتي كيلومترا شرق طرابلس)- في مايو/أيار الماضي، للقضاء على المعقل الرئيسي لتنظيم الدولة في ليبيا.

وتشن الولايات المتحدة غارات جوية على تنظيم الدولة في سرت، ونفذت أيضا عددا من الضربات المنفردة ضد أهداف للتنظيم في أماكن أخرى في ليبيا.

المصدر : الجزيرة + وكالات