موسكو: تنظيم الدولة غيّر طرق نقل النفط لتركيا

The Turkish-Syrian border crossing is seen in this undated still image taken from video made available by the Russian Defence Ministry in Moscow, Russia on December 2, 2015. Russia's defence ministry said on Wednesday it had proof that Turkish President Tayyip Erdogan and his family were benefiting from the illegal smuggling of oil from Islamic State-held territory in Syria and Iraq. At a briefing in Moscow, defence ministry officials displayed satellite images which they said showed columns of tanker trucks loading with oil at installations controlled by Islamic State in Syria and Iraq, and then crossing the border into neighbouring Turkey. REUTERS/Russian Defence Ministry/Handout via Reuters ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THE AUTHENTICITY, CONTENT, LOCATION OR DATE OF THIS IMAGE. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. FOR EDITORIAL USE ONLY. NO RESALES. NO ARCHIVE. THIS PICTURE IS DISTRIBUTED EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS.
صور نشرتها وزارة الدفاع الروسية سابقا لما قالت إنها صهاريج نفط على الحدود السورية التركية متجهة إلى تركيا (رويترز)

جددت روسيا الجمعة اتهاماتها لـتركيا بشراء النفط من تنظيم الدولة الإسلامية، وقالت إن التنظيم يواصل نقل النفط إلى الأراضي التركية عبر طرقات جديدة تمر بشمال العراق من أجل الإفلات من القصف الروسي.

وقال الجنرال سيرغي روتسكوي في مؤتمر صحفي لرئاسة الأركان، "إن الإرهابيين يحاولون الإفلات من القصف الروسي من خلال تغيير التدابير اللوجستية واستخدام طرقات جديدة لتهريب النفط الخام".

وذكر أن الشاحنات الصهاريج تمر عبر أحد الممرات الجديدة من محافظة دير الزور شرق سوريا إلى زاخو والموصل معقل تنظيم الدولة الإسلامية في العراق، بعبور الحدود بين البلدين قبل الوصول إلى تركيا.

وأضاف روتسكوي وهو يعرض صورا التقطت عبر الأقمار الصناعية لقوافل ومنشآت لوجستية تقع على الحدود العراقية التركية، "إن النفط يصل إلى الأراضي التركية عبر نقطة حدودية في منطقة زاخو".

وأكد الجنرال الروسي أنه "أثناء التقاط الصور فوق منطقة زاخو كانت 11 ألفا و775 شاحنة صهريج على كل جانب من الحدود العراقية التركية"، وأن قوافل الشاحنات الصهاريج لم تعد في الأيام الماضية تستخدم الطرقات الأخرى لتهريب النفط.

وتتهم دول -منها روسيا وسوريا والعراق- تركيا بالتورط في تهريب النفط الذي يستخرجه تنظيم الدولة الإسلامية، ويعتبر من أحد الموارد الرئيسية لتمويل التنظيم.

وذهبت موسكو حتى إلى حد توجيه اتهام مباشر للرئيس التركي رجب طيب أردوغان وأفراد أسرته بالتورط في ذلك، ووصف أردوغان هذه الاتهامات بأنها "أكاذيب" ووعد بالاستقالة في حال تم إثباتها.

من جهتها رأت واشنطن أن كمية النفط التي ينقلها تنظيم الدولة الإسلامية إلى تركيا "غير مهمة" اقتصاديا، واتهمتها موسكو بالسعي إلى "التستر على هذه الأعمال".

من جهة أخرى أكدت رئاسة الأركان الروسية أن الطيران الروسي دمر الأسبوع الماضي 37 هدفا مرتبطا باستخراج وتصفية النفط في سوريا، و17 قافلة من الشاحنات الصهاريج، مما يرفع عدد شاحنات نقل النفط المدمرة منذ نهاية سبتمبر/أيلول إلى أكثر من ألفين وفقا لهيئة الأركان.

المصدر : الفرنسية