منظمة التعاون الإسلامي

منظمة إسلامية تضم في عضويتها 57 دولة، وتهدف إلى حماية صورة الإسلام والدفاع عن القيم الأصيلة، إلى جانب تعزيز التعاون الاقتصادي بين الدول المسلمة في أفق إنشاء سوق إسلامية مشتركة.

النشأة والتأسيس
أنشئت منظمة التعاون الإسلامي (التي كانت تسمى سابقا منظمة المؤتمر الإسلامي) في الرباط بالمغرب يوم 25 سبتمبر/أيلول 1969 بعد عقد أول مؤتمر لقادة العالم الإسلامي عقب محاولة الصهاينة حرق المسجد الأقصى الشريف يوم 21 أغسطس/آب 1969 في مدينة القدس المحتلة، التي أدانها في ذلك الوقت العالم أجمع.

المقر
يوجد مقر المنظمة بمدينة جدة السعودية.

الأهداف
ترمي المنظمة حسب ميثاقها إلى بلوغ أهداف منها "حماية صورة الإسلام الحقيقية والدفاع عنها، والتصدي لتشويه صورة الإسلام، وتشجيع الحوار بين الحضارات والأديان"، و"احترام حق تقرير المصير، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأعضاء، واحترام سيادة الدول الأعضاء واستقلال ووحدة أراضي كل دولة عضو".

ومن بين الأهداف "تأكيد دعمها لحقوق الشعوب المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي"، و"تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين الدول الإسلامية من أجل تحقيق التكامل الاقتصادي فيما بينها بما يفضي إلى إنشاء سوق إسلامية مشتركة".

الهيكلة
تتألف منظمة التعاون الإسلامي من الأجهزة الرئيسية التالية: 

– القمة الإسلامية، وتتألف من ملوك ورؤساء الدول والحكومات في الدول الأعضاء، وهي أعلى هيئة في المنظمة، وتجتمع مرة كل ثلاث سنوات للتداول واتخاذ القرارات.

– مجلس وزراء الخارجية، ويجتمع بصفة دورية مرة كل سنة، ويدرس سبل تنفيذ السياسة العامة للمنظمة.

– الأمانة العامة، وتعتبر الجهاز التنفيذي للمنظمة، وتتولى تنفيذ القرارات الصادرة عن الجهازين المذكورين أعلاه.

ويتكلف الأمين العام -الذي ينتخب لفترة خمس سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة- بعدة مهام من بينها متابعة تنفيذ المقررات الصادرة عن مؤتمرات القمة ومجالس وزراء الخارجية، كما يزود الدول الأعضاء بأوراق العمل والمذكرات تنفيذا لمقررات وتوصيات مؤتمرات القمة والاجتماعات الأخرى.

الأمناء
وقد تعاقب على منصب الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي الشخصيات التالية:

 – تنكو عبد الرحمن (ماليزيا) 1970-1973.

– حسن التهامي (مصر) 1974-1975.

– أحمدو كريم جاي (السنغال) 1976-1979.

– الحبيب الشطي (تونس) 1980-1984.

– شريف الدين بيرزاده (باكستان) 1985-1988.

– حامد الغابد (النيجر) 1989-1996.

– عز الدين العراقي (المغرب) 1997-2000.

– عبد الواحد بلقزيز (المغرب) 2001-2004.

أكمل الدين إحسان أوغلو (تركيا) 2005-2013.

– إياد أمين مدني  (السعودية) 2014ـ 2016.

ــ يوسف العثيمين (السعودية) 2016.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

منظمة إسلامية دولية تهدف إلى تقوية التعاون بين الدول الأعضاء في مجالات التربية والعلوم والثقافة والاتصال، وإبراز الوجه الصحيح للإسلام. تعتمد في تمويلها على مساهمات الأعضاء والتبرعات.

منظمة عربية جعلت من أهم أهداف وجودها تقوية الروابط الثقافية والفكرية بين الدول العربية، باعتماد خطط متوسطة المدى تحدد لها أهداف خاصة تناسب الظرفية التاريخية، وتستجيب لمتطلبات المرحلة.

منظمة أممية تنشط في مجالات الثقافة والتربية والعلوم الإنسانية. تتكون من 193 دولة، ولها ستون فرعا في مناطق مختلفة من العالم.

شراكة أوروبية متوسطية أنشأت عام 2008 بهدف تقوية التكامل الإقليمي والتأسيس للسلام والديمقراطية والتعاون في منطقة المتوسط. رئاستها مشتركة بين رئيس ينتمي إلى الاتحاد الأوروبي وآخر ينتمي إلى إحدى الدول المتوسطية الشريكة.

المزيد من أمن وطني وإقليمي
الأكثر قراءة