كم يتقاضى مدربو المنتخبات في أمم أوروبا؟

كومبو هودسون وفاتح وتيريم وكونتي (رويترز/الأوروبية)
هودسون (يمين) يتصدر القائمة يليه كونتي وتريم (الأوروبية/رويترز)
يتصدر المدير الفني لمنتخب إنجلترا روي هودسون أعلى دخل بين مدربي المنتخبات في بطولة أمم أوروبا التي انطلقت أمس في فرنسا، يليه مدرب منتخب إيطاليا أنطوني كونتي، ثم مدرب المنتخب التركي فاتح تريم ثالثا.

ويتقاضى هودسون نحو خمسة ملايين دولار سنويا، مقابل 4.5 لكونتي، ونحو أربعة ملايين لتريم.

وهناك ثمانية مدربين من أصل 24 يتقاضون مليونا وأربعمئة ألف دولار سنويا أو أكثر، لكن الأمر اللافت أن مدرب منتخب روسيا ليونيد سلوتسكي لا يتقاضى راتبا بل مكافآت، ويعود السبب إلى أنه يدرب فريق "تسسكا موسكو"، لكنه استلم تدريب المنتخب الروسي بعد إقالة المدرب الإيطالي فابيو كابيلو الذي كان يتقاضى عشرة ملايين دولار خلال إشرافه على المنتخب الذي خرج من الدور الأول في كأس العالم 2014.

وفي مقارنة بسيطة بين ما يتقاضاه بعض مدربي المنتخبات وبعض اللاعبين في أنديتهم، يظهر الآتي:

  • مدرب منتخب السويد إريك هامرن يتقاضى 220 ألف دولار سنويا، وهو نصف ما سيتقاضاه النجم زلاتان إبراهيموفيتش أسبوعيا في حال انتقاله إلى مانشستر يونايتد الصيف المقبل، إذ يتوقع أن يكون راتبه السنوي نحو 21 مليون دولار.
  • راتب مدرب منتخب البرتغال فرناندو سانتوس السنوي 1.4 مليون دولار، أي 26 ألف دولار أسبوعيا؛ أما نجم المنتخب كريستيانو رونالدو فيتقاضى في الأسبوع 456 ألفا، إذ يجني كل تسعين دقيقة نحو 28 ألف دولار، دون حتى أن يلعب كرة القدم.
  • ويتجاوز دخل النجم الويلزي غاريث بيل أسبوعيا مع ريال مدريد ما يتقاضاه مدرب المنتخب كريس كوليمان (427 ألف دولار) في السنة.
  • أم النجم البلجيكي كيفن دي بروين الذي يتقاضى 15 مليون دولار سنويا، فراتبه يفوق بعشرين مرة راتب مدرب منتخب بلاده مارك ولموتس.
سلوتسكي لا يتقاضى راتبا نظير تدريبه المنتخب الروسي (رويترز)
سلوتسكي لا يتقاضى راتبا نظير تدريبه المنتخب الروسي (رويترز)

وتاليا المدربون العشرة الأعلى أجرا في اليورو:

1- روي هودسون (إنجلترا): خمسة ملايين دولار

2- أنطوني كونتي (إيطاليا): 4.5 ملايين

3- فاتح تريم (تركيا): أربعة ملايين

4- يواخيم لوف (ألمانيا): ثلاثة ملايين

5- فينسنتي ديل بوسكي (إسبانيا): 2.85 مليون

6- ديديه ديشان (فرنسا): 1.85 مليون

7- مارسيل كولر (النمسا): 1.64 مليون

8- مارتين أونيل (إيرلندا): 1.43 مليون

9- فرناندو سانتوس (البرتغال): 1.371 مليون

10-برند شتورك (المجر): 1.97 مليون

يذكر أن المنتخب الذي يتأهل لبطولة أوروبا يحصل من الاتحاد الأوروبي للعبة على نحو تسعة ملايين دولار، أما الفائز باللقب فقد تصل قيمة جائزته النقدية إلى أكثر من ثلاثين مليونا.

المصدر : الصحافة البريطانية