ليونيل ميسي.. "البرغوث" الأرجنتيني الذي أذهل العالم

ليونيل ميسي، لاعب كرة قدم أرجنتيني، ولد عام 1987 وانتقل إلى إسبانيا في سن الـ13، بعد أن وافق نادي برشلونة على دفع نفقات علاجه، حيث كان يعاني من خلل هرموني، وأصبح "ذو القدم اليسرى السحرية" نجما، وحقق الكثير من الأرقام القياسية في تسجيل الأهداف وفاز بجوائز فردية، إذ يصنف من بين الأفضل تاريخيا، وحصل على كأس العالم في نسخة مونديال قطر 2022 مع منتخب الأرجنتين.

بلغت شهرته الآفاق، وأسهم في جعل نادي برشلونة من أفضل فرق كرة القدم في العالم، ولعب مع منتخب بلاده الأرجنتين في بطولة كأس العالم، وأبهر العالم بمهاراته في اللعب والمراوغات وتسجيل الأهداف، وقارنه البعض بالنجمين دييغو مارادونا وبيليه، وعده آخرون أحسن لاعب كرة قدم في العالم.

وكان يطمح المهاجم الأرجنتيني "البرغوث" البالغ من العمر 35 عاما للفوز بكأس العالم للمرة الأولى في تاريخ مسيرته الكروية، في خامس مشاركة له في المونديال، حيث شارك في 4 نسخ سابقة في الأعوام 2006 و2010 و2014 و2018، واستطاع الفوز بالكأس وحقق حلم مسيرته الكروية، وحلم منتخب بلاده الذي انتظر منذ عام 1986 الحصول على الكأس للمرة الثالثة.

وأكد قائد منتخب "التانغو" ولاعب باريس سان جرمان الفرنسي أن المباراة النهائية أمام فرنسا في قطر، هي آخر مباراة يخوضها في كأس العالم، من أجل إحراز أول لقب عالمي له بعدما حقق كل الألقاب الممكنة مع منتخب بلاده والأندية التي شارك معها.

المولد والنشأة

ولد ليونيل أندرياس ميسي في 24 حزيران/ يونيو عام 1987 في مدينة روزاري (مدينة العشوائيات والمنازل الريفية) في الأرجنتين، لعائلة مسيحية كاثوليكية يرجع أصلها إلى بلدة إيطالية تدعى بورت وريكاناتي وتقع في ولاية مازيراتا.

وهو الطفل الثالث لخورخي ميسي، الذي كان رئيس قسم في مصنع للصلب، ومدرب الفريق المحلي للمدينة، وأمه هي سيليا ماريا كوتشيتيني، وكانت عاملة في ورشة لتصنيع المغناطيس.

كان ميسي مرتبطا بجدته بشكل كبير ويعرف بحبه الشديد لها، فعقب أهدافه التي سجلها سابقا كان يرفع يديه لها، فجدته كانت الوحيدة تقريبا التي آمنت بقدراته وموهبته رغم قصر قامته وضعف بنيته، وهي من ألحت على عائلته بأن يشتروا له حذاء للعب الكرة.

وعندما سئل عن أجمل ذكرياته، قال "أول مرة أذهب فيها مع جدتي للعب كرة القدم"، في المقابل يعتبر وفاتها من أتعس لحظات حياته.

يعرف بأنه يحب الاستماع للموسيقى الرباعية (أي عمل موسيقي يقوم أربعة أشخاص بالاشتراك في تقديمه من خلال فرقة موسيقية) والكومبيا، ويحب أيضا عزف الغيتار، وبعيدا عن كرة القدم، يمارس عادة رياضة كرة اليد.

وقالت والدة ميسي إن الوجبة المفضلة لابنها هي الدجاج بالصلصة بالإضافة لحبه الكبير للشكولاتة وخاصة الفاخور (بسكويت بالكراميل تقليدي في الأرجنتين) التي تحرص على حمل الكثير منها معها عند سفرها إلى برشلونة لمقابلته. وأضافت أن مدرب ابنها في صغره كان يعد له هذه الأكلة في حال أحرز هدفا.

وكانت مقاطعة روساريو الأرجنتينية قد أصدرت عام 2014، قانونا يمنع تسمية المواليد الجدد باسم ميسي، بعد موجات كبيرة وضخمة من طلبات تسجيل المواليد الجدد تيمنا بنجم منتخب الأرجنتين.

الدراسة والتكوين

أكدت معلمة ميسي مونيكا دومينا التي درسته المراحل الثلاث الأولى في الابتدائية بمدرسة "لاس هيراس" أنه لم يكن مجتهدا في الدراسة، وإن كان مستواه مقبولا، حيث واجه صعوبات في القراءة حتى أنها قد نصحت والدته بأخذه إلى اختصاصي نطق، في المقابل كان مستواه يتحسن شيئا فشيئا في باقي المواد.

وقالت "كان طفلا هادئا لطيفا خجولا، ولم يسبق لي أن شاهدت طالبا خجولا مثله طوال حياتي المهنية. كان حديثه قليلا ولا يبادر بالكلام، ويجلس بهدوء في مقعده الموجود آخر الصف"، وكان ينعته زملاؤه بـ"بيكي" (أي الثمرة الصغيرة)، لأنه كان أصغر الطلاب حجما.

وكان لا يحب اللغات ولا الرياضيات، لكنه كان ماهرا في مواد التربية البدنية والفنون، وأكد أنه لو لم يكن لاعبا، لكان مدرس تربية بدنية.

حياته الشخصية

وإلى جانب احتراف ميسي كرة القدم، اهتم ليو ميسي بالأعمال الخيرية، وأنشأ مؤسسة خيرية باسمه تعمل على تأمين التعليم والرعاية الصحية للأطفال، خاصة أنه عانى في طفولته، وعُيّن في مارس/آذار 2010 سفيرا للنوايا الحسنة لليونيسيف.

وفي يوليو/تموز 2016 أصدرت محكمة إسبانية حكما بالسجن لمدة 21 شهرا في حق ميسي ووالده خورخي بتهمة التهرب من الضرائب، وغرمته بمبلغ 3.7 ملايين يورو (نحو أربعة ملايين دولار وقتها).

وبدأت المحاكمة أواخر مايو/أيار 2016، واتهم هو ووالده -الذي يتولى إدارة شؤونه المالية- بالتهرب الضريبي بمبلغ أربعة ملايين يورو (تقدر بـ4.5 ملايين دولار وقتها) خلال الفترة ما بين عامي 2007 و2009.

وتقول السلطات الضريبية إن اللاعب ووالده تظاهرا ببيع حقوق صورة ميسي لشركات وهمية أنشئت في ملاذات ضريبية في بليز وأورغواي.

البداية الكروية

بدأ ميسي اللعب في شوارع الحي الذي كان يقيم فيه مع والده وشقيقيه منذ أن كان في الثالثة من عمره، وكانت اللعبة تسمى في الأرجنتين بـ"لعب الحواري"، وقال والده عن تلك اللحظة "لقد ذهلنا عندما رأينا قدراته، كانت تلك المرة الأولى التي يلعب فيها كرة القدم".

وكانت جدة ميسي تأخذ شقيقيه الأكبر منه سنا كل يوم ثلاثاء وخميس إلى مركز للتربية البدنية حيث يقطن سلفادور أباريشيو، الذي تدرب على يديه مئات الأطفال بالمنطقة.

وفي إحدى المرات رافق ميسي جدته، وصادف وجود نقص لاعب في الفريق الذي يكونه المدرب سلفادور، وبينما كان ميسي يركل الكرة في مدرجات الملعب، عرضت الجدة على المدرب أن يمنح حفيدها فرصة اللعب، لكن المدرب لم يعجب بتلك الفكرة لصغر حجم ميسي، مع ذلك أصرت قائلة "أشركه وسترى مدى مهارته"، فأجابها "سأضعه قرب الخط الجانبي، فإذا بدأ البكاء، بإمكانك إخراجه من الملعب بنفسك".

وروى المدرب تجربة ميسي الأولى قائلا "كان صغيرا جدا، أعطيته القميص فارتداه، ثم جاءته الكرة أول مرة فنظر إليها.. من دون أن يحرك ساكنا.. ولكن عندما مرت الكرة بقدمه اليسرى استطاع التحكم بها، ثم بدأ يجري على أرض الملعب؛ لقد راوغ كل من كان أمامه". ووقتها كانت الجدة شديدة الحماس وتصرخ قائلة "مرروا الكرة إلى "ليو" مرروها إلى الفتى الصغير، إنه القادر على تسجيل الأهداف".

كان ملعب "نادي غراندولي" أول ملعب رسمي يلعب فيه ميسي وسط لاعبين أكبر منه سنا ربما بعامين أو ثلاثة، ورغم أنه كان في الخامسة من عمره، إلا أنه أظهر براعة وسرعة وقدرة على التسديد في أول مباراة يلعبها.

وكان والد ميسي يتابع لعب ابنه من المدرجات ومن مقاعد البدلاء، وقال عنه آنذاك "أدركت سريعا أنه مختلف ويمكنه أن يكون متميزا، لقد كان متحمسا دائما، يتغير الأطفال أحيانا بالطبع، لكنني كنت متأكدا للغاية من أنه سينجح".

عام 1994 انضم ميسي إلى فريق الأشبال في "نادي نيويولز" حيث يلعب أخوه الأكبر رودريغو، وكانت المجموعة التي لعب فيها مميزة، حيث لم تخسر سوى مباراة واحدة على مدار 4 أعوام حتى عرفت شعبيا باسم "ماكينات 87" (كل أعضاء الفريق ولدوا في 1987).

ثم التحق بفريق صغار "نيويلز أولد بويز" إلى أن التحق بنادي "ريفر بليت"، وفي هذه الفترة اكتشف الأطباء أنه مصاب بنقص في هورمونات العظام.

وفي عام 2000 وهو في سن الـ13عاما فاز ببطولته العاشرة والأخيرة على ملعب بيلا فيستا، وكان مدربه أدريان كوريا قد قال عنه إن عيبه الوحيد أنه لم يكن يحب التمارين، وكان يفضل أن يكون مع الكرة دوما.

ونشرت صحيفة "لاكبيتال" أول مقابلة معه في صفحتين بعنوان "ليونيل أندريس ميسي مجذوم (لقب فريق نيولز أولد بويز) صغير بمهارات كبيرة".

الموهبة مقابل العلاج

كان ميسي أقصر قامة بشكل ملحوظ من معظم الفتية الذين كانوا معه في نفس الفئة العمرية، إذ كان طوله لا يتعدى 1.27 متر.

وفي عمر الـ9 سنوات ونصف، لجأ والده لأخصائي الغدد الصماء بشأن عملية نموه المحدودة، وكان يلعب حينها ضمن فرق الفئات العمرية بنادي نيولز.

وبعد أكثر من عام من الفحوصات، شُخِّص بنقص هرموني أدى إلى توقف نموه، ليبدأ اختصاصي الغدد الصماء عام 1998 برنامجا خاصا للعلاج بهرمون النمو عن طريق حقنة تحت الجلد يوميا لمدة تتراوح من ثلاث إلى ست سنوات ليكمل نموه بصورة كافية، واستطاع زيادة طوله من 140 إلى 170 سنتيمترا.

في تلك الأثناء، كان نادي ريڤر بليت (أحد أكثر الأندية الأرجنتينية شهرة) على وشك التعاقد معه وعندما شخصت حالته الطبية التي استدعت علاجه. تراجع النادي عن ذلك بسبب تكاليف العلاج الباهظة التي قدرت بـ900 دولار في الشهر (100 ألف دولا أميركي سنويا).

كان الكاتالوني كارس ريكساتش (أحد مندوبي النادي)، قد أعجب بلعب ميسي فعرض عليه الانضمام للنادي مع ضمان علاجه، وبعد فترة تجريبية، وجد النادي آنذاك أن موهبة الساحر الأرجنتيني وقدراته الفنية في كرة القدم قوية ومميزة، مما لا يجعل مشكلته الصحية عائقا، فقدروا أن هذه الصفقة رابحة. لينتقل ميسي بعدها مع عائلته عام 2000 للعيش في برشلونة وعمره آنذاك 13 عاما.

ومنذ ذلك الحين أصبح المهاجم الصغير صاحب الرقم 10، رمزا من رموز الفريق الإسباني، وقال عنه اللاعب الإسباني كارلوس ريشاك " لفت اهتمامي على الفور وكبادرة رمزية جعلته يوقع للنادي على منديل طعام"، وتم ذلك في مطعم النادي الذي كان يجتمع، وحفظ المنديل بعد ذلك وأصبح قطعة أثرية.

وفي عام 2001 جرى التوصل إلى اتفاق نهائي في مطعم آخر في برشلونة يدعى فيافينيت، وهكذا تم إعداد ميسي، الذي ظهر للمرة الأولى عام 2003 أمام فريق بورتو البرتغالي، ولعب أولى مبارياته عام 2004 ضد إسبانيول في الدوري الإسباني، وسجل هدفه الأول أمام فريق ألباسيتي.

كان ميسي ثالث أصغر لاعب ينضم لصفوف فريق برشلونة الأول، وبات بعد مباراة فريقه مع ألباسيتي في موسم 2004 و2005 أصغر لاعب يسجل في تاريخ الفريق الكتالوني، وفاز معه في أول موسم له رسميا بكأس الدوري 2005 و2006، وكأس السوبر الإسباني، وكأس دوري أبطال أوروبا عام 2006.

ومنذ ذلك الحين لم يتوقف عن الفوز مع برشلونة بالجوائز الفردية، منها تتويجه 7 مرات بالكرة الذهبية، ولعب للفريق الكاتالوني لمدة 17 موسما، وسجل 474 هدفا في 520 مباراة، وصنع 216 هدفا.

وانتهى عقد ميسي مع برشلونة منذ بداية يوليو/تموز 2022، وانضم في 10 أغسطس/ آب من العام نفسه إلى نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، لمدة عامين مع خيار التمديد لعام إضافي.

وبقي ميسي وفيا لمدربه الأول في برشلونة حيث قال في مقابلة تلفزيونية "رايكارد اختارني للتدرب واللعب في الفريق الأول عندما كنت أبلغ السادسة عشر، ولو أنه لم يتخذ هذا القرار لما كنت وصلت إلى ما أنا عليه الآن".

وتقول مجلة فوربس، إن ميسي حصل خلال مسيرته الاحترافية على أكثر من مليار دولار، مما يجعله رابع رياضي يحقق ذلك.

رفضه اللعب لمنتخب إسبانيا

عرض على ميسي اللعب لصالح إسبانيا حين قابله غينيس ميتيديز مدرب المنتخب الإسباني دون سن 16 عاما في مدينة ألباسيتي خلال كأس إسبانيا، لكنه قال "لا شكرا"، إذ كان يشعر أنه أرجنتيني رغم عيشه في شبه الجزيرة الإيبيرية جنوب غرب أوروبا.

وقال المدرب الأرجنتيني آنذاك توكاللي "لقد وصل للتدرب مع فريق الشباب دون سن الـ20 عاما، وكان فتى خجولا، غير معروف، بينما كان زملاؤه في الفريق معروفين في البطولات المحلية، لكن حاله انقلب عند بداية التدريب واللعب وأصبح مختلفا تماما في المباريات".

كان أول ظهور له أمام المنتخب المجري عام 2005، وأول هدف سجله كان عام 2006 أمام منتخب كرواتيا، وكانت أول مباراة له في الأرجنتين أمام الأوروغواي، وبعد أن شارك في كأس العالم للشباب دون سن 20، أصبح معروفا في مختلف أنحاء العالم.

شارك في 6 نسخ من كوبا أمريكا، بداية من نسخة 2007، وانتهاء بالنسخة التاريخية للتانغو التي شهدت البطولة الدولية الكبرى الأولى لنجم برشلونة السابق في 2021.

وأصبح ميسي الملقب بالساحر، الهدّاف التاريخي للمنتخب الأرجنتيني، بعد تسجيله 96 هدفا وصنعه 55 هدفا في 171 مباراة في جميع البطولات الرسمية والمباريات والمسابقات الودية.

وفي 28 مارس/آذار 2009، شارك رسميا مع منتخب الأرجنتين للكبار في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم ضد فنزويلا، وحمل رقم 10، وسجل فيها الهدف الأول، كما سجل 47 هدفا في موسم 2009 و2010، وارتفع الرقم في الموسم التالي إلى 53 هدفا.

تعرّض ميسي في شهر سبتمبر/أيلول 2015 لإصابة في أربطة الركبة اليسرى، عندما اصطدم بلاعب فريق لاس بالماس دانييل كاستيانو خلال مباراة ضمن المرحلة السادسة من دوري الدرجة الأولى الإسباني، فأعلن النادي الكتالوني أن ميسي سيبتعد عن الملاعب قرابة شهرين، مما عُدّ ضربة قوية للفريق، خاصة أنها جاءت بعد أيام من إصابة مهاجمه البرازيلي رافينيا بالرباط الصليبي وابتعاده هو الآخر عدة أشهر.

13 رقما قياسيا

شارك ميسي في 5 من بطولات كأس العالم، وأصبح بذلك أول لاعب يسجل بالمونديال في سن المراهقة والعشرينيات والثلاثينيات من عمره، كما أصبح الأرجنتيني الثالث بعد دييغو مارادونا وغابرييل باتيستوتا الذي يسجل في 3 نسخ مختلفة لكأس العالم.

وواصل تحطيم الأرقام القياسية في بطولة كأس العالم قطر 2022، بعدما حقق 13 رقما قياسيا في فوز بلاده على كرواتيا والتأهل إلى المباراة النهائية، حيث خاض 25 مباراة (معادلا رقم لوثار ماتيوس، لاعب ألمانيا السابق) منها 3 مبارايات في مونديال ألمانيا 2006، و5 في جنوب أفريقيا 2010، و7 في البرازيل 2014، و4 في روسيا 2018، و7 في مونديال قطر 2022.

وانفرد بلقب الهدّاف التاريخي لمنتخب الأرجنتين في نهائيات كأس العالم، برصيد 13 هدفا، وتجاوز رقم دييغو مارادونا (8 أهداف). كما أصبح أكبر لاعب سجل 7 أهداف وعمره 35 عاما، وثاني هداف في مونديال 2022 بعد اللاعب الفرنسي كيليان مبابي الذي سجل 8 أهداف.

وبات ضمن 6 لاعبين فقط سجلوا في ثمن وربع ونصف النهائي منذ مونديال المكسيك عام 1986، ثم زاد وسجل في النهائي من نفس النسخة في كأس العالم قطر 2022.

كما ساهم بالأهداف التي سجلها منتخبه للمباراة 13 في كأس العالم، وكان أكثر لاعب يساهم في الأهداف خلال عدد مختلف من المباريات، بالتساوي مع البرازيلي رونالدو دي ليما.

وارتدى ميسي شارة قيادة الأرجنتين للمباراة 18 في كأس العالم، وتفوق بذلك عن رافائيل ماركيز قائد المكسيك السابق، ودييغو مارادونا الذي قاد 16 مباراة.

وحصل على جائزة رجل المباراة للمرة الـ10 في كأس العالم، وتفوق على البرتغالي كريستيانو ورونالدو الذي حصل عليها 7 مرات.

صنع أكثر من 68 فرصة، متجاوزا رقم مواطنه دييغو مارادونا الذي صنع 67 فرصة، فأصبح أكثر لاعب صناعة للفرص في كأس العالم منذ نسخة 1966.

يعد أكثر لاعب ساهم في تسجيل أهداف في مراحل خروج المغلوب منذ عام 1966، بواقع 5 أهداف، متجاوزا إديسون بيليه برصيد 4 أهداف.

كما أصبح اللاعب الوحيد الذي قدم تمريرات حاسمة في كل من النسخ الخمس التي شارك فيها، وأكبر لاعب يسجل ويصنع في مباراة واحدة للأرجنتين في نهائيات كأس العالم، حتى استطاع الحصول على كأس العالم قطر 2022.

الجوائز والإنجازات

  • جائزة الفتى الذهبي عام 2005.
  • جائزة لاعب العام في الأرجنتين وجائزة أولمبيا دي بلاتا 12 مرة عام 2005 و2007 و2008 و2009 و2010 و2011 و2012 و2013 و2015 و2016 و2017 و2019.
  • جائزة فيفبرو لأفضل لاعب شاب في العالم 3 مرات للأعوام 2006 و2007 و2009.
  • جائزة "برافو" عام 2007.
  • جائزة اليويفا لفريق الموسم 11 مرة في الأعوام 2008 و2009 و2010 و2011 و2012 و2014 و2015 و2016 و2017 و2018 و2019.
  • جائزة ألفريدو دي ستيفان 6 مرات للأعوام 2009 و2010 و2011 و2015 و2017.
  • حصل على جائزة الكرة الذهبية 7 مرات في الأعوام 2009 و2010 و2011 و2012 و2015 و2019 و2021.
  • أفضل لاعب في العالم عام 2009.
  • جائزة اليويفا لأفضل لاعب عام 2009.
  • جائزة اليويفا لأفضل مهاجم مرتين في عام 2009 و2019.
  • جائزة أفضل لاعب في الدوري الإسباني 8 مرات للأعوام 2009 و2010 و2011 و2012 و2013 و2015 و2018 و2019.
  • جائزة أفضل مهاجم في الدوري الإسباني 7 مرات للأعوام 2009 و2010 و2011 و2012 و2013 و2015 و2016.
  • هداف كأس ملك إسبانيا 5 مرات للأعوام 2009 و2011 و2014 و2016 و2017.
  • هداف دوري أبطال أوروبا 6 مرات للأعوام 2009 و2010 و2011 و2012 و2015 و2019.
  • أفضل لاعب في دوري أبطال أوروبا عام 2009.
  • أفضل مهاجم في دوري أبطال أوروبا عام 2009.
  • رجل مباراة نهائي دوري أبطال أوروبا باختيار الجمهور مرتين عام 2009 و2011.
  • جائزة الكرة الذهبية في كأس العالم للأندية مرتين عام 2009 و2011.
  • جائزة أفضل لاعب في نهائي كأس العالم للأندية مرتين عام 2009 و2011.

  • جائزة بيتشيشي 6 مرات للأعوام 2010 و2012 و2013 و2017 و2018 و2019.
  • هداف الدوري الإسباني 7 مرات للأعوام 2010 و2012 و2013 و2017 و2018 و2019 و2020.
  • صنفته مجلة "فرانس فوتبول" في مارس/آذار 2010 على قمة قائمة أغنى لاعبي كرة القدم في العالم، بـ29 مليون جنيه إسترليني. وحتى الموسم الكروي 2014-2015
  • حصل مع فريقه برشلونة على سبعة ألقاب بالدوري الإسباني وأربعة ألقاب بدوري الأبطال.
  • الحذاء الذهبي الأوروبي 6 مرات في الأعوام 2010 و2012 و2013 و2017 و2018 و2019.
  • رجل مباراة نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2011.
  • جائزة هداف كأس العالم للأندية عام 2011.
  • جائزة أفضل هداف في العالم حسب الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم مرتين عام 2011 و2012.
  • أفضل لاعب في أوروبا مرتين عام 2011 و2015.
  • أفضل لاعب كرة قدم في العالم وهو في الـ22 من عمره.
  • ثالث لاعب يعتلي صدارة الهدّافين لثلاثة مواسم متتالية في كأس الأندية الأوروبية.
  • جائزة الحذاء الذهبي في كأس العالم عام 2014.
  • جائزة الكرة الذهبية في كوبا أميركا عام 2015.
  • جائزة اليويفا لأفضل هدف في العام 3 مرات للأعوام 2015 و2016 و2019.
  • جائزة فريق الموسم في الدوري الإسباني مرتين عام 2015 و2016.
  • جائزة الكرة الفضية في كأس العالم للأندية عام 2015.
  • كأس العالم للشباب تحت سن العشرين في عام 2016 برصيد 6 أهداف.
  • جائزة الفيفا لأفضل لاعب عام 2019.
  • جائزة أفضل لاعب في مونديال كأس العالم قطر 2022.

موسوعة غينيس

  • أكبر عدد من الأهداف في سنة تقويمية واحدة وذلك عندما سجل 91 هدفاً في عام 2012.
  • اللاعب الوحيد في العالم الذي سجل في 19 مباراة متتالية بمسابقة الدوري وقد سجل خلالها 30 هدفا.

البطولات مع نادي برشلونة

  • بطولة الدوري الإسباني 10 مرات في المواسم: 2004-2005 و2005-2006 و2008-2009 2009 2010 و2010-2011 و2012-2013 و2014-2015 و2015-2016 و2017-2018،192018-20.
  • كأس ملك إسبانيا 7 مرات في المواسم: 2008-2009 و2011-2012 و2014-2015 و2015-2016 2016-2017 و2017-2018 و2020-2021.
  • كأس السوبر الإسباني 8 مرات في الأعوام: 2005 و2006 و2009 و2010 و2011 و2013 و2016 و2018.
  • دوري أبطال أوروبا 4 مرات في المواسم: 2005-2006 و2008-2009 و2010-2011 و2014-2015.
  • كأس السوبر الأوروبي 3 مرات في الأعوام: 2009 و2011 و2015.
  • كأس العالم للأندية 3 مرات في الأعوام: 2009 و2011 و2015.

مع منتخب الأرجنتين

  • كأس العالم للشباب تحت سن 20 مع منتخب الأرجنتين عام 2005.
  • الميدالية الذهبية في أولمبياد 2008 مع منتخب الأرجنتين للشباب تحت سن 23.
  • كأس كوبا أميركا مع منتخب الأرجنتين 2021.
  • كأس العالم قطر 2022.

قالوا عن ليونيل ميسي:

ـ قال الطبيب دييغ وشفارتسشتاين الذي شخّص إصابة ميسي بنقص هرمون النمو: "يتمتع ميسي بكفاءة كبيرة جدا في كرة القدم لدرجة أنني أعتقد أنه كان بإمكانه أن يكون محترفا حتى لو كان طوله 150 سم وذلك لأنه نجم حقا".

ـ وقال عنه اللاعب كريستيانو رونالدو: "إنه لاعب مذهل وساحر… تقاسمنا المشهد طيلة 16 عاما.. ماذا بإمكاني أن أقول عن ميسي؟ رجل مذهل يقوم بأشياء رائعة في كرة القدم".

ـ المدرب غوارديولا: "ما الذي يمثله لي وفي مسيرتي؟ كل شيء، كل شيء، كل شيء.. شعرت بما شعر به فيل جاكسون مع مايكل جوردان لأن ليو ميسي كان معي، هناك عدد قليل جدا من الأشخاص الذين يسيطرون على رياضتهم بهذه السهولة، وبدونه كنا سنفوز أيضا، لكن بهذا الكم؟ مستحيل. بالنسبة لكأس العالم، آمل أن يكون في حالة بدنية جيدة وأن يتدرب جيدا وأن يصل بقوة".

ـ اللاعب الأرجنتيني الراحل دييغو مارادونا: "الآن بت أعرف من اللاعب الذي سيحل مكاني في كرة القدم، لديه شيء مختلف عن اللاعبين الآخرين، إنه قائد ومثال يحتذى به".

ـ اللاعب الإسباني جيرار بيكيه: "الناس يسألوني غالبا كيف كان ميسي طيلة هذه الأعوام، إذا أردت شرح الأمر بجملة واحدة، سأقول: إنه كائن فضائي، ليس من هذا الكوكب. إنه اللاعب الوحيد الذي عندما رأيته يلعب لأول مرة وهو في الثالثة عشرة من عمره، قلت لنفسي: أوه، هذا الفتى ليس بشريا، إنه فتاك، إنه أفضل ما رأيته في حياتي كلها. ما يجعله بهذه الجودة هو أنه غير مهتم بالاستعراض. عظمته تكمن في هوسه بالاستحواذ على الكرة، ووجهه عندما يركض لأخذ الكرة من مدافع. عندما أفكر في سحر ميسي، فهذا ليس بالشيء الذي يمكن العثور في يوتيوب. إنه تعبير حساس في عينيه، ولشرح عظمته، أحتاج إلى 5 آلاف كلمة".

ـ النجم الإيطالي ماريو بالوتيلي: "لا يوجد سوى شخص واحد أفضل مني بعض الشيء: اسمه ليونيل ميسي".

ـ رئيس ريال مدريد فلورنتينو بيريس: "ميسي هو ثاني أفضل لاعب في العالم بعد كريستيانو رونالدو، ولن يكون من الجيد رؤيتهما في نفس الفريق".

ـ النجم البرازيلي السابق رونالدو: "ميسي رائع، إنه لاعب ممتاز، لكنه لن يصبح أسطورة إلا عندما يظهر ألوانه الحقيقية مع الأرجنتين ويفوز بكأس العالم".

ـ النجم الإسباني السابق تشافي هرنانديس: "إنه الرقم واحد. إنه من نوع اللاعبين الذين يظهرون مرة واحدة فقط كل ثلاثين عاما".

ـ أليكس فيرغوسون مدرب مانشستر يونايتد السابق: "ميسي في نفس مستوى دييغو مارادونا وبيليه.. بجانب الأفضل على الإطلاق".

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية