رونالدو.. النجم "المنقذ" للنادي الملكي

كريستيانو رونالدو لاعب كرة قدم برتغالي؛ سطع نجمه مع نادي مانشستر يونايتد وانتقل إلى نادي ريال مدريد الإسباني في صفقة تاريخية قدرت بـ131 مليون دولار. فاز بجوائز عديدة بينها الكرة الذهبية أربع مرات، ثم استقر به المطاف في يوفنتوس الإيطالي في صفقة مفاجئة جرت في يوليو/تموز 2018.

المولد والنشأة
ولد كريستيانو رونالدو دوس سانتوس أفيرو (المعروف بكريستيانو رونالدو) يوم 5 فبراير/شباط 1985 في جزيرة ماديرا بالبرتغال لعائلة متواضعة الحال، فقد كان أبوه موظفا بسيطا في البلدية.

التجربة الرياضية
لعب كريسيتانو رونالدو لنادي أندورينها للهواة وهو في سن الثامنة، وفي عام 1995 وقع مع نادي ناسيونال ماديرا.

وفي الـ15 من عمره أصيب بتسارع في نبضات القلب، وهو ما كاد يجبره على التخلي عن كرة القدم، ولكن بعد خضوعه لعملية جراحية ناجحة عاد إلى ممارسة اللعبة بصفة عادية.

ويعتبر عام 1996 عاما متميزا في مسيرة رونالدو حيث انضم إلى قائمة اللاعبين الشباب للتدريب في أكاديمية سبورتينغ، وهي أكاديمية لكرة القدم في مدينة ألكوشيتي المجاورة لمدينته، وهو من اللاعبين الذين لعبوا في كل الفئات العمرية للنادي.

لعب رونالدو لصالح فريق الناشئين بنادي سبورتينغ لشبونة، وفي عام 2002 شارك إلى جانب فريق الكبار بالنادي نفسه، حيث لعب ضد فريق موريرينز في الدرجة الأولى، ولفت إليه الأنظار بتسجيله هدفين في تلك المباراة. وبعدها دشن مساره في دوري أبطال أوروبا بين فريقه ونادي أنتر ميلان.

سطوع نجم رونالدو في هذه المرحلة، لفت إليه انتباه النوادي الأوروبية الكبرى حيث عبر كل من أرسنال وليفربول عن اهتمامهما به رغم أنه لاعب ناشئ آنذاك.

لكن الناديين لم يتقدما بخطوات عملية لضمه لصفوف فريقيهما، مانحين بذلك الفرصة لنادي مانشستر يونايتد بقيادة المدرب التاريخي أليكس فيرغسون لتوقيع عقد مع رونالدو عام 2003، عقب تغلب نادي سبورتينغ على مانشستر يونايتد 3-1 في مباراة افتتاح بملعب خوسيه ألفالادي في لشبونة.

وذكرت تقارير إعلامية أن الذي حث فرغسون على التوقيع مع رونالدو هم لاعبو الفريق الذين عبروا عن إعجابهم بالإمكانيات التي يتوفر عليها رونالدو الذي بات أول لاعب برتغالي يوقع لنادي مانشستر يونايتد بعقد قدر بـ15 مليون يورو.

أول مباراة لرونالدو مع مانشستر يونايتد كانت مع نزوله بديلا في الدقيقة 60 حيث ساهم في تحقيق فوز كبير4-0 على نادي بولتون واندررز، حيث أشادت الصحف بأداء اللاعب الجديد في تلك المباراة، واعتبرته من أبرز النجوم الواعدين في الفريق.

وبعد انطلاقته المتميزة مع مانشستر يونايتد، سطع نجم رونالدو مرة أخرى في بطولة أمم أوروبا التي استضافتها البرتغال عام 2004، حيث نجح الفريق البرتغالي في تحقيق إنجاز كبير بالوصول إلى النهائي، وكانت نتيجة إيجابية برغم الخسارة أمام الفريق اليوناني.

وفي 2005، تسببت وفاة أب رونالدو -بسبب تعاطيه للمشروبات الكحولية- في أزمة نفسية كبيرة له.

نجح رونالدو في تجاوز مشاكله وصقل مواهبه وتسجيل اسمه في سجل اللاعبين البارزين في الدوري الإنجليزي والمسابقات الدولية في أوروبا مع فريقه وكذلك مع منتخب بلاده، فأصبح رقما صعبا في لعبة كرة القدم.

وكان عام 2008 عاما متميزا بالنسبة لرونالدو، حيث فاز مع فريق مانشستر يونايتد بدوري أبطال أوروبا، وفاز بلقب أحسن لاعب في أوروبا.

وفي 2009، ازداد تألق رونالدو مع فريقه الإنجليزي، حيث ساعد في فوزه بالبطولة المحلية، والوصول إلى نهائي دوري أبطال أوروبا رغم انهزامهم أمام برشلونة بهدفين مقابل لا شيء.

وفي العام نفسه، أكد ريال مدريد أن كريستيانو رونالدو سينضم إلى النادي في صفقة تاريخية بلغت قيمتها 131 مليون دولار، وقُدّم لوسائل الإعلام المحلية والعالمية يوم 6 يوليو/تموز 2009، بحضور نحو ثمانين ألفا من مشجعي النادي الملكي في ملعب سانتياغو برنابيو.

ولم يختلف مسار رونالدو مع ريال مدريد عن مساره في مانشستر يونايتد، حيث برز كلاعب هداف لا يكاد يضيع فرص التهديف التي تتاح له، ووصل عدد الأهداف التي سجلها في موسمه الأول مع النادي الملكي إلى 33 هدفا.undefined

وفي الموسم الكروي 2010-2011 نجح رونالدو في تحطيم رقم قياسي في عدد الأهداف المسجلة في الدوري الإسباني بتسجيله 41 هدفا، كاسرا بذلك الرقم السابق (38 هدفا).

وحقق "الدون" برفقة النادي الملكي مسارا متميزا، شابته عدد من مراحل الإحباط بسبب سيطرة برشلونة على مجمل المسابقات المحلية، فيما تخبط ريال مدريد في مشاكل عدة كان من أبرزها عدم استقرار الطاقم الفني وتغييرات مستمرة للمدربين.

وإلى جانب كرة القدم، عُرف رونالدو بنشاطه الخيري وقيامه بعدة مبادرات لاستقبال عدد من عشاقه من بين الأطفال ممن مروا بظروف صعبة، كان من بينهم أحمد دوابشة عام 2016، وهو طفل فلسطيني قتل أفراد عائلته حرقا على أيدي مستوطنين فيما نجا هو بأعجوبة من الوفاة.

وقد أنجز فيلم وثائقي عن هذا النجم البرتغالي يحمل اسمه "رونالدو" تحدث فيه عن أشياء لم يكشف عنها من قبل، كعلاقته بوالديه وكيف كانت أمه تفكر في إجهاضه عندما علمت أنها حامل به بسبب الظروف المادية الصعبة. بالإضافة إلى إدمان والده على الكحول الذي كان سببا في وفاته، إلى جانب تفاصيل أخرى حول شخصه ومساره الكروي.

الجوائز والألقاب
تميز مسار رونالدو بالفوز بجوائز وألقاب كثيرة، بينها الكرة الذهبية والحذاء الذهبي ولقب أفضل هداف.

ويعد التنافس بين رونالدو نجم ريال مدريد وليو ميسي نجم غريمه برشلونة من أكثر حالات التنافس تشويقا على مستوى العالم، حيث يراقب الجميع اللقاءات التي تجمع الفريقين (الكلاسيكو) وأداء النجمين معا، إلى جانب نتائج البطولة المحلية.

ووصل التنافس بينهما إلى الجوائز والألقاب العالمية، حيث سيطر النجمان على الكرة الذهبية منذ 2008.

فقد نجح أسطورة برشلونة ميسي في الفوز خمس مرات بالكرة الذهبية كأفضل لاعب في العالم خلال سنوات 2009 و2010 و2011 و2012 و2015، بينما توقف رصيد رونالدو عند أربع مرات خلال سنوات (2008 و2013 و2014 و2016).

وإلى جانب الكرة الذهبية، فاز رونالدو بجائزة الحذاء الذهبي أربع مرات.

وخلال وجوده بإنجلترا، كان رونالدو أول لاعب يجمع بين الجوائز الأربع لكل من جمعية لاعبي كرة القدم المحترفين (PFA) وجمعية كتاب كرة القدم (FWA)، وذلك سنة 2007.

المصدر : الجزيرة