"الحذاء الذهبي".. حضر كين ورونالدو وغاب ميسي ونيمار

Soccer Football - World Cup - Group G - England vs Panama - Nizhny Novgorod Stadium, Nizhny Novgorod, Russia - June 24, 2018 England's Harry Kane celebrates scoring their second goal REUTERS/Carlos Barria TPX IMAGES OF THE DAY
كين يتصدر قائمة هدافي المونديال الروسي بخمسة أهداف (رويترز)

يكفي أن نقول إن رصيد قائد منتخب إنجلترا هاري كين الذي سجله في 157 دقيقة بالمونديال الروسي يساوي أهداف قائد منتخب الأرجنتين ليونيل ميسي في أربع نسخ من بطولات كأس العالم لنعرف سبب ابتعاد "البرغوث" عن سباق الهدافين بالمونديال الحالي. 

ورغم أن نيمار وزميله السابق في برشلونة لم يتمكنا بعد من التألق المنتظر منهما في المونديال فإن الإثارة لم تغب عن هذه البطولة فيما يخص سباق الهدافين.

وبعدما انتهت الجولة الثانية من المنافسات في جميع المجموعات الثماني يتربع الإنجليزي كين على صدارة ترتيب الهدافين بعد الثلاثية "هاتريك" التي أحرزها في مرمى بنما أمس الأحد بالمباراة التي فاز فيها فريقه 6-1.

وبذلك تصدر مهاجم توتنهام القائمة على كل من البرتغالي كريستيانو رونالدو والبلجيكي روميلو لوكاكو بعد أن سجل كل منهما أربعة أهداف، ويأتي في المركز الثالث بثلاثة أهداف كل من الإسباني دييغو كوستا والروسي دينيس تشيريشيف.

undefined

وسجل كين -الذي يخوض أول مونديال له في مسيرته- هدفين بمرمى تونس في المباراة الأولى لإنجلترا بدور المجموعات، ولكنه لم يصبح أول لاعب يسجل هدفين في مباراتين متتاليتين منذ أن حقق هذا الأرجنتيني دييغو مارادونا في مونديال 1986، وكان لوكاكو هو من سبق كين إلى هذا الإنجاز بفضل ثنائية في مرمى بنما وتونس.

ولا يزال أمام كين ولوكاكو وكريستيانو -الذي سجل "هاتريك" في مرمى إسبانيا وهدفا بمرمى المغرب– مرحلة أخرى في دور المجموعات من أجل زيادة حصيلتهم التهديفية.

وضمنت بلجيكا وإنجلترا التأهل إلى دور الـ16، في حين لا تزال البرتغال في حاجة إلى الإفلات من الهزيمة أمام إيران اليوم لتخطف بطاقة العبور إلى أول الأدوار الإقصائية للمونديال. 

ولا يزال المونديال ينتظر نجوما آخرين لم يتألقوا بعد، فها هو نيمار نجح في تسجيل هدف واحد فقط بمباراتين، في الوقت الذي أخفق فيه ميسي بتنفيذ ركلة جزاء ولم يتمكن من تسجيل أي أهداف حتى الآن.

وأحرز الأوروغوياني لويس سواريز هدفا وأضاع الكثير من الفرص المحققة لزيادة رصيده من الأهداف، أما البولندي روبرت ليفاندوفيسكي فودع المونديال مع منتخب بلاده ولم يقدم أي شيء خلال المباراتين الماضيتين.

undefined

وفي ضوء هذه المعطيات فإن من المرجح أن يتفوق عدد أهداف الفائز بلقب هداف المونديال على الأرقام المسجلة في هذا الصدد بالنهائيات الثلاثة الأخيرة.

وفاز الكولومبي خاميس رودريجيز بلقب هداف مونديال البرازيل 2014 برصيد ستة أهداف، في حين لم يسجل أحد في بطولتي جنوب أفريقيا 2010 وألمانيا 2006 أكثر من خمسة أهداف. 

وقبل ثماني سنوات في المونديال الأفريقي سجل كل من توماس مولر ودافيد بيا وويسلي شنايدر ودييجو فورلان خمسة أهداف، وكان هذا هو نفس عدد الأهداف الذي منح ميروسلاف كلوزه لقب هداف مونديال ألمانيا 2006.     

ويبدو أن الحذاء الذهبي لمونديال 2018 سيكون أكثر تكلفة، فالصراع على لقب الهداف اشتعل مبكرا بين عدة لاعبين.

المصدر : وكالات